علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن وطرق الوقاية منه

الجهاز التنفسي
10 مارس 2020آخر تحديث : الثلاثاء 10 مارس 2020 - 11:31 مساءً
علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن وطرق الوقاية منه

علاج التهاب الشعب الهوائية، يُعرف التهاب الشعب المزمن بأنه السعال المنتج للبلغم الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر من السنة لمدة سنتين متتاليتين على الأقل. قد يكون سبب السعال والالتهاب عدوى أو أمراض تنفسية أولية أو التعرض لدخان التبغ أو مواد مهيجة أخرى في الهواء.

يمكن أن يسبب التهاب الشعب الهوائية المزمن انسداد تدفق الهواء فيما يعرف بأسم مرض الانسداد الرئوي المزمن. يعد التهاب الشعب الهوائية الحاد أو قصير المدى أكثر شيوعًا وعادةً ما ينتج عن عدوى فيروسية. يمكن أن ترتبط نوبات التهاب الشعب الهوائية الحاد بالتدخين وتزداد سوءًا. يمكن أن يستمر التهاب الشعب الهوائية الحاد لمدة 10 إلى 14 يومًا، مما قد يتسبب في ظهور أعراض لمدة ثلاثة أسابيع.

شاهد أيضًا …

دواء كادويت لعلاج الضغط والذبحة الصدرية

دواء املوبريس لعلاج ضغط الدم المرتفع

دواء فاسكودبين لعلاج ارتفاع ضغط الدم

ما الفرق بين التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي؟

من حيث الأعراض، قد يبدو هذان المرضان متشابهان جدًا. كلاهما يسبب السعال والحمى والتعب والشعور الثقيل في صدرك. يمكن أن يتطور التهاب الشعب الهوائية في بعض الأحيان إلى الالتهاب الرئوي.

على الرغم من أوجه التشابه، فإن الظروف مختلفة. أولاً، يشمل التهاب الشعب الهوائية الأنابيب الهوائية، بينما يؤثر الالتهاب الرئوي على الحويصلات الهوائية أو الأكياس الهوائية في الرئتين.

ثانيًا، عادة ما تكون أعراض الالتهاب الرئوي أسوأ بكثير. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي مهددًا للحياة، خاصة عند كبار السن والفئات الضعيفة الأخرى.

إذا لم تتحسن الأعراض في غضون أسبوع أو نحو ذلك، فمن الأفضل الاتصال بطبيبك.

اسباب التهاب الشعب الهوائية

عادة، يحدث التهاب الشعب الهوائية الحاد بسبب عدوى فيروسية، على الرغم من أنه قد يكون ناتجًا أيضًا عن عدوى بكتيرية. تعتبر الأنفلونزا ونزلات البرد أمثلة على الالتهابات الفيروسية.

عادة ما يكون التهاب الشعب الهوائية المزمن ناتجًا عن تدخين التبغ. كما يمكن أن يكون سببه التعرض لدخان السجائر أو تلوث الهواء أو الغبار أو الغازات السامة. يمكن زيادة خطر الإصابة عن طريق التاريخ العائلي لالتهاب الشعب الهوائية، والربو والحساسية، ومرض ارتجاع المرئ.

أعراض التهاب الشعب الهوائية

تشمل أعراض التهاب الشعب الهوائية ما يلي:

  • سعال متكرر وافراز المخاط.
  • نقص الطاقة.
  • صوت صفير عند التنفس (قد يكون أو لا يكون موجودًا).
  • حمى (قد تكون أو لا تكون موجودة).
  • ضيق في التنفس.

هل التهاب الشعب الهوائية معدي؟

يمكن أن يكون التهاب الشعب الهوائية الحاد معديًا لأنه ينتج عادةً عن الإصابة بفيروس أو بكتيريا. من غير المحتمل أن يكون التهاب الشعب الهوائية المزمن معديًا لأنه حالة ناتجة عادةً عن تهيج طويل الأمد للمجاري الهوائية.

