علاج تأخر الكلام عند الأطفال

أطفال
19 مايو 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
علاج تأخر الكلام عند الأطفال

علاج تأخر الكلام عند الأطفال، هناك الكثير من الأطفال الذين يتأخرون في الحمل وغير قادرين على التعبير عما يريدون بكل وضوح، وهذا يسبب قلق للكثير من الأمهات، وخاصتا عند المقارنة بينهم، وبين غيرهم، أكثر ما تود الأم الي سماعه قول كلمة ماما، كثير من الأمهات تتساءل عن أهم الفيتامينات التي تساعد الطفل على الكلام بشكل أسرع، تحفز مهارة الحديث وطريقة النطق لدي الأطفال.

هل يوجد فيتامينات تساعد على الكلام؟

  • يجب العلم في بداية الأمر بأن النطق عند الاطفال يتفاوت فيما بينهم، وهناك أطفال ينطقون مبكر أو مؤخرا وهو من الأمور الطبيعية، المهم أن بعد بلوغ الطفل العام الأول يستطيع أنه قادر علي تمتمة بعض الكلمات سواء بابا أو ماما أو دادا وكما أنه يكون قادر على الالتفات عند سماع إسمه.
  • عندما يبلغ الطفل سن السنتين حتى الثلاث سنوات تبدأ الحصيلة اللغوية لدى الطفل في التنوع والتوسع، كما انه يبدأ تكون جمل مفيدة وقصيرة، كما انه يكون قادر علي التعبير بكلمات عما يرغب فيه، يعبر عما يريد عند بلوغ الثلاث سنوات كالجوع والعطش، الغضب، السعادة.
  • في حالة بلوغ الطفل الثلاث أعوام من عمره ولم يبأ بالنطق أو التفوه ببعض من الكلمات البسيطة يجب إستشارة الطبيب المختص حيث أنه يطلب من الحالة إجراء بعض الفحوصات لهرمونات النمو ، قلة الكلام تؤثر بالسلب على تطور الكلام لدى الطفل، تؤثر على الحركة، تؤثر على ما هو متعلق بعملية النمو السليم بوجه عام، هذا قد يصاحب مشكلات الغدة الدرقية.
  • إذا كانت نتيجة التحاليل تؤكد وجود مشكلة في هرمونات النمو لدى الأطفال يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب مع الطفل سواء كانت فيتامينات وغير ذلك من عقاقير طبية تساعد الطفل علي الكلام.
علاج تأخر الكلام عند الأطفال
علاج تأخر الكلام عند الأطفال

تعرف علي الفيتامينات التي تساعد الطفل علي الكلام

  • يجب العلم بـأن هناك فيتامينات بشكل عام يجب أن يحصل عليها الطفل بجرعات آمنة من بعد ولادة الطفل الصغير حتى بلوغ سن العامين فيتامين د ، قد يقوم الطبيب بوصف جرعات متزايدة بشكل تدريجي مع تطور عمر الطفل.
  • إن فيتامين د يعمل علي نمو الطفل بشكل صحي، سليم، كما أنه يساعد على تطوير المهارات الحركية، مهارات الكلام لدى الأطفال، غالبا الأطفال الذين يتناولون جرعات منتظمة من فيتامين د لا يعانون من أي مشاكل سواء في المشي او في الكلام.
  • إن فيتامين د يمكن الحصول عليه من خلال أشعة الشمس، غير ذلك من الأكلات كالبرتقال، البيض، تناول السلمون، منتجات الألبان، الحليب، كما ان الاطباء ينصحون دوما بتعرض الأطفال بعد الولادة التعرض لأشعة الشمس الصحية لكي يحصلون على فيتامين د بشكل طبيعي.

ما هي أسباب تأخر الكلام عند الأطفال؟

  • هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الكلام عند الأطفال ولا تقتصر علي الإعتماد علي الفيتامينات لكنها قد تشمل جلسات التخاطب، جلسات سلوكية مع تجنب العديد من العادات اليومية غير سليمة وتتمثل في جلوس الطفل أمام الشاشات لفترات طويلة كالتلفاز، الشاشات، التابلت.
  • من أسباب تأخر الكلام عند الأطفال الإصابة بالتهابات الأذن بشكل متكرر مما يؤدي الي حدوث مشكلات في السمع.
  • الإصابة بالتوحد أو ما يعرف بمتلازمة داون، التعرض لصدمات نفسية كالسفر بشكل مفاجئ أو الموت أو انفصال الأب والأم.
  • بالإضافة إلى العيوب الخلقية في الفم كاللسان المربوط أة الشفة الأرنبية، ما يحدث نتيجة الخلل المفرط من تلعثم، كما ان الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز دون تفاعل الطفل عما يدور حوله.

موضوعات تهمك:

فوائد الكركم على الجسم والبشرة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.