علاج الطفح الجلدي بالطرق الطبيعية

10 يونيو 2020آخر تحديث : الإثنين 8 يونيو 2020 - 4:04 صباحًا
علاج الطفح الجلدي بالطرق الطبيعية

علاج الطفح الجلدي بالطرق الطبيعية. يظهر الطفح الجلدي نتيجة العوامل الوراثية أو نتيجة الحساسية أو ملامسة بعض الأشياء التى تسبب الطفح الجلدي، يمكن أن يسبب الطفح الجلدي بعض الألم نتيجة التهيج الذي يسبب البشرة. يمكن الذهاب إلى الطبيب فى حالات التهيج الشديد للبشرة عند الإصابة بالطفح الجلدي، كما يمكن فى الحالات البسيطة من الإصابة بالطفح الجلدي إلى العلاج من خلال استخدام المواد الطبيعية والتى سوف نتعرف عليها فى هذا المقال.

علاج الطفح الجلدي بالطرق الطبيعية
علاج الطفح الجلدي بالطرق الطبيعية

أسباب الطفح الجلدي

يظهر الطفح الجلدي عادة نتيجة وجود الالتهابات والتى تسبب ظهور مادة الهستامين التى تسبب الحكة والالتهابات والتهيج في الجلد، هذا كما يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي ومنها:

1- تسبب لدغات الحشرات الطفح الجلدي نتيجة قيام الجسم برد الفعل المقاوم لتلك اللدغات من خلال إفراز مادة الهستامين التى تسبب الحكة وتهيج الجلد والألم نتيجة اللدغات، يمكن علاج الطفح الجلدي باستخدام العلاجات الطبيعية بشكل بسيط.

2- الحساسية: في حالة الإصابة بالحساسية نتيجة تناول أنواع معينة من الأطعمة أو أنواع معينة من الأدوية تسبب ظهور بعض الأعراض مثل البقع الحمراء وتهيج الجلد و الطفح الجلدي.

3- الإصابة بالأرتيكاريا: الارتيكاريا هو تهيج في الجلد يحدث نتيجة ملامسة شئ ما يسبب تهيج الجلد أو الإصابة بالطفح الجلدي، هذا كما يمكن علاج الأرتيكاريا والطفح الجلدي الناتج من خلال العلاجات الطبيعية والمنزلية.

4- التغيرات الهرمونية التى تحدث فى الجسم قد تؤثر على الجلد وتسبب التهيج الجلدي والطفح الجلدي، هذا كما يعتبر هذا السبب غير دائم فى بعض الحالات يمكن أن يحدث التغيرات الهرمونية دون التسبب فى حدوث الطفح الجلدي.

5- يسبب التعرق وإنتاج الكثير من العرق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والجفاف على ظهور الطفح الجلدي، هذا الأمر يحدث نتيجة إفراز مادة الهيستامين في الجسم.

6- قد يسبب الضغط العصبي والتوتر ظهور الطفح الجلدي، كما يعتبر الطفح الجلدي الناتج من التوتر العصبي والقلق نادرا ما يحتاج إلى علاج حيث انه يختفي تلقائيا بعد التخلص من الحالة العصبية والتوتر واستعادة الهدوء والاسترخاء.

علاج الطفح الجلدي بالطرق الطبيعية
علاج الطفح الجلدي بالطرق الطبيعية

علاج الطفح الجلدي

بعد التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي، سوف نتعرف على طرق علاج الطفح الجلدي من خلال استخدام المواد الطبيعية والموجودة فى المنزل:

1- استخدام جل الصبار فى علاج الطفح الجلدي: يعتبر الصبار من أفضل المواد الطبيعية على البشرة والجلد، هذا كما يضم الكثير من الخصائص الهامة فى علاج الجروح والتخلص من الأمراض والمشاكل الجلدية، حيث يحتوي جل الصبار على مضادات الالتهاب التي تعمل على تهدئة الجلد وتسكين المشاكل الجلدية، كما أنه يعمل على التخلص من الحكة وأعراض الحساسية على الجلد.
يستخدم جل الصبار من خلال قطع أوراق الصبار وإخراج الجل الهلامي الداخلي لورقة الصبار ووضعه بشكل مباشر على الجلد وتدليك المناطق المصابة بالطفح الجلدي او غيرها من المشاكل الجلدية.

