طرق مضمونة لتبيض الأسنان في المنزل

2019-11-05T01:10:33+02:00
صحةامراض الفم والاسنان
13 ديسمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 1:10 صباحًا
طرق مضمونة لتبيض الأسنان في المنزل

هل فقدت أسنانك بريقها وأصبحت باهتة أو مصبوغة بلون أصفر مقزز ؟ سنقدم في هذا المقال نصائح لتبيض الأسنان والتخلص من اللون الأصفر الذي يحدث للأسنان مع تقدم العمر أو نتيجة تناول أطعمة وأشربة معينة سنتعرف أيضًا على طرق مضمونة لتبيض الأسنان في المنزل .

طرق مضمونة لتبيض الأسنان في المنزل

استعمال معجون أسنان وغسول مبيض لأسنان

إذا كنت تود بإزالة الصبغة السطحية من على أسنانك ، فيمكنك تجربة استعمال غسول لتبيض الأسنان أو معجون أسنان خاص بتبيض الأسنان ، وستساعدك تلك المنتجات التجارية المتوفرة في الصيدليات على تقليل الصبغات الموجودة على أسنانك ، حيث تحتوي تلك المنتجات على مواد كيميائية قوية مختصة بإزالة تصبغات الأسنان السطحية فقط .

استخدام معدات تبيض الأسنان المنزلية

هناك أغراض ومعدات أخرى تستدم لتبيض الأسنان في المنزل ، وهو منتجات تحتوي على كربوكسيد بيروكسيد أو مادة carbamide peroxide المبيضة للأسنان ، حيث توضع كمية قليلة من الجل المبيض أو هلام تلك المادة على الأسنان يوميًا لمدة 30-45 دقيقة وستلاحظ الفرق ، وهي مواد فعالة في إزوالة صبغات الأسنان السطحية الناتجة من الإسراف في شرب القهوة .

استخدام شرائط تبيض الأسنان

شرائط تبيض الأسنان ، عبارة عن شرائط رفيعة للغاية وشفافة اللون ، تحتوي على هلام مادة البيروكسيد المبيضة للأسنان ، ويتم لصق تلك الشرائط على الأسنان لبضعة دقائق يوميًا ، وستلاحظ الفرق منذ الأسبوع الأول لاستعمال تلك الشرائط المبيضة للأسنان .

استخدام صودا الخبز

لا زال العديد من الأشخاص تفضل اللجوء للحلول المنزلية المتوفرة ، عن استخدام معدات من الصيدليات ، لذا إذا كنت ضمن هؤلاء الأشخاص فننصحك بتجربة معجون صودا الخبز أو البيكنج صودا لتبيض الأسنان .

الابتعاد عن الأطعمة والأشربة التي تسبب تصبغ الأسنان

هناك أنواع من الأطعمة والأشربة تساهم في فقدان أسنانك بريقها ولمعانها ولونها الأبيض الجذاب ، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة مثل عصير العنب وعصير الكرز والتوت البري والتوت الأزرق والبنجر ، لذا إذا قمت بتناولهايفضل مضمضة الفم بعدها مباشرة لمنع تراكمها على الأسنان .

  توقف عن التدخين

التبغ الموجود في السجائر يسبب اسمرار لون الأسنان وتحول لونها من اللون الأبيض إلى اللون البني ، بل ولا تسبب السجائر تصبغ سطحي لأسنانك وحسب ، بل تخترق طبقة مينا الأسنان لتصبغ أسنانك من الداخل والخارج مما يصعب عودة أسنانك إلى بريقها مرة أخرى ، لذا ليس هناك أسوأ من التلف الذي يحدثه التدخين بصحتك عامًة وأسنانك بصفة خاصة بل ويؤدي إلى حدوث التهابات في اللثة ورائحة نفس كريهة علاوة على إنه يزيد فرص حدوث سرطان الفم واللثة .

تقليل شرب مشروبات الطاقة

أثبتت دراسة ألمانية أن مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية وبعض العصائر خاصًة عصير الليمون المعبأ ، يسبب تصبغ للأسنان شديد الخطورة ، حيث أن تلك المشروبات تسبب تآل في طبقة مينا الأسنان مما يفقد الأسنان لونها الطبيعي وتصبع رقيقة وشفافة ، لذا يجب التقليل من شرب تلك المشروبات أو سرعة شطف الأسنان بعد شربها حتى لا نترك أي أثر لها على الأسنان ونسمح لها بأن تتلف طبقة مينا الأسنان .

تجنب الأدوية التي تسبب تصبغ الأسنان

هناك بعض الأدوية تساهم في تصبغ الأسنان مثل المضاد الحيوي التتراسيكلين وهو يسبب تصبغ الأسنان بلون رمادي خاصًة لدى الطفال ، كما أن غسول الفم المضاد للبكتريا الذي يحتوي على مادة الكلوروهيكسيدين تسبب تصبغ الأسنان أيضًا ، بل بعض أدوية علاج الحساسية وعلاج ضغط الدم المرتفع يسبب تصبغ لأسنان بل والإسراف في تناول مكملات الحديد يسبب تصبغ لأسنانك .

المراجع :

https://www.webmd.com/oral-health/ss/slideshow-10-secrets-to-whiter-teeth

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.