تسجيل الدخول

عوامل تسبب النسيان عند الأطفال

نفسية
31 مايو 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
عوامل تسبب النسيان عند الأطفال

عوامل تسبب النسيان عند الأطفال. من الأمور الشائعة عند الاطفال هى النسيان والتى تتمثل فى نسيان المواد الدراسية بعد المذاكرة أو نسيان الأوامر التى يأمر بها الآباء والأمهات، كما أنهم يتعرضون لنسيان أماكن الاغراض الخاصة بهم، تلك المشكلة التى تسبب قلق وتوتر للآباء والأمهات، فما هو سبب نسيان الاطفال وكيفية طرق علاجها.

عوامل تسبب النسيان عند الأطفال
عوامل تسبب النسيان عند الأطفال

أسباب النسيان عند الاطفال

1- عدم التركيز والتعرض للأمور التى تزيد من تشتت الاطفال: تعرض الأطفال إلى أوقات طويلة امام شاشات التلفاز والموبايل والأجهزة الإلكترونية تضعف من قدرة الطفل على التركيز، هذا كما أنها تسبب الكثير من الأمور النفسية السيئة مثل التوتر العصبى بالاضافة إلى ضعف التركيز وعدم القدرة على الادراك والانتباه. كل تلك الامور تؤثر على قوة الذاكرة وبالتالى تسبب النسيان عند الأطفال.
2- سوء التغذية من الأمور التى تسبب النسيان: يعتبر الاهمال فى تناول الاطعمة التى تحتوى على الفيتامينات والعناصر من الامور التى تؤدى الى النسيان، الطفل يحتاج إلى الكثير من العناصر مثل الماغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وغيرها من العناصر التى تعمل على تقوية الذاكرة وتزيد من نشاطه الذهنى، لذا يجب الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة وشرب المياه بكثرة بشكل يومي وبكميات كافية تزيد من كفاءة الذاكرة عند الاطفال، كما يجب الابتعاد عن تناول الاطعمة والوجبات السريعة وتجنب السكريات والأطعمة المعلبة والمصنعة والمحفوظة.
3- السمنة وزيادة الوزن: تصاحب السمنة الكثير من الاعراض الجانبية الاخرى التى تؤثر بالسلب على صحة الطفل، حيث تسبب السمنة الخمول وعدم النشاط بالإضافة إلى قلة التركيز وعدم القدرة على الادراك والتحصيل، مما يسبب ضعف ضعف فى ذاكرة الطفل والتعرض للنسيان عند الطفل.
4- الضغط والاجهاد: يمكن أن يتعرض الطفل للضغط والإجهاد سواء الضغط العصبى أو الضغط الجسدى، مما يعرض الطفل للارهاق الذهنى والبدنى والذة بدوره يؤثر على الذاكرة ويسبب النسيان.
5- الشعور بالقلق والتوتر يسبب بعض المشاكل النفسية عند الطفل مما يؤثر على قدرة الطفل على النسيان وعدم التركيز.
6- الامراض العضوية: هناك بعض الامراض العضوية التى قد تؤثر على صحة الذاكرة والنشاط الذهنى مثل التعرض لامراض الانفلونزا ونزلات البرد ووجود آلام فى المعدة مما يساعد الطفل على النسيان.

طرق علاج النسيان عند الأطفال

1- الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث تساعد على تحسين الكثير من المهارات الذهنية والذاكرة، كما يجب الاهتمام باختيار الرياضات التى تتناسب مع عمر الطفل حتى لا تسبب له الاجهاد البدنى.
2- الاهتمام بتحديد الاوقات التى يتعرض لها الطفل عند مشاهدة التلفاز والاجهزة الالكترونية، حتى لا يتعرض الطفل لأوقات طويلة فى مشاهدة تلك الأجهزة، والاهتمام بممارسة الالعاب التى تعمل على تنمية المهارات والذاكرة.
3- الحصول على القدر الكافى من ساعات النوم: حيث يساعد النوم على نمو الكثير من خلايا الجسم وخاصة خلايا الدماغ.
4- الاهتمام بتناول الاطعمة الصحية التى تحتوى على الكثير من المعادن والعناصر الهامة التى يحتاج إليها الطفل لنمو جسدى وعقلى سليم.
5- يمكن منح الطفل الاوامر فى شكل جمل بسيطة وعدم الاعتماد على منح الطفل الكثير من الاوامر فى آن واحد.
6- الابتعاد عن الإجهاد النفسي والعصبى والذهنى، كما يجب علاج الامراض العضوية فى حالة الاصابة بها.

موضوعات تهمك:

علاج تأخر الكلام عند الأطفال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.