عشبة اليانسون وفوائدها على جسم الإنسان

تغذية
17 يونيو 2020آخر تحديث : الإثنين 15 يونيو 2020 - 6:18 صباحًا
عشبة اليانسون وفوائدها على جسم الإنسان

عشبة اليانسون وفوائدها على جسم الإنسان. يعتبر اليانسون من الأعشاب ذات الرائحة العطرية المميزة والتي تحتوي على الكثير من الخصائص المفيدة للجسم، كما يساعد اليانسون في التخلص من الغازات وعلاج التشنجات، كما يعتبر من المشروبات الساخنة المميزة ذات النكهة الرائعة.
تنتشر زراعة عشبة اليانسون في الأماكن الساحلية ويعتبر من الأعشاب المشهورة والمعروفة لدى الكثير من الدول، يحتوي اليانسون على الكثير من الفيتامينات والعناصر مثل الحديد والكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم.
عرف اليانسون منذ قديم الزمان بخصائصه العلاجية واستخدامه فى علاج الكثير من الأمراض.

عشبة اليانسون وفوائدها على جسم الإنسان
عشبة اليانسون وفوائدها على جسم الإنسان

استخدامات عشبة اليانسون

يحتوي اليانسون على الزيوت العطرية التى تمنح اليانسون الرائحة والنكهة المميزة، ومن أشهر الزيوت العطرية الموجودة في عشبة اليانسون الأثينول الذى يميز اليانسون عن الكثير من الأعشاب الأخرى، هذا كما يستخدم اليانسون فى الكثير من المخبوزات والحلويات والأطباق لإضافة مميزة من حيث الرائحة والطعم.
هذا كما يمكن استخدام اليانسون في عمل مشروب ساخن، كما يدخل اليانسون فى بعض العلاجات مثل الحفاظ على صحة الأسنان وعمل الكريمات الخاصة بالبشرة وصناعة العطور.

القيمة الغذائية لليانسون

يمتلك اليانسون الكثير من الخصائص والفوائد نتيجة إلى القيمة الغذائية العالية الموجودة فى اليانسون، حيث يحتوي اليانسون على البروتين والزيوت الدهنية والزيوت العطرية، بالإضافة إلى احتواء اليانسون على الكربوهيدرات والألياف الغذائية.
كما يعزز من قيمة اليانسون الغذائية وجود الكثير من الفيتامينات والعناصر مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والنحاس.
ليس هذا فحسب بل يعزز الخصائص الموجودة فى اليانسون وجود الكثير من المركبات مثل الأثينول والفلافونويد والأحماض الدهنية.

فوائد اليانسون المتعددة

عرفت عشبة اليانسون قديما باستخدامها في علاج الكثير من الأمراض، حيث تساعد عشبة اليانسون على علاج انتفاخات البطن وطرد البلغم الموجود فى الجسم، كما يساعد فى إدرار البول ومنح الجسم بالطاقة، هذا بالإضافة إلى خصائصه فى العمل على زيادة الوزن وعلاج النحافة من خلال فتح الشهية.

1- يساعد اليانسون في التخلص من الغازات الموجودة فى البطن نتيجة اضطرابات المعدة، تلك الغازات التى تسبب الانتفاخات، كما يمكن لليانسون العمل على التخلص من مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمى، كما يعتبر مشروب اليانسون من العلاجات الطبيعية المناسبة للأطفال فى التخلص من غازات وانتفاخات البطن. هذا كما انه كان يستخدم قديما فى علاج المغص الكلوي وإدرار البول، كما أنه يساعد فى علاج الإمساك لما له من خصائص ملينة.

2- يستخدم اليانسون فى علاج الاضطرابات والمشاكل المعوية: أحيانا يواجه الإنسان بعض المشاكل مثل عسر الهضم وعدم الانتظام فى حركة الأمعاء والشعور بالحموضة والحرقان، لكن مع تناول مشروب اليانسون يقوم بعلاج كل تلك المشاكل.

3- يحتوي اليانسون على المركبات والعناصر التي تساعد على إنتاج الإنزيمات التى تعمل على تنشيط الهضم وبالتالى يساعد فى فتح الشهية وزيادة الوزن.

