طرق علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة

أطفال
11 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 8:56 صباحًا
طرق علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة

طرق علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة، هل تعانين من البكاء المستمر لطفلك ولا تعلمين ماهو السبب؟ من المؤكد أن المرأة تبحث كثيرا لمعرفة ماهى الاسباب التى تجعل الطفل يبكي باستمرار، فى الغالب يعانى الكثير من الأطفال من انتفاخ المعدة وتراكم الغازات فى الأمعاء، لذلك يسبب له الألم والبكاء المستمر.

  • كل أم تشعر بالحزن بمجرد رؤية طفلها يبكي ولا تستطيع ان تعرف السبب، ولكن لا داعى للقلق فكل الأطفال تعانى من انتفاخات المعدة بعد الولادة، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن الأسباب التى تؤدى لتراكم الغازات عند الاطفال حديثى الولادة وكيفية التعامل مع هذه المشكلة.
طرق علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة
طرق علاج الغازات عند الاطفال حديثي الولادة

أسباب تراكم الغازات عند الأطفال حديثى الولادة

  • عندما يتعرض الطفل إلى مشكلة انتفاخ المعدة يظل يبكى بإستمرار بكاء شديد ولذلك لا تعرف الأم ماهو سبب بكاءه خاصة فى حال كان الطفل متناول رضعاتة ولا يشعر بالبلل، نجد ان مشكلة الغازات عند الرضع تظهر بشكل أكبر خاصة في آخر الليل، ولكن يوجد بعض العلاجات المنزلية التى يمكن للأم ان تقوم باستخدامها لرضيعها حتى تتمكن من التخلص من الغازات عند طفلها وتهدئته.
  • يرجع السبب وراء تعرض الرضيع إلى الغازات هو تراكم الغازات بشكل كبير فى المعدة مما يجعله يشعر بألم ناتج من الانتفاخ، فى الغالب تظهر هذه المشكلة لدى حديثى الولادة تحديدا بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي لديهم.
  • من العوامل الشائعة التي تتسبب فى تعرض الرضيع للإنتفاخ هو دخول الهواء للطفل من خلال الرضاعة، ونجد أن هذه المشكلة تظهر بشكل كبير لدى الأطفال التى ترضع صناعى بدلا من الرضاعة الطبيعية.
  • نجد فى بعض الأحيان بعض الأطفال يتحسسون من نوعية معينة من الحليب، وهو من الأسباب التي تجعل الطفل يعاني من إنتفاخ المعدة نظرا لأن المعدة لن تتقبل نوع اللبن وتكون من مادة اللاكتوز.
  • إطعام الطفل من لبن الأبقار من العوامل التى تتسبب فى معاناة الرضيع من الانتفاخ لعدم قدرة المعدة على هضمه.
  • غالبا نجد أن الأم تعطي طفلها اللهاية وهى من الاسباب التى تدخل الهواء الى معدة الطفل مما ينتج عنة انتفاخ المعدة.
  • هناك بعض أنواع الأطعمة التى تكون سبب فى تعرض الرضيع إلى الإنتفاخ ، فكثير من الامهات تحول إعطاء رضيعها المكملات الغذائية التي تفيد الطفل وتساعده على النمو، ولكن هذا الامر يجعله يتعرض للإنتفاخ والغازات، ومن أمثلة هذه الأطعمة القرنبيط والفاصوليا و الملفوف و الفجل.
  • يمكن ان يكون سبب تعرض الطفل الانتفاخ ناتج من قلة تناول السوائل، فهذا الامر يجعله يعانى من الجفاف بشكل تدريجي، لذلك يجب حرص الام على اعطاء طفلها السوائل باستمرار حتى لو بكميات بسيطة.

علاج الغازات عند حديثي الولادة

  1. يوجد الكثير من الطرق العلاجية التى يمكن من خلالها علاج مشكلة الغازات والانتفاخ لدى الرضع، ومن أهم هذه الطرق مايلي،
  2. أثبتت الطرق التالية لعلاج الانتفاخ فاعليتها فى كثير من حالات الأطفال التى تعانى من الانتفاخ، وهذا ما أكدته الكثير من الأبحاث العلمية.
  3. أولا عليك أن تتجنب الاسباب السابقة حتى تقى طفلك من التعرض للإنتفاخ والغازات، وذلك حتى يتمكن الجهاز الهضمى لدى الطفل من التعامل مع المشكلة وعلاجها.
  4. عليك إستخدام الأساليب السليمة التى تساعد الطفل على التجشؤ بشكل سليم بعد كل رضعه يتناولها، فقط كل ماعليك فعله هو وضع الطفل على كتفك مع الربط على ظهره بلطف حتى يتجشأ.
  5. أثناء إرضاع الطفل باللبن الصناعى يمكنك إستخدام الرضاعة الملتوية العنق و التى تشبه صدر الام وتمنع دخول الهواء الية من خلالها.
  6. الانتباه جيدا أثناء إرضاع الطفل الرضعة الصناعية ، ففي حال لاحظت أي تغير على الطفل عليك التوقف عن إستخدام هذا النوع من الحليب واستشارة طبيب الأطفال المختص ينصحك بنوع آخر يتناسب مع جسم الطفل.

