عاااااجل جدا … من أجل فقراء العالم

صحةقضايا ودراساتكورونا
20 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
عاااااجل جدا … من أجل فقراء العالم

عاااااجل جدا … من أجل فقراء العالم

ما هو العلاج الخارق لـلكرونا  COVID-19 ؟

مستشار التحرير :ــــ أحمد عزت سليم

    أعلن ستة علماء في ووهان ( عاصمة مقاطعة هوبي وتعد أكبر مدينة فيها والأكثر اكتظاظا بالسكان في وسط الصين ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 11 مليون نسمة ) عن أول اختراق كبير في البحث عن دواء لمحاربة الأصابة بــ COVID-19  ، بعد إصابة  ما يقرب عالميا من ثمانية ملايين حالة إيجابية منذ تفشي الوباء .

    وقد وجد فريق بحثي في ​​جامعة أكسفورد ، والتى تعد أقدم جامعة في العالم الغربي وأقدم الجامعات البريطانية ورابع أفضل جامعات العالم ، وحيث يعتبر الفريق البحثى أن الأدوية الرخيصة والمتوفرة على نطاق واسع والتى تسمى ديكساميثازون يمكن أن تكون فعالة في أشكال شديدة للغاية فى مواجهة الإصابة بمرض COVID-19.  

     وديكساميثازون موجودًا منذ أوائل الستينيات , غالبا ما يتم إعطاء الستيرويد بجرعات منخفضة كمضاد للالتهابات …  حيث يتم استخدامه على نطاق واسع للربو الشديد والحساسية وعندما تكون المفاصل مؤلمة ومتورمة ، كما أنه يستخدم في حالات المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمامية الجهازية أو أكثر شيوعًا في التهاب المفاصل الروماتويدي  .. وإنطلاقا من ذلك فإن هذا التأثير على الالتهاب وأنظمتنا المناعية التي تجعله مفيدًا في محاربة أسوأ آثار COVID-19.

    لا يظهر على غالبية الأشخاص المصابين بـ COVID-19 أي علامات للمرض – وهم عديمي الأعراض – أو لديهم أعراض خفيفة مثل السعال الجاف أو الحمى الطفيفة أو فقدان الطعم والرائحة ..  ولكن هناك أقلية صغيرة ، تكون الأعراض أسوأ بكثير ويحتاج المرضى إلى علاج بالأكسجين أو تهوية لمساعدة الرئتين في إدخال الأكسجين إلى الجسم .. هؤلاء هم الأشخاص الذين ثبت علميا أن ديكساميثازون فعال بالنسبة لهم .

    يقلل الديكساميثازون من خطر الوفاة بنسبة الثلث للأشخاص على أجهزة التنفس الصناعي

في الحالات الشديدة ، يتفاعل الجهاز المناعي في الجسم مع الفيروس ويرتكب هجومًا على الخلايا التي تحتوي عليه ..  يُعرف هذا باسم عاصفة السيتوكين ، حيث تطلق خلايا الجهاز المناعي مواد كيميائية تسمى السيتوكينات ، مما يسبب التهابًا مفرطًا .

     يعمل ديكساميثازون على جهاز المناعة لتثبيط الاستجابة وتقليل عاصفة السيتوكين … في الواقع ، يمنع الالتهاب الهائل الذي يظهر في الرئتين والقلب ، وهو المسؤول عن مشاكل الجهاز التنفسي الحادة في المرضى .

     تم اختبار ديكساميثازون في أكبر تجربة دواء COVID-19 حتى الآن ، التقييم العشوائي للعلاج COVID-19 أو تجربة الاسترداد لفترة قصيرة … كجزء من التجربة ، درس الباحثون تأثير الدواء في 2000 مريض وقارنوا ذلك بنتائج 4000 مريض لم يتلقوه ...

    تظهر نتائج التجربة ، التي لم تنشر بعد في مجلة وقد تمت مراجعتها من قبل االمتخصصين ، أن أكبر فائدة كانت في هؤلاء المرضى على أجهزة التنفس الصناعي ، حيث قلل ديكساميثازون من خطر الوفاة بنسبة 30٪. بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى الأكسجين ، كان هناك انخفاض بنسبة 20 ٪ .

    وهذا يعادل حياة واحدة تنقذ كل ثمانية على أجهزة التنفس وكل 20-25 معالج بالأكسجين . كما هو الحال مع أي دواء ، هناك آثار جانبية  وتشمل هذه القلق ، واضطراب النوم ، وزيادة الوزن واحتباس السوائل .بالنسبة للمرضى في العناية المركزة ، يمكن إدارة هذه الآثار البسيطة نسبيًا بسهولة ، لذا فإن فوائد ديكساميثازون في COVID-19 تفوق بكثير الآثار السلبية ولكن الدواء غير فعال في أولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة الذين لا يحتاجون إلى دعم في الجهاز التنفسي ويجب عدم استخدامه من قبل أولئك في المنزل .كورونا الكرة 2 - الساعة الخامسة والعشرون

   ــــ العلاج الحقيقي الأول

    من المهم أن نتائج  ديكساميثازون تم العثور عليها في تجربة سريرية عشوائية – حيث تتم مقارنة المرضى الذين تناولوا الدواء مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك …. لم تخضع الأدوية السابقة التي تم الترحيب بها على أنها ” علاجات ” محتملة للفيروس التاجي إلى هذا النوع من الدراسة الدقيقة قبل الإعلان عن فعاليتها في بعض الأوساط … وهذا يشمل دواء الملاريا هيدروكسي كلوروكين ، الذي تم الترويج له من قبل الباحث الفرنسي ديدييه راولت وتم الترويج له من قبل رئيس الولايات المتحدة …..

    على الرغم من الدفاع عنه ، بل وحتى تناوله من قبل دونالد ترامب ، فقد ارتبط هذا الدواء في الواقع بزيادة خطر الوفاة في مرضى COVID-19 ولا يوصى باستخدامه .

     في الواقع ، أوقف باحثو أوكسفورد الذين حددوا ديكساميثازون كعلاج فعال دراسة هيدروكسي كلوروكوين بسبب ” نقص الفعالية ” وتم سحبه مؤخرًا للاستخدام في حالات COVID-19  من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية .

   ــــ حل رخيص للفقراء

    ديكساميثازون رخيص ، يكلف حوالي 6 دولارات أمريكية في اليوم … يتم علاج المرضى في المتوسط ​​لمدة سبعة إلى عشرة أيام ، لذلك يمكن إنقاذ الأرواح مقابل 44 دولارًا أمريكيًا ، وبما يعادل 711 جنيها و48 قرشا بسعر الدولار في 19 يونيو2020 … ، تشير التقديرات إلى أنه مع استخدام الدواء في وقت سابق في المملكة المتحدة ، فقد يكون هناك 5000 حالة وفاة أقل من COVID-19. .

    ودواء الديكساميثازون رخيص ومتوفر على نطاق واسع ، وهو خبر جيد لعلاج المرضى في جميع أنحاء العالمكما افادت وكالة حماية البيئة ، وما هو أكثر أهمية هو أن الدواء شائع وهناك مخزونات عالمية كبيرة … وهذا يعني أن المرضى من خلفيات محرومة في البلدان التي لا تحظى برعاية صحية شاملة يمكن إعطاؤهم ديكساميثازون بسهولة ، مقارنة بالأدوية الجديدة التي غالبًا ما تكون محدودة العرض فضلاً عن كونها باهظة الثمن .

تشير هذه الدراسة المهمة إلى أن الديكساميثازون دواءًا شائعًا يستخدم في الطب منذ مدة 60 عامًا ويمكن بقوة حقيقة مؤكدة أن يساعد في المعركة ضد COVID-19.  ، وهذا خطوة أولى مهمة وحاسمة في مواجهة الكرونا إنتشارها ومن أجل حماية الفقراء .

موضوعات تهمك:

باحثون مصريون يعكفون على تطوير لقاح للكورونا

بسبب كورونا.. العالم مقبل على كارثة اقتصادية

بروتوكول علاج مصابي الكورونا في المنازل بمصر

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.