4- يستخدم اليانسون فى علاج بعض المشاكل الخاصة بالجهاز التنفسى، حيث يساعد اليانسون فى علاج سيلان الانف وعلاج أمراض البرد والسعال، كما انه يساعد على الاسترخاء وعلاج المشاكل النفسية والإكتئاب. كما يدخل زيت اليانسون فى الكثير من الأدوية الطبية الخاصة بأمراض السعال وطرد البلغم والتهاب الحلق والحنجرة والبلعوم، كما يستخدم اليانسون فى علاج الربو والتهابات الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية.

5- يعمل اليانسون على رفع وزيادة الرغبة الجنسية، حيث يعتبر اليانسون منشط جنسي قوي وطبيعي يعمل على رفع الإثارة الجنسية. كما انه يساعد فى علاج الضعف الجنسي.

6- تناول اليانسون فى فترة الرضاعة الطبيعية يساعد على إنتاج كميات أكبر من الحليب، حيث يعتبر اليانسون مدر للحليب من خلال وجود المركبات التي تحفز هرمون الاستروجين فى إنتاج حليب الأم الطبيعي للطفل.

7- هذا كما يساعد اليانسون على تنظيم الدورة الشهرية عند السيدات، كما يساعد فى تحسين الصحة الإنجابية عدم السيدات، حيث يساعد اليانسون في تعزيز دور هرمون الأستروجين فى جسم السيدات، كما أنه يعمل على علاج التقلصات والتشنجات للرحم المصاحبة لفترة نزول الدورة الشهرية والعمل على تسهيل الولادة فى حالة الحمل والولادة، كما أنه يساعد فى تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.

8- كما أوضحت الدراسات فاعلية اليانسون فى التخلص من التشنجات والالتهابات التي تصيب الجسم.

9- يساعد اليانسون فى علاج الكثير من مشاكل العين، حيث انه يساعد فى علاج المياه البيضاء، بالإضافة إلى علاج إعتام عدسة العين.

10- يمنح اليانسون الاسترخاء والراحة، حيث يساعد اليانسون على تهدئة الأعصاب مما يساعد فى الحصول على النوم العميق والتخلص من اضطرابات النوم وعلاج الأرق. كما أن تناول كوب من اليانسون يساعد فى التخلص من آلام الصداع النصفى والصداع وآلام الرأس.

11- يحتوي اليانسون على المركبات التي تساعد على التخلص من البكتيريا والفطريات التى تسبب الالتهابات ، لذا يساعد اليانسون على التخلص من الجراثيم والميكروبات فى الجسم والتى تسبب الالتهابات الجرثومية.

12- يستخدم اليانسون كعلاج طبيعي ومبيد حشري فى التخلص من حشرات الرأس والقمل، كما يمكن استخدام اليانسون فى علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الجرب.

13- يحتوي اليانسون على الكثير من مضادات الأكسدة التى تحسن من الكثير من عمليات الحيوية فى الجسم. كما يساعد اليانسون في علاج الإلتهابات التي تصيب الفم نتيجة وجود البكتيريا والفطريات، مما يساعد فى تحسين صحة الأسنان والتخلص من التهابات اللثة.

الآثار الجانبية عند تناول اليانسون

1- يحتوي اليانسون على الزيوت والعناصر التي يمكن أن تفقد فوائدها عند الغلي بشكل كبير، لذا يفضل عند طهي أو مغلى اليانسون عدم تركه فترة طويلة على النار حتى لا يفقد الكثير من الخواص المفيدة له.
2- يمكن أن يسبب اليانسون بعض الأضرار والمشاكل الصحية عند تناول مرضى السرطان اليانسون، لذا يفضل عدم تناول اليانسون لمرضى السرطان إلا بعد استشارة الطبيب.

طريقة تخزين اليانسون

توجد عشبة اليانسون على هيئة مسحوق جاف يمكن شراؤه من محلات العطارة أو محلات البقالة أو السوبر ماركت، و للحفاظ على النكهة الخاصة باليانسون أطول فترة ممكنة يجب حفظه في مكان جاف وفي وعاء محكم الغلق.

موضوعات تهمك:

حماس تهاجم فضيحة سفير الامارات في واشنطن

تركيا توصلت لعلاج ضد فيروس كورونا

كيف تجعلين الرجل يحبك ويتعلق بك

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.