2- استخدام الشوفان في علاج الطفح الجلدي: يحتوي الشوفان على العناصر التى تعمل على تهدئة الجلد وتخفيف الآلام الناتجة من المشاكل الجلدية والطفح الجلدي.
يستخدم الشوفان للتخلص من الطفح الجلدي من خلال وضع كوب من الشوفان في الماء الدافئ عند الاستحمام، كما يمكن إضافة بعض الزيوت العطرية مثل اللافندر لزيادة العمل على التخلص من الطفح الجلدي.

3- استخدام الكربون النشط فى علاج الطفح الجلدي: يعتبر الكربون النشط من العلاجات الممتازة للتخلص من حكة الجلد ، حيث يعمل الأكسجين الموجود فى الكربون على علاج التهيج والطفح الجلدي الموجود.
يستخدم الكربون النشط من خلال الكبسولات الموجودة فى الصيدليات، يتم مزج 2 كبسولة من الكربون النشط مع حوالى 10 قطرات من الماء إلى أن يصبح الخليط عجينة، يتم وضع هذا الخليط على المنطقة المصابة بالتهيج والطفح الجلدي وتركها عليها حوالى نصف ساعة ثم غسلها بالماء البارد.

4- استخدام النباتات الطبية فى علاج الطفح الجلدي: توجد بعض الانواع من الادوية المستخدمة فى علاج الطفح الجلدي والتي تصنع من الأعشاب الطبية، لذا يمكن استخدام تلك الأنواع من الأعشاب الطبية بشكلها الصحيح فى علاج الطفح الجلدي، ومن تلك الأعشاب الطبية المستخدمة فى علاج الطفح الجلدي البابونج، النعناع، الريحان، الكركم، اللافندر، الزنجبيل.
تستخدم تلك الأعشاب الطبية بوضعها فى ماء الاستحمام لتعمل على تهدئة الجلد وعلاج الطفح الجلدي.

5- استخدام البيكنج صودا لعلاج الطفح الجلدي: البيكنج صودا أو كما تسمى بيكربونات الصوديوم تعمل على تخفيف وتهدئة تهيج الجلد والاحمرار الناتج من الطفح الجلدي.
يستخدم البيكنج صودا عند وضعه على الماء وتدليك المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء البارد.

نصائح للتخلص من الطفح الجلدي

يجب مع اتباع الادوية والعلاجات التى يحددها الطبيب أو الالتزام بالعلاجات الطبيعية، يوجد بعض النصائح والاحتياطات التي يجب اتباعها للتخلص من الآلام والأعراض الناتجة من الطفح الجلدي:

1- الابتعاد تماما عن الحكة أو الهرش فى مناطق الجروح أو الأمراض المصابة حتى لا تسبب تهيج أو التهابات حادة فى تلك المناطق المصابة بالطفح الجلدي.

2- الاهتمام بأخذ حمام من الماء البارد أو الفاتر والابتعاد عند الماء الساخن تماما حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم وبالتالى يزيد من الشعور والحاجة إلى الحكة والهرش.

3- يجب الاهتمام بارتداء الملابس الواسعة والفضفاضة حيث تساعد الملابس الضيفة على الاحتكاك مع المناطق المصابة وتزيد من الالتهاب والحكة.

4- تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل حتى تعمل على رطوبة البشرة وتجنب الجفاف ، حيث يزيد جفاف البشرة الشعور بالحكة. كما يجب الاهتمام باستخدام الكريمات المرطبة التى تحافظ على ترطيب البشرة.

5- فى حالات الحساسية يفضل استخدام المنتجات الخاصة بمضادات الحساسية.

فى حالة عدم التخلص من أعراض الطفح الجلدي والتى منها الحكة والاحمرار يجب استشارة الطبيب حتى يتم الفحص الطبي واستخدام العلاجات والادوية الطبية لعلاج الطفح الجلدي.

موضوعات  تهمك:

كيفية مساعدة الأطفال في التغلب على طلاق الوالدين

طرق الحصول على لشرة نظيفة خالية من الشوائب

علامات تدل على أنك فى علاقة حب حقيقية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.