عريس و عروسة في ليلة الدخلة .. ماذا يفعل؟

29 أغسطس 2019آخر تحديث : الخميس 30 يوليو 2020 - 8:24 مساءً
عريس و عروسة في ليلة الدخلة .. ماذا يفعل؟

ليلة الدخلة في عرس العريس والعروس  

عريس وعروسة مع بروز تلك الكلمة لأي شاب على السطح، يبرز السؤال الأهم، ماذا نفعل؟، ليبدأ عدد كبير من العائلة في التطوع لمنح العروسين خبراتهم الطويلة في الزواج، بداية من ليلة الدخلة إلى نهاية العمر.

ليلة الدخلة نصائح و محرمات ، ماذا يأمر الدين؟

عادة ما تكون تلك الإرشادات مبنية على عادات وتقاليد بالية خاطئة، فيما يكون بعضها صحيح، والبعض الآخر يكون نتاج تراكم خبرات جيدة أو سيئة،  يتم منحها للعريس من قبل أقربائه الرجال بداية من الأب والأخ، وصولا إلى الأصدقاء، وكذلك العروس من قبل الأم والأخت الكبيرة، أو الخالة إلى الصديقات.

عريس وعروسة في ليلة الدخلة .. الدين ماذا يأمر؟

يقدم الدين الإسلامي من خلال تعاليمه العديد من النصائح المهمة، والجيدة والمفيدة للعريس والعروس، بداية من اختيار العريس لعروسه، بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: فاظفر بذات الدين تربت يداك. وحتى تعاليم الاتفاق على المهر، داعيا للتيسير على الشبان في مقتبل أعمارهم، وأيضا في الزفاف نفسه والعرس والأفراح.

عريس وعروسة ليلة الدخلة

البداية دعاء العرس

تبدأ ليلة الزفاف دوما بنصائح الجماع، حيث أوصانا النبي الكريم، بالأخذ بناصية الزوجة، ويقول الدعاء: اللهم إني اسألك خيرها وخير ما جلبت له، وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه، والحديث رواه ابن ماجه وحسنه الألباني، ويقول الرجل الدعاء وهو يضع يده على رأسه زوجته ثم يصلي بها ركعتين جماعة يكون هو إمامها فيها.

نصائح العرس وليلة الدخلة

أول النصائح التي تمنح لـ عريس وعروسة في ليلة الدخلة، والتي ينبغي على الرجل وزوجته الأخذ بها، هي التطيب والتعطر، حيث كانت السيدة عائشة تؤكد أن النبي كان يطوف على زوجاته ليلا محرما ينضح طيبا، والتعبير من أجل المبالغة في وصف شدة تطيب، وتعطر النبي، كما ينصح للمرأة بالتطيب والتزين لزوجها، وعرض محاسنها عليه، بالإضافة للرجل أيضا..

محرمات الجماع

من المحرمات التي لابد أن يعرفها كل عريس وعروسة في ليلة الدخلة، هي التحريم بشدة في عدد من الحالات، الجماع والعروس هي حالة الحيض، ثم فيما بعد النفاس، وهما ما يتعلقان بحالة الدورة الشهرية، وما بعد النفاس المقصود به هو ما يتعلق عندما تقوم المرأة من الانجاب بعد رزقهما الله بالطفل، وذلك حفاظا على الصحة الجنسية، والعامة لكل من الرجل والمرأة.

( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة 222-223].

كما يحرم بتاتا الإيلاج من الدبر، حيث لعن النبي في حديث رواه أبو داود في سنته عن أبي هريرة، كل من أتى امرأته من دبرها.

ويقول القرءان: ” فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ”، وأيضا: نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ [البقرة: 223].

السرية الجنسية

كما تطالب تعاليم الإسلام الرجل والمرأة بعدم إفشاء الأسرار الجنسية بينهم، حيث قال النبي أن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها.

الغسل و الطهارة ليلة الدخلة

كما توصي تعاليم الدين الإسلامي بوجوب الغسل بعد كل جماع حتى ولو لم ينزل الرجل، حيث قال النبي: “إذا جلس بين شعبها الأربع، ثم جهدها، فقد وجب عليه الغسل، وإن لم ينزل”، كما أن الصلاة لا تصح للرجل والمرأة إلا إذا كان مغتسلا بعد الجماع، إلا في حالات الرخص التي تتعلق بعدم وجود الماء.

التستر في ليلة الدخلة

كما يوصي الدين الإسلامي في تعاليمه، كل رجل وامرأة، ويحب نقلها لكل عريس وعروسة اقتربا من ليلة الدخلة بالتستر أثناء جماع الرجل زوجته، حيث قال النبي أنه العورات التي يؤتى منها، يجب حفظها إلا من الزوجة أو الزوج وإن استطعت أن لا تريها أحد فلا تريها أحد، فرد عليه صحابي بسؤال: وأما إذا كان أحدنا خاليا، قال النبي: الله أحق أن يستحي منه الناس.

تلك وصايا الاسلام لكل عريس وعروسة مقبلين على ليلة الدخلة ما أخذ بها رجل إلا سلم هو وبيته.

موضوعات تهمك:

كيف كانوا يشرحون للعريس وللعروسة سيناريو ليلة الدخلة

الضعف الجنسي عند الرجال والنساء.. تعرف على السبب

اكتشفي فارق السن المثالي من أجل اختيار شريكك

كيف أسعد زوجي؟

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة