طرق معاقبة الطفل على السلوك السيئ

أسرة
26 يونيو 2020آخر تحديث : الإثنين 22 يونيو 2020 - 6:50 صباحًا
طرق معاقبة الطفل على السلوك السيئ

طرق معاقبة الطفل على السلوك السيئ، يمكن من خلال المقال التالي توضيح افضل الطرق التي من خلالها من الممكن ان يتم معاقبة الطفل المخطئ في حق والديه، وترسيخ القيم والعادات السليمة فيه.

طرق معاقبة الطفل على السلوك السيئ
طرق معاقبة الطفل على السلوك السيئ

طرق معاقبة الطفل

  • من الضروري ان تحرص الام على ان تكون لديها القائمة التي تضعها للطفل من الأشياء التي من الممكن ان يفعلها الطفل، والاشياء التي يمنع فعلها، فمثلا تكتبي فيها انه من الممكن يتم مشاهدة التلفاز من الساعة الثامنة وحتى الساعة التاسعة، وبالتالي ان زاد عن هذا الوقت ولم يذهب إلى السرير سيعاقب الحرمان من المصروف أو المكافآت والاشياء التي يحبها.
  • أكثر العادات السيئة التي تقع فيها الكثير من الامهات انها تبدأ في أن تعطي الطفل العديد من المبررات التي إن فعل أي خطأ تقوم بسردها لتوضيح اسباب الفعل السئ، فمثلا عندما يكون الطفل متأخر في فعل ما عليه من واجبات تقول المرأة في هذا الوقت انه متعب جدا او انه لم ينام جيدا، وهذا الامر من الامور الغير صحيحة التي من الضروري ان لا تقوم بها الأمهات حتي لا تفسد من سلوكيات الطفل.
  • تجاهل الطفل أن ظل يبكي حتى يكف عن البكاء من أهم الأشياء التي تعمل على مقاومة السلوك السيئ.
  • إن أخطأ الطفل في اي شئ من الممكن ان يتم حرمانه من تناول الحلويات التي يحبها، والتي يطلبها من حين الي اخر.
  • هناك العديد من الاطفال يعاقبهم الآباء على اخطاء، وهم لا يفهمون هذه الأخطاء، ولا يفهمون لما عوقبوا عليها لذا على الأبوين الحرص الشديد على ايضاح سبب العقاب حتى والتحذير من ان يتم تكرار الفعل الخطأ وإلا سيكون العقاب فيما بعد أشد وأقسى.
  • أسلوب احتساب النقط من اهم الاساليب التي تعمل علي جعل الطرق متحفز لعمل الأشياء الصحيحة، وفي هذه الطريقة نجد أن الأم تأتي باللوحة التي سيتم تسجيل النقاط فيها، و تكتب فيها كلما قام الطفل بأي شئ جيد نقطة، وعلى حسب عدد النقط من الممكن أن يتم شراء هدية قيمة للطفل في نهاية الشهر.
طرق معاقبة الطفل على السلوك السيئ
طرق معاقبة الطفل على السلوك السيئ

عقاب الطفل بأساليب بعيدة عن الضرب

  • يمكن أن يتم العقاب من خلال الاتفاق مع الطفل على أنه إذا فعل اي فعل من الأفعال التي تم التحذير منها في هذه الحالة سيتم الحبس في غرفة واحدة يظل جالسا فيها لدقائق معينه، وان بكي في هذه الحالة يعاد له العقاب مرة أخرى، وهذه الطريقة من الطرق التي تجعل الطفل أشد وأصلب كثيرا.
  • حرمان الطفل من الأشياء التي تعلمين جيدا انه يحبها مثل الحرمان من اللعب على اللابتوب او الهاتف المحمول من أكثر الطرق السليمة في معاقبة الطفل على السلوكيات الخاطئة.
  • ايضا الاباء والامهات عليهم الحرص على الموازنة بين الثواب والعقاب، وأن لا يطغى جانب فيهم علي الاخر فيؤثر سلبيا على نفسية الطفل وأفعاله فيما بعد.
  • الام عليها ان تكون صريحة مع الطفل فالعديد من الأمهات من يحذرون أبناءهم من فعل شئ معين، ولا يذكرون ما هو الضرر الناتج عن فعل الأبناء هذا فبالتالي من الممكن ان يعاند الطفل، ويفعل عكس ما قالته الأم، وبالتالي تحدث العديد من الاضرار الجسيمة لكن الأم إذا وجهت جيدا الأطفال وصارحتها بخطورة اي شئ تم التحذير منه سيفهمون ولا يكررون الاخطاء.
  • يمكن ان يتم ضرب الطفل الضرب الخفيف علي الايدي، والذي لا يمكن ان يؤثر عليه ان كان عنيد.
  • الام عليها أن تراعي المكافأة على أي سلوك جيد يفعله الطفل، واعطائه قدر من الوقت إذا أخطأ ليصلح من اخطائه.
  • من الممكن أن يعاقب الطفل ان قام بأي خطأ بأن يقوم بأي عمل إضافي في المنزل، وبهذا الشكل سيمل ولا يمكن أن يكرر الخطأ مرة أخرى.
  • إياك أن تعاقبي الطفل بأي نوع من العقوبات البدنية، والضرب المبرح فإن الضرب من الأشياء التي تعمل علي حدوث العديد من الاضطرابات النفسية للطفل فان الضروري على الأم أن تبتعد تماما عنها حتي لا تؤذي طفلها، وتكون من الاسباب التي تجعل الطفل لديه اضطرابات نفسية.

موضوعات تهمك:

كيفية مساعدة الأطفال في التغلب على طلاق الوالدين

علامات تدل على أنك فى علاقة حب حقيقية

أهمية كبسولات فيتامين هـ على جسم الإنسان

أسباب صعوبة البلع وكيف يمكن علاجه

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.