عوامل تسبب خمول الجسم وكيف تتغلب عليها

ثقافة صحية
16 يونيو 2020آخر تحديث : الأحد 14 يونيو 2020 - 4:19 صباحًا
عوامل تسبب خمول الجسم وكيف تتغلب عليها

عوامل تسبب خمول الجسم وكيف تتغلب عليها. كثيرا من تشعر بالخمول والكسل وعدم القدرة على الحركة أو النشاط، هذا الأمر الذي يحدث في أوقات متفرقة من اليوم يسمي هذا الخمول الخمول البدني والذي يصيب الجسم بالشعور بعدم القدرة على القيام بالأعمال والمهام اليومية وعدم القدرة على الاستمرار فى العمل. هذا كما يوجد أنواع أخرى من الخمول مثل الخمول الذهني والذي يسبب كسل فى التفكير والقدرات العقلية.

عوامل تسبب خمول الجسم وكيف تتغلب عليها
عوامل تسبب خمول الجسم وكيف تتغلب عليها

أسباب الخمول والكسل الذي يصيب الجسم

هناك بعض العوامل والأسباب التي تسبب الخمول والكسل وتشعر الجسم بالتعب وهي:
1- الشعور الدائم بالصداع والإرهاق والتعب.
2- عدم الحصول على القسط الكافي من النوم.
3- الشعور بالإكتئاب وسوء الحالة النفسية.
4- الإصابة بارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري.
5- الإصابة بمرض الحصبة.
6- الإصابة بالإمساك.
7- وجود مشاكل واضطرابات فى الغدة الدرقية والغدة الكظرية.
8- تناول جرعة إضافية من المخدرات والكحول.
9- الإصابة بالفشل الكلوي واليرقان.
10- الإصابة بالتهاب الكبد.
11- انقطاع الطمث.
12- الإصابة بالتهاب المعدة والالتهاب الشعبى وسوء التغذية.
13- الإصابة بالحساسية.
هذا كما تعتبر فترة علاج الاكتئاب من الفترات التي يصاحبها الخمول والكسل نتيجة تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تسبب الخمول والكسل والشعور بالتعب فى الجسم.
كما يوجد بعض الحالات التى لا علاقة لها بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو الامراض العضوية التى تصيب الجسم بل هى مجرد أمور وأعمال روتينية يقوم بها الشخص خلال اليوم يسبب الخمول والتعب مثل ممارسة التمارين القوية والصعبة أو القيام بالكثير من الأعمال والمهام اليومية دون أخذ قسط من الراحة.

عوامل تسبب خمول الجسم وكيف تتغلب عليها
عوامل تسبب خمول الجسم وكيف تتغلب عليها

طرق التغلب على الخمول والكسل الذي يصيب الجسم

يمكن التغلب على الخمول والكسل من خلال تطبيق بعض الأمور والعادات ومنها:
1- الحصول على القسط الكافي من النوم، يجب على الإنسان الحصول على ما يقرب من 7 إلى 8 ساعات متصلة يوميا حتى يستعيد الإنسان نشاطه والتغلب على الكسل والخمول.

2- يمكنك التخلص من الكسل والخمول وخاصة المصاحب للجسم فى فترة الصباح من خلال غسل الوجه، حيث يساعد غسل الوجه على إبعاد الخمول والتخلص من الكسل.

3- القيام بممارسة التمارين الرياضية ولكن البسيطة والتى لا تسبب التعب والإرهاق مثل ممارسة رياضة المشي الذي يمنحك الطاقة والنشاط والحيوية دون الشعور بالتعب والخمول والكسل.

4- الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن والصحي، فتناول الخضروات والفواكه بشكل منتظم يساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة فى الجسم، حيث تمنح الخضروات الألياف والعناصر الغذائية للجسم والتي تعمل علي التخلص من الكثير من المشاكل والاضطرابات التي تصيب الجسم وتسبب الخمول والكسل.

5- يجب التخلص من الأسباب التي تعمل على وجود الخمول والكسل سواء كانت أسباب نفسية أو أسباب عضوية مثل الإصابة بالأمراض أو الاصابة بالإكتئاب.

6- العمل على تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة مما يمنح النشاط والإقبال على الحياة، يمكنك الحصول على الحالة المزاجية من خلال القيام بتنظيف وترتيب الغرفة الخاصة بك، أو من خلال سماع بعض الموسيقى الهادئة أو الموسيقى المفضلة لك، المشاركة في الأعمال التطوعية التى تساعد على الشعور بالسعادة.

7- يمكنك الاهتمام بترتيب وتنظيم الأعمال والمهام اليومية، هذا الأمر الذي يسهل من القيام بتلك الأعمال والمساعدة على ترتيب الأفكار مما يجعل الحياة أبسط ويعمل على تحسين الحالة المزاجية.

8- يمكنك استخدام بعض أنواع من الزيوت العطرية فى تدليك الجسم مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية ومنح الطاقة والتخلص من الخمول والكسل، ومن أمثلة الزيوت العطرية إكليل الجبل وزيت الكافور.

9- هذا كما يمكن تناول بعض المشروبات التى تفيد الجسم وتمنح النشاط والانتعاش للجسم والتخلص من الخمول والتعب والكسل مثل تناول الشاى الأحمر والقهوة وعصير الليمون، هذا كما يجب عدم تناول المشروبات الغازية التى تسبب الخمول.

10- يمكنك التخلص من الخمول والكسل من خلال أخذ حمام ماء دافئ.

موضوعات تهمك:

إلتهاب المفاصل المناعي وكيفية علاجه

كيفية علاج حساسية العين عند الأطفال

تعرف على طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.