علامات تؤكد حدوث الحمل

نساء
16 مايو 2020آخر تحديث : الجمعة 15 مايو 2020 - 9:29 مساءً
علامات تؤكد حدوث الحمل

علامات تؤكد حدوث الحمل. اختلفت علامات وأعراض الحمل من امرأة الى أخرى ولكن مع تعدد علامات الحمل إلا أنها جميعا تدل على وجود حمل، كما تعتبر اختبارات الحمل وعمل السونار من الأمور التى تؤكد وجود الحمل ومعرفة الكثير من تفاصيل الحمل الأخرى، ومن أشهر علامات وأعراض الحمل هى توقف الدورة الشهرية والشعور بالغثيان خاصة فى الصباح.

بداية ظهور علامات الحمل

يبدأ حساب الحمل من الأسبوع الأول تاريخ اول دورة شهرية، ولكن تدل الأسابيع الأولي من الحمل على ظهور أى أعراض أو علامات للحمل وإليكم الجدول الزمنى لظهور علامات الحمل فى الشهور الأولى من الحمل:
1- من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع تشعر الحامل بتقلصات بسيطة.
2- من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الخامس تشعر الحامل بالتعب والإجهاد.
3- من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع السادس الشعور ببعض الألم والانتفاخات والشعور بكثرة التبول.
4- من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع السادس الإحساس بالدوار عند الحركة.
5- فى الأسبوع السادس تقلب الحالة المزاجية وتغير فى درجات حرارة الجسم.
6- فى الأسبوع الثامن يحدث ارتفاع فى ضغط الدم.
7- فى الأسبوع التاسع يؤدي إلى تعب شديد وحرقان في المعدة.
8- من الأسبوع الثامن إلي الأسبوع العاشر يحدث ارتفاع فى معدل ضربات القلب.
9- فى الأسبوع الحادي عشر يحدث الكثير من التغيرات في شكل الحلمة والثدي، كما تظهر حب الشباب ويبدأ يحدث زيادة فى الوزن.

