طرق علاج الإدمان السلوكي عند المراهقين

أطفال
21 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 20 أبريل 2020 - 9:45 صباحًا
طرق علاج الإدمان السلوكي عند المراهقين

طرق علاج الإدمان السلوكي عند المراهقين، إن الإدمان السلوكي عند المراهقين هو إدمان لسلوك ما وليس المقصود به إدمان المخدرات، حيث أنه مختلف عن إدمان المواد الكيميائية، المخدرات، كما أنه تعبير عن استخدام السلوكيات بشكل مضطرب والتي تساعد في افراز هرمونات السعادة، هرمونات الراحة داخل الجسم، كما أن الشخص المراهق يعتمد عليها كوسيلة للسيطرة على الألم العاطفي، التوتر، السيطرة على مشاعره المتضاربة،سوف نعرض من خلال هذا المقال أسباب الإدمان السلوكي، طرق العلاج المختلفة من أنواع الإدمان السلوكي.

طرق علاج الإدمان السلوكي عند المراهقين
طرق علاج الإدمان السلوكي عند المراهقين

ما هي أنواع الإدمان السلوكي عند المراهقين؟

  • إدمان الإنترنت، ومختلف وسائل التواصل الإجتماعي، كل ما يخص الويب، حيث أنها من اكثر الأنواع انتشارا و خاصتا في مرحلة المراهقة، وقد تصل إلى خروج البعض عن السيطرة، حيث أن الطفل يقضي الكثير من الوقت أمام الهاتف، الكمبيوتر، اللاب توب، ويقوم المراهق بتصفح صفحته الشخصية العديد من المرات في الصباح، والمساء وكل الأوقات، عند دخول الحمام، وهو ما يسمى بإدمان الإنترنت.
  • هناك إدمان من نوع أخر وهو إدمان الطعام، حيث أنها مكشلة يعاني منه المراهق، ويعاني من اضطرابات الأكل في العموم، كما يمكن ن يتحول إدمان الطعام الي شره مرضي، وقد يحتاج إلى تدخل سريع، ومعالجة ، ويجب ان يعامل معاملة مدمن المخدرات، منعه من تناول كميات كبيرة من الطعام، من خلال حجز الطفل داخل غرفة، يوضع تحت المراقبة، حيث ان تلك النوع لا يقل خطورة كإدمان المخدرات.
  • هذا كما يوجد أدمان الألعاب الإلكترونية وهو من أخطر الأنواع، حيث أنها تذهب بالطفل المراهق إلى مكان بعيد تماما عن الواقع الذي نعيشه، وقد أكد الباحثين أن هناك حالات انتحار تنتج من تلك الألعاب الإلكترونية على مستوى العالم.
  • الجدير بالذكر ان إدمان الألعاب الإلكترونية أن الطفل لا يستوعب ما يقوم بفعله، كما يحدث تغير تام في سلوكياته، بالإضافة إلى ما يقوم بإنفاقه من أموال على تلك الألعاب الإلكترونية، قد يجلس أغلب الوقت أمام الالعاب، وقد تتحول بشكل تدريجي إلى أسلوب حياة، ليست قضاء وقت ممتع، أو وقت الفراغ فقط، لا يمكن أن يمر يوم دون الجلوس أمام تلك الألعاب الساعات الطويلة.
  • هناك نوع أخر وهو إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية، حيث أنه انتشرت بكثرة، أصبحت خارجة عن نطاق السيطرة، خاصتا بعد توفير تلك الأفلام، سهولة الحصول عليها، مما يؤثر علي حياة الطفل بعد ذلك، حيث أن تطلعاته تصبح لا تمت للواقع الذي يعيشه بصلة.
  • إن الإدمان السلوكي ما هو الا سلوك يقوم الطفل بعمله بشكل متكرر، لا يمكن ان يتقف عن فعله، كما أن مرحلة المراهقة من اكثر الفترات التي يتعرض فيها الطفل لهذا النوع من الإدمان، يكثر الإدمان السلوكي بين المراهقين الذي تعانون من اكتئاب حاد، الشهور الدائم بالقلق، التغيرات الطارئة في ظل غياب الأب والأم، لهذا يلجأ المراهق لإدمان تلك السلوكيات الخاطئة، ويجعلها علاج لمشكلته التي يمر بها خلال هذه المرحلة العمرية.