إلى متى أنت معدي إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية الحاد؟

إذا كنت قد بدأت في تناول المضادات الحيوية لالتهاب الشعب الهوائية، فعادة ما تتوقف عن العدوى بعد 24 ساعة من بدء الدواء. إذا كان لديك شكل فيروسي من التهاب الشعب الهوائية، فلن تعمل المضادات الحيوية. سوف تكون معديًا لبضعة أيام على الأقل وربما لمدة أسبوع.

كيف ينتشر التهاب الشعب الهوائية الحاد؟

إذا كان التهاب الشعب الهوائية ناتجًا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية ، فإنه ينتشر بنفس الطريقة التي تنتشر بها نزلات البرد – عن طريق الجراثيم التي تنتقل في الهواء عندما يسعل أو يعطس شخص ما. يمكنك استنشاق الجراثيم إذا كنت قريبًا بما فيه الكفاية. يمكنك أيضًا لمس شيء يحتوي على جراثيم ، مثل الباب ، ثم نقل الجراثيم عن طريق لمس أنفك أو فمك أو عينيك. هذا هو السبب في أن ممارسات غسل اليدين الجيدة مهمة للبالغين والأطفال.

تشخيص التهاب الشعب الهوائية

سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء فحص بدني وتاريخ طبي. قد يسألك ما إذا كنت قد أصبت بنزلة برد مؤخرًا، ومدة استمرار السعال، وما إذا كنت تنتج مخاطًا عند السعال. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم طلب فحص بالأشعة السينية على الصدر، وإجراء اختبارات للفيروسات الموجودة في إفرازات الجهاز التنفسي العلوي أو اختبارات الدم.

علاج التهاب الشعب الهوائية

يعتمد علاج التهاب الشعب الهوائية على النوع الذي تعاني منه. إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية الحاد، فقد لا تحتاج إلى أي علاج. أو قد تستخدم أدوية بدون وصفة طبية لعلاج الحمى أو الألم. إذا كان لديك عدوى بكتيرية، فقد يصف طبيبك المضادات الحيوية.

إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية المزمن، فسيكون العلاج مختلفًا. التهاب الشعب الهوائية المزمن، الناتج عن مرض الانسداد الرئوي المزمن، غير قابل للشفاء. يمكن علاج الأعراض باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق، بما في ذلك الأدوية أو العلاج بالأكسجين أو إعادة التأهيل الرئوي أو الجراحة أو مزيج من هذه الخيارات.

ما هي الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب الشعب الهوائية المزمن / مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

تشمل فئات الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الشعب الهوائية المزمن / مرض الانسداد الرئوي المزمن ما يلي:

  • المضادات الحيوية لعلاج السعال المتفاقم، ضيق التنفس، وإنتاج المخاط الناجم عن الالتهابات.
  • الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الستيرويدات القشرية (وتسمى أيضا الستيرويدات)، لتقليل التورم وإخراج المخاط. يمكن أن تحتوي السترويدات على العديد من أنواع الآثار الجانبية المختلفة، بما في ذلك التورم في القدمين واليدين، وتغيرات الحالة المزاجية، وزيادة الشهية وزيادة الوزن، ومشاكل النوم ،والأكثر خطورة مثل السكري، وارتفاع خطر الإصابة بالتهابات، وهشاشة العظام، وإعتام عدسة العين.
  • موسعات الشعب الهوائية للحفاظ على استرخاء العضلات حول الشعب الهوائية بحيث تبقى الشعب الهوائية مفتوحة.

الوقاية من التهاب الشعب الهوائية

يمكنك الوقاية من التهاب الشعب الهوائية من خلال اتباع بعض الارشادات:

  • الامتناع عن التدخين
  • لا تجعل الآخرين يدخنون في منزلك.
  • الابتعاد عن أو محاولة تقليل وقتك حول الأشياء التي تهيج مجرى الهواء (الأنف والحلق والرئتين). يمكن أن تشمل المهيجات الغبار ووبر الحيوانات الأليفة والدخان والمنظفات.
  • إذا أصبت بالزكام، فاستريح كثيرًا.
  • خذ الدواء بالضبط بالطريقة التي يخبرك بها طبيبك.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • اغسل يديك كثيرًا. استخدم الصابون والماء. إذا لم تكن قادرًا على استخدام الصابون والماء، فاستخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة