طرق وخطوات فعالة لزيادة الذكاء العاطفي

2020-06-09T05:21:01+02:00
إتيكيت
9 يونيو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 5:21 صباحًا
طرق وخطوات فعالة لزيادة الذكاء العاطفي

طرق وخطوات فعالة لزيادة الذكاء العاطفي، من المعروف أن الذكاء العاطفي هو القدرة في التعامل مع العواطف وادراكها مع إدراك المشاعر والاحاسيس لديك ولدي المحيطين بك، وهذا الأمر دائما ما يكون مستغرق مجهود كبير لضبط العواطف هذا الأمر الذي يمكن التعرف عليه من خلال المقال التالي.

طرق وخطوات فعالة لزيادة الذكاء العاطفي
طرق وخطوات فعالة لزيادة الذكاء العاطفي

نصائح تنمية الذكاء العاطفي

  1. يجب عليك الحفاظ على مشاعرك والاعتناء بها، وأن لا تهمل نفسك او تفقد الاتصال المستمر معها وخاصة بعد الخروج من اي نوع من أنواع العلاقات العاطفية وفي فترة التعافي سواء الابتعاد عن صديق مقرب او حبيب في هذه الحاله عليك ان تراعي ان تكون يوميا في اتصال ذاتي مع نفسك تنظر ما هي الأشياء التي تسعدك ان فعلتها وتبدأ في عملها سواء ان كانت فعل اي نشاطات او الاطلاع على العلوم والتعلم انظر ما يجعلك قوي بعد الخروج من هذه العلاقة.
  2. ينبغي عليك أن تكون من الاشخاص الذين يملكون القدرة على التحكم في انفسهم لا تكون من الذين لا يمكنهم التحكم في مشاعرهم وعواطفهم، ولا تكون ايضا من المندفعين في مشاعرهم وتصرفاتهم.
  3. من الضروري ان يكون كل كلامك تحفيزي يجعل من امامك ينمو في طموحه ويكون لديه القدرة علي تحقيق ما يرغب فيه، وان لا تكون من المحبطين علي الاطلاق فينفر منك اي شخص، ولا يمكن ان يتعامل معك.
  4. يمكنك التنمية من الذكاء العاطفي عن طريق مقابلة العديد من الاشخاص الجدد علي الاقل كل اسبوع، والانضمام الي الاعمال الجماعية او التطوعية التي من خلالها تكتسب الكثير من الاشخاص.
  5. فتح المحادثات مع الاشخاص الجدد في اي مكان عام، وفتح مواضيع ان سمح الامر بذلك.
  6. كما انه من الضروري حتى تكون من الاشخاص الذين يملكون القدرة على التحكم في الذكاء العاطفي أن يكون لديك الوعي النفسي، والتنظيم في المشاعر التي تعمل على التأثير على السلوكيات وعليك ايضا ان تعرف القوة، و تتحلي بالثقة في النفس.
  7. ينبغي على الشخص ان يكون من الذين لديهم الوعي الاجتماعي ومعرفة كيفية التنظيم للمشاعر وادارة العواطف.
  8. يجب على الانسان ان يكون صالح لإدارة العلاقات مع الآخرين، والتمسك العلاقات الجيدة التي لا ترهق المشاعر مع الابتعاد التام عن أي شخص تأثيره النفسي عليك سئ.
  9. الإكثار من التحدث مع الاهل والاصدقاء من الاشياء التي تعمل علي الزيادة من القدرة علي التواصل الاجتماعي، وبالتالي تنميكة الذكاء العاطفي الي اكبر حد ممكن.
  10. استخدام المشاعر بالطريقة الصحيحة من الاشياء التي تعمل على المساهمة في نجاح العلاقات الاجتماعية والتعامل الصحيح مع الجميع وبالتالي تحيا حياة اجتماعية صحية جيدة.
  11. يجب عليك ان تكون لديك معرفة جيدة بمدى اهمية فهمك لضرورة تنمية الذكاء العاطفي في التعامل مع المحيطين بك، وبالتالي تكون العلاقات الاجتماعية لديك ناجحة وتكون أكثر سعادة وهدوء، وتعيش في مستوي عالي من السلام والارتياح النفسي المستمر.
  12. يجب ايضا عليك ان تكون من الأشخاص الذين يعرفون كيف يمكنهم التعامل مع القلق، وكيف من الممكن أن يكونوا من الأشخاص الواقعين في التحكم في التوتر النفسي او اي نوع من انواع القلق المعرضين له.
  13. يجب ان تكون من الأشخاص اللطفاء الذين يحب جميع المحيطين بهم التعامل معهم، ونعم اي شخص من المحيطين به المعاشرة اه، وبالتالي التصالح مع النفس والتصالح مع الآخرين، والمعيشة الهادئة الخالية من المشاكل والاضطرابات النفسية التي يعاني منها الكثيرين لقلة التواصل مع المحيطين بهم.
  14. اهم الاشياء التي تعمل على تنمية الذكاء العاطفي عند الأشخاص هي ان يكون الشخص من الذين لديهم الذكاء الاجتماعي في التعامل مع المحيطين بهم، والتعامل مع الجميع بمنتهى الحب والود فبالتالي زيادة محبة المحيطين بك فيك، والعمل على التقرب منك وزيادة التواصل معك.
  15. ينبغي على الجميع كي ينمو من الذكاء العاطفي ان يكونوا علي قدر عالي من الادراك لتصرفاتهم، و الفهم العقلاني تجاه أي موقف يتعرضون له، كما انه ينبغي ان يكون لديهم القدرة على التصرف الايجابي، ويبتعدون عن ان يكونوا من الاشخاص السلبيين تجاه أي موقف يتعرضون له.
  16. يجب عليك ان تكون من الاشخاص الواعين لتصرفاتهم، وعليك ادراك ما تفعله، والتفكير فيه جيدا قبل عمله إلى جانب التفكير الجيد في كل كلمة تقولها قبل ان يتفوه بها لسانك.
  17. تمرن على كيفية التواصل الاجتماعي مع المحيطين بك، وعليك التعرف على كيفية عمل حوار صريح مع أي شخص، واهم الاشياء التي تجعلك من الاشخاص الاذكياء اجتماعيا ان تكون من المتفائلين السعداء الذين لا يركزوا على أي نوع من السلبيات في الحياة كل ما يهمه التقدم والنظر إلى الأشياء الايجابية باستمرار.
  18. كما انك عليك ان تكون دائما متحلي بالابتسامة الجميلة التي تعمل علي تقرب المحيطين بك منك، وبالتالي القدرة على زيادة مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين.

موضوعات تهمك:

كيفية التوفير والادخار من الراتب الشهري

أضرار الشامبو وأقوي نصائح للعناية بالشعر

قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.