فوائد البطيخ للمرأة الحامل

نساء
8 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 6 أبريل 2020 - 3:43 مساءً
فوائد البطيخ للمرأة الحامل

فوائد البطيخ للمرأة الحامل. يعتبر البطيخ من الفاكهة الصيفية التى يحبها الكثير سواء الكبار والصغار. كما يعتبر البطيخ من الفواكة اللذيذة والتى تحتوى على نسبة عالية من السوائل لتعويض الجسم السوائل المفقودة من الجسم فى التعرق أثناء درجات الحرارة العالية. كما يحتوي البطيخ على الكثير من العناصر والفيتامينات الهامة للجسم وللمرأة الحامل ومنها فيتامين A،B6 والبوتاسيوم، تلك الفيتامينات والعناصر التى تفيد صحة الحامل وتعمل على نمو الجنين بشكل سليم. لذا في هذا المقال سوف تختص جميع الفوائد التي تهم الحامل عند تناول البطيخ.

فوائد البطيخ للمرأة الحامل
فوائد البطيخ للمرأة الحامل

فوائد تناول البطيخ للحامل والجنين

لا يقتصر تناول البطيخ على أنه فاكهة لذيذة الطعم وشهية بل ان تناول البطيخ هام جدا لصحة الجسم وخاصة الحامل التى تحتاج إلى كميات مضاعفة للفيتامينات والعناصر لنمو الجنين وتعويض الفيتامينات المفقودة أثناء الحمل والولادة. ومن فوائد البطيخ للحامل هى:

1- من المعروف عن الحمل أنه يسبب الكثير من الأمور الأعراض المزعجة مثل الدوار والغثيان وخاصة فى الصباح. لذا وجدت الدراسات ان تناول البطيخ فى الصباح بانتظام يساعد فى عدم الشعور بالغثيان الصباحى عند الحامل. لذا ينصح دائما الحامل التى تعانى من الغثيان فى فترة الحمل تناول عصير البطيخ أو قطع البطيخ فى الصباح لمنع الشعور بالغثيان الصباحى.

2- يحتوى البطيخ على نسبة عالية من السوائل التى تحمى جسم الحامل من الجفاف، حيث يعد جفاف الجسم من الأمور الغير مفضل التعرض لها أثناء الحمل حتى لا تتعرض الحامل إلى التقلصات نتيجة الجفاف وبالتالي يسبب الولادة المبكرة. لذا يمكن مع شرب الكميات الكثيرة من المياه تناول عصير البطيخ وقطع البطيخ حتى يحافظ على ترطيب الجسم ويمنع الإصابة بالجفاف.

3- نجد الكثير من الحوامل تتعرض للتورم وخاصة في الأطراف من اليدين والقدمين وتعتبر من الأمور الشائعة والمنتشرة فى الحمل، لكن مع الانتظام فى تناول البطيخ هذا يساعد على منع انسداد الأوردة والعضلات مما يؤدي إلي منع تورم الاطراف.

فوائد البطيخ للمرأة الحامل
فوائد البطيخ للمرأة الحامل

4- تغير الهرمونات فى جسم الحامل يعمل على على حدوث آلام فى العضلات والعظام، ومع وجود الحمض الاميني “سيترولين” فى البطيخ والذى يعمل على تخفيف الآلام الموجودة في العضلات والعظام، هذا كما يساعد على وصول الأكسجين والغذاء إلى الخلايا والعظام بشكل أسرع. لذا فتناول البطيخ للحامل يعمل على منع وجود التقلصات فى العضلات والعظام بشكل أقل.

5- كما ان وجود “الليكوبين” في البطيخ وهو مضاد أكسدة يحمي الحامل من خطر التعرض لحالات تسمم الحمل، كما يعمل على حماية الحامل والجنين. هذا كما تساعد مادة “الليكوبين” على تعزيز الجهاز المناعي عند الحامل والحماية من التعرض للأمراض المعدية فى فترة الحمل.

6- هذا كما يساعد البطيخ فى منع التصبغات الجلدية التي تحدث للحامل في فترة الحمل، هذا من خلال انتظام عملية الهضم نتيجة تناول البطيخ هذا الأمر الذي يعمل بشكل ملحوظ فى منع تصبغ الجلد في فترة الحمل. كما يمنع تناول البطيخ الكثير من المشاكل الهضمية التى تحدث فى فترة الحمل وخاصة التخلص من حموضة المعدة الشائعة فى فترة الحمل. كما يساعد تناول البطيخ على راحة المعدة والتخلص من الحرقة وانتظام حركة الامعاء.

7- كما علمنا أن تناول البطيخ يساعد فى علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمى لدى الحامل وبالإضافة إلي وجود الكثير من الألياف الغذائية فى البطيخ لذا فتناول البطيخ علاج فعال وسريع فى التخلص من الإمساك المصاحب للحامل في فترة الحمل.

8- البطيخ من الفواكه الغنية بالكثير من الفيتامينات الهامة لصحة الحامل والجنين ومنها فيتامين C، E، B6 كما يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم تلك العناصر جميعا هامة جدا فى نمو الأجهزة الحيوية للجنين من الجهاز العصبي والهيكلى والعيون والمخ، لذا تناول البطيخ يشكل جزء مهم فى نمو الجنين بصحة وعافية.

9- يساعد البطيخ فى التخلص من البكتيريا والفطريات الموجودة فى المسالك البولية مما يساعد فى علاج التهاب المسالك البولية الناتج من تلك البكتيريا. كما أن تناول البطيخ يساعد فى تقليل العدوى.

10- يحتوى البطيخ على الكثير من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى وجود فيتامين A فى البطيخ، هذا الأمر يساعد فى تعزيز صحة العين والعمل على مقاومة الجذور الحرة التى تسبب الكثير من المشاكل فى العين.

11- يعتبر البطيخ من المواد الغذائية المدرة للبول لذا فهو فعال فى التخلص من السموم والفضلات الموجودة فى الجسم، كما يعزز من صحة وكفاءة الكلى ويمنع تكون حصوات الكلى فى الجسم.

12- يحتوى البطيخ على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم والبوتاسيوم وتلك العناصر لازمة وضرورية في تكوين عظام الجنين.

13- تساعد الفيتامينات والعناصر الموجودة فى البطيخ على منح الحيوية وتعزيز مستوى الطاقة فى الجسم، كما تساعد فى نمو الجنين.

فوائد البطيخ للمرأة الحامل
فوائد البطيخ للمرأة الحامل

المشاكل التى يسببها تناول البطيخ بكثرة

هناك بعض المشاكل والأضرار التي يمكن ان يسببها تناول البطيخ بكثرة ومنها:

  • تناول الكثير من البطيخ بكميات كبيرة يعرض الحامل للإصابة بمرض سكر الحمل.
  • كما أن تناول الكثير من البطيخ يعمل على تخلص الجسم من العناصر الهامة والضرورية من الجسم.
  • كما ان تعرض البطيخ للهواء لفترة طويلة يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الهضمية والقيء. لذا عليك دائما تناول البطيخ الطازج والقيام بتقطيعه عند تناوله مباشرة.

موضوعات تهمك:

وجبات خفيفة وصحية للمرأة الحامل

الأكلات الممنوع منها الحامل في فترة الحمل

أكلات تزيد من خصوبة النساء

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.