فوائد أوميجا 6 فى جسم الإنسان

الأبحاث الطبية
18 مايو 2020آخر تحديث : السبت 16 مايو 2020 - 4:56 صباحًا
فوائد أوميجا 6 فى جسم الإنسان

فوائد أوميجا 6 فى جسم الإنسان. أوميجا 6 من الأحماض الدهنية الغير مشبعة الضرورية لجسم الإنسان والتى تساعد على القيام بالعديد من الوظائف والمهام ومنها التخلص من الكوليسترول الضار فى الدم والحماية من خطر الإصابة بمرض السكري، كما تساعد فى الحفاظ على صحة العظام والعمل على تقوية الشعر ونموه بشكل أفضل، هذا كما يساعد أوميجا 6 على حماية الجهاز التناسلى وتخفيف الآلام التى تصيب الأعصاب، كما يساعد أوميجا 6 فى تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية والعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي فى الجسم، كما يساعد أوميجا 6 فى تعزيز القدرات العقلية ونمو خلايا المخ، لذا سوف نتعرف على فوائد أوميجا 6 فى جسم الإنسان.

أنواع الدهون فى الجسم

الدهون الموجودة فى الجسم هى دهون ثلاثية والتى تتكون من الكربون والهيدروجين، ويمكن أن تكون تلك الدهون فى صورة صلبة أو صورة سائلة، ويوجد مجموعة من أنواع الدهون منها ما هو ضار ومنها ما هو نافع لجسم الإنسان، دهون مشبعة ودهون غير مشبعة، كما يوجد أنواع من الدهون المشبعة تسمي بالدهون الأحادية الغير مشبعة والدهون المتعددة الغير مشبعة والتى منها يفيد جسم الإنسان وما هو يضر بصحة الإنسان.

كما تعتبر أوميجا 6 من أهم الأحماض الدهنية التى تفيد الجسم والتى توفر الكثير من وظائف والمهام التى تعزز من صحة الجسم، كما نجد أن أوميجا 6 يساعد فى تعزيز نمو الخلايا ويساعد فى حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

فوائد أوميجا 6

يتمثل الأحماض الدهنية الغير مشبعة فى الكثير من الصور مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 والتى تعمل على تعزيز وظائف الجسم، كما توجد اوميجا 6 في الكثير من أنواع الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت فول الصويا وزيت الذرة والتى لها الكثير من الفوائد:

1- يساعد أوميجا 6 فى خفض مستوي الكوليسترول في الدم: من المعروف عن الكوليسترول أنه يعمل على إصابة القلب بالكثير من المشاكل من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، لذا يساعد اوميجا 6 من التخلص من الكوليسترول الضار والغير صحى فى الجسم وبالتالى يعمل على حماية القلب والأوعية الدموية من الانسداد والجلطات.

2- يعمل أوميجا 6 على حماية الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري: أثبتت الدراسات أن أوميجا 6 من الأحماض الدهنية التى تساعد على حماية الجسم من الإصابة بمرض السكرى من النوع الثاني، هذا الأمر نتيجة خفض أوميجا 6 من الكوليسترول والدهون التى تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، لذا أوميجا 6 من الأحماض الهامة فى تقليل خطر الإصابة بالسكري.

3- يساعد أوميجا 6 فى الحفاظ على صحة العظام: تساعد الأحماض الدهنية من أوميجا 3 وأوميجا 6 التى تعزز من صحة العظام وتعمل على تقويتها.

4- يحفز أوميجا 6 فى نمو الشعر وزيادة كثافته: يعمل أوميجا 6 فى تغذية الشعر ومنحه الكثير من العناصر والفيتامينات اللازمة التى تزيد من نموه وزيادة سماكته، هذا كما يعمل أوميجا 6 فى تقوية بصيلات الشعر وفروة الرأس وتعزيز صحة البشرة والعمل على نضارتها.

5- يحافظ أوميجا 6 على صحة الجهاز التناسلي: يساعد أوميجا 6 فى تعزيز صحة الجهاز التناسلى فى الجسم ويزيد من القدرة الإنجابية.

6- يخفف أوميجا 6 من الآلام الموجودة فى الأعصاب: أثبتت الدراسات أن أوميجا 6 يعمل على تخفيف الآلام الموجودة فى الأعصاب و التى تحدث نتيجة الإصابة بالتهاب الأعصاب والتى تحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري.

7- أوميجا 6 يخفف من آلام الدورة الشهرية وتنظيم آلام الثدي: يصاحب نزول الدورة الشهرية بعض الاعراض المزعجة ومنها الشعور بآلام فى الثدي، لذا فوجود أوميجا 6 فى الجسم يقلل من الشعور بالألم الموجود فى الثدي. كما يقلل من التقلصات والتشنجات المصاحبة بالعضلات، كما يزيد من راحة الجسم وزيادة الاسترخاء.

8- يساعد أوميجا 6 فى تعزيز صحة المخ: الاحماض الدهنية من أوميجا 6 يعمل على تعزيز ونمو خلايا المخ وزيادة القدرة العقلية وتطوير صحة المخ، هذا كما يعمل أوميجا 6 على زيادة الإدراك والتركيز والذاكرة فى المخ والعمل على حماية الجسم من الإصابة بالخرف والزهايمر.

9- يحافظ أوميجا 6 على تحسين مستوى التمثيل الغذائي فى الجسم: يساعد أوميجا 6 على رفع معدل امتصاص الجسم للمواد الغذائية والعناصر والاستفادة منها بشكل أفضل، كما يعمل على تنظيم التمثيل الغذائي والعمل على تنظيم الهضم والجهاز الهضمي.

10- يساعد أوميجا 3 فى الحفاظ على معدل النمو : يعتبر أوميجا 6 من الاحماض الدهنية التى تعمل على تطوير معدل النمو وتعزيز نمو خلايا الجسم بشكل أفضل وتعزيز عمل أجهزة الجسم الحيوية.

فوائد أوميجا 6 فى جسم الإنسان
فوائد أوميجا 6 فى جسم الإنسان

الآثار الجانبية عند تناول أوميجا 6

تعتبر الاحماض الدهنية أوميجا 6 من الاحماض الدهنية الآمنة على صحة الانسان، حيث يمكن تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على أوميجا 6 أو النظام الغذائي الذي يحتوى على اوميجا 6.

كما تعتبر الاحماض الدهنية اوميجا 6 من الاحماض الدهنية الآمنة على صحة الحامل والطفل ولكن يجب الاهتمام بالجرعة المناسبة التى ينصح بها الطبيب.

لكن احذر من تناول الجرعة المناسبة والمحددة من أوميجا 6 حتى لا يسبب زيادة فى نسبة الاحماض الدهنية والدهون الثلاثية فى الدم، لذا يجب الحرص على استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة اللازمة التى يحتاج إليها الجسم للاستفادة بالشكل الصحيح.

موضوعات تهمك:

حقائق وخرافات عن ألم الظهر

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.