علامات تؤكد حدوث الحمل
علامات تؤكد حدوث الحمل

علامات الحمل

1-حدوث تقلصات فى الرحم: يبدأ ظهور تقلصات الرحم من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع، تحدث هذه التقلصات نتيجة بناء البويضة المخصبة للحويصلة الجنينية والتي تنمو بعد ذلك إلى أجهزة الجسم والأعضاء. تزرع الحويصلة الجنينية فى الغشاء المبطن لبطانة الرحم، مما يحدث نزيف فى البويضة، هذا الأمر الذى يسبب حيرة عند بعض السيدات تعتقد أنها الدورة الشهرية، لكنها فى حقيقة الأمر هو نزيف نتيجة انزراع البويضة. لذا سوف نوضح بعض العلامات التى تدل على أنه نزيف نتيجة زرع البويضة وليست الدورة الشهرية وهى:
يكون لون الدم وردي أو أحمر أو بني، كمية الدم الناتجة من النزيف تكون أقل بكثير من كمية الدم الناتجة من الدورة الشهرية، كما يكون نسبة الألم أقل من الألم المصاحب للدورة الشهرية، قد يستمر نزول الدم الخاص بالنزيف لمدة أقصاها 3 أيام.
2- عدم نزول الدورة الشهرية من علامات الحمل، حيث يبدأ الجسم فى إفراز هرمون الغدد التناسلية بعد إكتمال الزرع، هذا الأمر الذى يساعد فى الحفاظ على الحمل، كما يبعث التنبيهات إلى المبيضين يتوقف إنتاج البويضات كل شهر.
فى حالة الدورة الشهرية المنتظمة تتوقف بعد حدوث الحمل بأربعة أسابيع، بينما فى حالات الدورة الشهرية الغير منتظمة يحتاج الأمر إلى إختبار الحمل.
للتأكد من حدوث الحمل يمكنك فعل الإجراءات التالية:
عمل اختبار حمل منزلى للتأكد من وجود حمل أم لا.
فى حالة حدوث الحمل يجب الذهاب إلى الطبيب لبدء متابعة الحمل، وفى حالة تناول أى أنواع من الأدوية عليك بإبلاغ الطبيب حتى لا يكون هناك خطورة على الجنين.
3- فى بعض الحالات يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم من علامات الحمل، كما يمكن ارتفاع درجة حرارة الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية والتعرض لأشعة الشمس المباشرة، لذا تعتبر تلك العلامة من العلامات الغير مؤكدة ولكن عليك أيضا ممارسة التمارين الرياضية بحرص.
4- الشعور المستمر بالإجهاد والتعب يعتبر من العلامات المبكرة فى الحمل والتى تستمر طوال فترة شهور الحمل، هذا الأمر نتيجة ارتفاع مستويات البروجسترون والذي يسبب النعاس والنوم. ولتفادي الشعور بالتعب عليك أخذ القسط الكافي من النوم والحفاظ على برودة غرفة النوم حتى لا تسبب ارتفاع لدرجة حرارة الجسم.
5- ارتفاع معدل ضربات القلب وعدم انتظام فى ضربات القلب من الأمور والعلامات التي تظهر في الحمل، هذا الأمر طبيعيا نتيجة لتغير الهرمونات فى الجسم، لذا فى حالة وجود مشاكل فى القلب عليك بإخبار الطبيب حتى يستطيع التصريح بالأدوية المناسبة لك فى الحمل.
6- الشعور بالألم والوخز والتغير فى شكل الثدى وزيادة حجمه من العلامات التى تظهر على الحامل وخاصة فى الأسبوع الرابع إلى الأسبوع السادس، زيادة حجم الثديين وتورمها نتيجة التغيرات الهرمونية التى تحدث فى الجسم فى تلك الفترة إلى أن يبدأ الجسم فى التأقلم على الهرمونات.
مع مرور فترة الحمل يزداد التغير فى شكل الثدى وشكل الحلمة، حيث يزداد حجم الثديين أكثر وتبدأ الحلمة فى تغيير لونها إلى اللون الأغمق وظهور بعض الألم الخفيف فى الثدي. لذا فى تلك الفترة يمكن شراء حمالة الصدر المناسبة للحامل حتى تقلل من الألم الموجود فى الصدر والتى تكون أكثر راحة على الصدر من الحمالات العادية. كما يمكنك اختيار حمالة الصدر ذات المشابك المتعددة حتى يسهل عليك توسيعها فى حالة زيادة حجم الثدي مع مرور الوقت.
7- تغير الحالة المزاجية من علامات الحمل ويعتبر المسئول عن تلك التغيرات المزاجية هى هرمون الاستروجين والبروجيستيرون والتى ترتفع في فترة الحمل، تؤثر تلك الزيادة على الحالة المزاجية، لتكون الحامل متغيرة المزاج ما بين الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر والسعادة والفرح.
8- الشعور المتكرر فى التبول وسلس البول، يحدث هذا الأمر نتيجة زيادة كميات الدم الذى ينتجه الجسم فى تلك الفترة، مما يجعل الكلى تحتاج إلى أن تعالج الكثير من السوائل بشكل أكبر، لذا يبدأ حجم السوائل الموجودة فى المثانة بالزيادة وبالتالي يزداد حجم البول الخارج من الجسم، مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام للتبول.
9- من الأعراض الشائعة للحمل هى الانتفاخات والإصابة بالإمساك، حيث يحدث الانتفاخات فى بداية فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تسبب بطئ في عمل الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والشعور بالانتفاخ.
10- الشعور بالدوار والغثيان فى الصباح والقيء من علامات الحمل التى تعتبر الأكثر شيوعا، يحدث علامات الحمل من دوار وغثيان فترة الصباح فى الأسبوع الرابع إلى الأسبوع السادس، لكن لم يتم اكتشاف السبب الرئيسى المتعلق بحدوث الغثيان فى بداية الحمل، لكن الأكيد أن الهرمونات لها علاقة بهذا العرض، لكن مع مرور الوقت يقل الشعور بالغثيان والقئ إلى أن ينتهى. هناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها لتفادي الشعور بالغثيان والقئ فى بداية فترة الحمل وهى:
1- يمكنك الاحتفاظ بطبق من المكسرات المملحة والتى يمكن تناولها عند الاستيقاظ فى الصباح لتجنب الشعور بالدوار عند الاستيقاظ.
2- تناول الكثير من الماء حتى تحافظ على ترطيب الجسم.
3- فى حالة القئ الكثير وعدم الاحتفاظ بالطعام والشراب يجب اخبار الطبيب.
11- من علامات الحمل ارتفاع ضغط الدم والشعور بالدوخة، حيث يسبب الحمل عدم انتظام فى ضغط الدم، كما يسبب الحمل الشعور بالدوار والدوخة نتيجة لاتساع الأوعية الدموية. هذا كما يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الكثير من المشاكل الصحية الأخرى، وللتغلب على الآثار السلبية لارتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل يمكن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة المناسبة للحامل، اتباع الأنظمة الغذائية المناسبة للحامل والتى تعمل على تنظيم ضغط الدم فى الجسم، كما يمكن الاهتمام بتناول الكثير من الماء والتى تعمل على منع الدوخة، بالإضافة إلي الوقوف بشكل بطئ حتى تتجنب الدوخة.
12- تتعرض الحامل الحساسية لبعض أنواع الطعام والروائح، تسبب حساسية الروائح إلي الشعور بالدوخة والقئ والغثيان.
13- من الأعراض الواضحة فى بداية الحمل زيادة الوزن بسبب رغبة الحامل فى تناول الكثير من السعرات الحرارية، ومع مرور الوقت والتقدم فى أشهر الحمل يزداد الوزن للحامل بسبب زيادة وزن الجنين والحامل.
14- من أعراض بداية الحمل الشعور بالحرقة فى المعدة، هذا الأمر نتيجة ارتخاء الصمام الموجود بين المعدة والمرئ بسبب تغير الهرمونات، لذا يسبب رجوع حمض المعدة ويسبب حرقة المعدة.
ولتفادي مشكلة حرقة المعدة عند الحامل تناول الوجبات الصغيرة عوضا عن تناول الوجبات ذات الكميات الكبيرة حتى لا تسبب حرقة المعدة، كما يجب تجنب الاستلقاء أو النوم بعد تناول الطعام مباشرة،كما يمكن تناول مضادات الحموضة التى تسبب تخفيف الألم والتى ينصح بها الطبيب.
15- ارتفاع مستوي الهرمونات فى الجسم وزيادة نسبة الدم فى الجسم يساعد فى جعل الغدد الزيتية تعمل بشكل مضاعف ويزيد من لمعان البشرة والعمل على زيادة حب الشباب فى البشرة.

موضوعات تهمك:

أعراض التصاقات الرحم

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.