كيف يمكنني التعامل مع البكاء المستمر لطفلى عندما يتألم

  1. مثل كل الأمهات التى لا تستطيع أن تسمع صرخات طفلها المستمرة وتبحث بسرعة كبيرة للوصول لعلاج له يمنعه من البكاء و الشعور بالألم، فهذه الصرخات تدل على أن هناك سبب قوي يجعله يبكى وناتجة عن مشكلة وهو غير قادر على وصفه إلا من خلال البكاء الذى يعتبر الطريقة الوحيدة التى يتمكن الطفل من خلالها التعبير عن ألمه.
  2. لذلك عندما يبدأ الطفل بنوبة البكاء المستمرة تأكدى من أن هناك سبب وألم يشعر به جعلة يبكى ويمكنك وقتها اتباع الخطوات التالية:
  3. احملى طفلك بوضعية معينة يكون فيها ظهرة أعلى بينما يتجه نظره إلى الأرض وعليك الانتباه جيدا أثناء حمله، وتعتبر هذه الوضعية من الطرق الفعالة للغاية للتخلص من الانتفاخات لدى الرضيع.
  4. فى حال ازدادت الصرخات لدى الرضيع فهذا يعني أنه يجب عليك الذهاب الى طبيب الاطفال المختص لمعرفة السبب فى البكاء، بعد ان يقوم الطبيب لمعرفة سبب البكاء للطفل يقوم بوصف العلاج المناسب له الذى يساعده على تهدئة المعدة والشعور بالراحة.
  5. يمكنك أيضا استخدام طريقة هز الرجلين برفق مع الحرص على رفعهما لأعلى باتجاه البطن، ولكن عليك الانتباه أثناء اتباع هذه الخطوة عدم هز الطفل بشدة او رفعه لأعلى حتى لا يؤثر ذلك على دماغ الطفل.
  6. قومى بوضع يدك على بطن الطفل مع عمل حركات دائرية بلطف كمساج لبطنه وكررى هذه الحركة عدة مرات، فهذه الطريقة فعالة للتخلص من الغازات عند الاطفال.
  7. كما يمكنك ان تقومى بعمل حركات دائرية مثل عقارب الساعه بلطف ورفق، فتكرار هذه الطريقة لعدة مرات يساعد على تخفيف الألم لدى الطفل ويسهل خروج الغازات.
  8. يمكنك إعطاء الطفل ملعقة من العسل، حيث يعتبر العسل من المكملات الغذائية التى تدخل بشكل كبير وفعال للغاية فى علاج حالات الإمساك والمغص وغيرها من المشاكل التى يعانى منها الرضع، كما يساعد العسل فى طرد الغازات من المعدة.
  9. تجنبي إطعام الطفل وجبات كبيرة زائدة عن طاقته، فهو من العوامل التى تتسبب فى شعور الطفل بالانتفاخ وغيرها من اضطرابات المعدة.
  10. تجنب  إعطاء الطفل اللبن وهو بارد، فهذا من الأسباب التى تعرض الطفل للألم و المغص، لذلك على كل أم أن تقوم بتدفئة الحليب قبل إطعامه للطفل.

كيف أتصرف إذا كان طفلي لا يخرج الفضلات والبراز لأكثر من يومين ؟

  • عندما يتعرض الطفل الرضيع للانتفاخات يحدث له بعض الاعراض الجانبية بسبب تراكم الغازات فى المعدة ، ومن أمثلة ذلك عدم قدرة الطفل على إخراج البراز والفضلات والمواد المخزنة داخل الامعاء، حيث تلاحظ الام أن طفلها لم يقم التبرز إلا مرة واحدة على مدار اليوم او يمكن الا يتبرز ابدا.ومن هنا تعرف الام ان طفلها يعانى من مشكلة ما ويكون عليها التوجه للطبيب المختص لمعرفة سبب المشكلة.
  • على الام إعطاء طفلها كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم تساعدة على ترطيب جسمة ويتم ذلك من خلال إطعام الطفل القليل من الماء المعقم بين كل وجبة، كما يمكنك إطعام الطفل قطرات بسيطة من عصير البرتقال تساعد على ليونة الجسم وطرد الغازات.

قد يهمك أيضا

فوائد البطيخ للمرأة الحامل 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.