ما هي أسباب الإدمان عند المراهقين؟

إن الإدمان السلوكي له العديد من الأسباب، تلك الأسباب لا ترتبط بالسلوك الإدماني ذاته، كما ان الطفل يلجأ اليها لكي يهرب من الواقع المرير الذي يعيش فيه، تشمل تلك الأسباب ما يلي:

  1. كثرة المشكلات الإجتماعية، إنعدام ثقة الطفل بنفسه، الاضطرابات النفيسية كالقلق، التوتر.
  2. قد يرجع السبب لهذا الإدمان الأسرة التي نشأ بها الطفل، صفات تلك الأسرة، بالإضافة إلى الإكتئاب الحاد، القلق، التوتر يسبب هذا الإدمان السلوكي، لكي يكون وسيلة لتحقيق السعادة.
  3. تجارب سلبية يمر بها المراهق مما يجعله يهرب من الواقع ومحاولة الوصول إلى ما يبعده عنه، إدمان سلوكا ما بهدف تحقيق الراحة، السعادة.
  4. من علامات الشخص المدمن لتلك السلوكيات الخاطئة كونه إدمان كإدمان المخدرات وهي : شعور المراهق بالذنب، الإنكار، كثرة الكذب، حدوث إضطرابات النوم ، وعدم أخذ قسط كافي من، كثرة المشكلات، الخلافات بينه وبين أسرته.
  5. عدم ثقة المراهق في نفسه، الصداع المستمر، يعاني من آلام شديدة في الرقبة، وهذا بالنسبة للأشخاص الذين يكثرون من مشاهدة الأفلام الإباحية.

طرق علاج الإدمان السلوكي عند المراهقين

  1. يعتبر الإدمان السلوكي نوع من أواع الإدمان، يحتاج الإدمان السلوكي القيام بمراقبة تصرفات الأطفال، ومن ضمن الطرق العلاجية:
  2. يجب العلم بالفرق بين السلوك الإدماني، السلوك السيئ للأطفال، التأكيد من تغيير السلوكيات التي يقوم بها الطفل خلال فترة المراهقة، علي العلم بأن تلك التصرفات غير تعلقة بالإدمان،كما أن ارتكاب السلوكيات الخاطئة واردة في تلك المرحلة، بشكل متكرر، ويجب العلم بأسباب، أعراض السلوك الإدماني.
  3. يمكن خلق علاقة جديدة بين الأم وطفلها، خاصتا أنه يرتكب أخطاء تؤدي الي الوقوع في مشكلات ، يمكن الأم مساعدة طفلها في التخلص من تلك الإدمان السلوكي، الإقتراب من الطفل، الإستماع الجيد له، مع التفكير الجيد لإيجاد بدائل، حلول لتلك التصرف الإدمان الذي يعاني منه الطفل كالألعاب الإلكترونية او إدمان الإنترنت.
  4. يمكن أن تضع الام مكان الطفل للتعرف علي كل ما يمر به الطفل من مشاعر،حيث أن يصعب فهم ما يمر به الطفل، معرفة مشاعره الداخلية، إذا لم تمر الام بنفس التجربة، بذل كافة المجهودات لكي تساعديه علي التخلص من تلك المشكلة ، يمكن استشارة الطبيب المتخصص قبل القيام بتلك المحاولات لإعطاء النصائح والإرشادات الهامة ، القيام بإتباعها بشكل سليم.
  5. مشكلة الإدمان السلوكي منتشرة وبكثرة بين البيوت، خصوصا في تلك الفترة حيث أصبح كل شئ متاح أمام الأطفال، من خلال الضغط على الزر، لهذا يجب الحرص التام على كل ما يقوم به طفلك من سلوك، الإستماع الي المشاكل التي يمر بها الطفل ومعرفة ما يشعر به، لكي يساعده على كسب الثقة بالنفس، الشجاعة، تحمل المسؤولية.

أهم نصائح تعامل الأب مع الابن خلال مرحلة المراهقة

  1. علي الأب أن يتفهم الإحتياجات التي يريدها أبنه خاصتا في حالات النمو العقلي والوجداني والجسماني، التي ينتقل فيها لمرحلة جديدة في حياته، يتفهم الأب أن إحتياجات الإبن تتغير وتختلف.
  2. يجب على الأب أن يتفهم وجود أصدقاء في حياة ، علي الأب أن يساعده في اختيار أصدقائه، وأن يعرف ان الأصدقاء هم عائلة الطفل الجديدة، عليك أيها الأب العلم بأن كل ما يفعله الأصدقاء سيؤثر على الابن بشكل مباشر، عليك تقبل وجود الأصدقاء في حياة الإبن، وفي حال انتقادك لهم يكون بشكل لطيف، بكل هدوء.
  3. على الأب أن يكون صديقا جيدا لابنه يحكى له كل مايريد دون الشعور بالخوف أو الخجل منه لأن ذلك يجعلك الأقرب لابنك ويقوى من الاحترام المتبادل بينكما، ففى حال إظهار احترام رغبات واختيارات ابنك فهو يبادلك الاحترام ومع قدر كبير من الحب و الثقه، ومن هنا تكسب ابنك لصفك أكثر من وجود الأًدقاء في حياته وتكون انت المصدر الأقوى للأمان والملجأ الاول لابنك عند وقوعه فى أزمة ما.
  4. على الأب أيضا أن يحكي  بعض المواقف و الحكايات التى مر بها فى شبابه والمشاكل التى تعرض لها فى الفترة التى يمر بها الابن حتى يساعد ابنه ان يكتسب من أبوه بعض الحلول لمواجهة الفترة التي يمر بها بسلام نفسى ومعنوى.

علاج مرضي القلب بدون أدوية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.