طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة

نساء
22 أبريل 2020آخر تحديث : الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 10:41 صباحًا
طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة

طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة،من المعروف أن الطبيعة التي خلق الله الإنسان بها هي الأصل، الولادة الطبيعية من الأمور الطبيعية المفضلة أكثر من الولادة القيصرية،لكن بعيدا عن الحالات الحرجة التي تحتاج الي التدخل الجراحي، لكن الولادة القيصرية لا تحتاج الي اللجوء الي الطلق الصناعي، هناك العديد من الوسائل الطبيعية المحفزة للطلق الطبيعي، والاستعداد للولادة بكل سهولة، سوف نعرض في هذا المقال العديد من الوسائل المحفزة للطلق الطبيعي لكي يسهل عملية الولادة الطبيعية.

طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة
طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة

تعرف على الطرق المختلفة لتحفيز الطلق

  • تعتبر العلاقة الزوجية الحميمية من أكثر الطرق الطبيعية المسهلة لتحفيز الطلق الطبيعي، كما أنها تساعد الجنين علي إتخاذ وضعية مناسبة للولادة، عند وصول المرأة الى النشوة يقوم الجسم بإفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز إنقباض الرحم، زيادة الانقباض.
  • إن ممارسة العلاقة الحميمة خلال أشهر الحمل الاخيرة تعتبر آمنة، لكن لا يفضل ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة خلال نزول الماء حيث أنها تزيد من خطورة إصابة الجنين بأي عدوى.
  • ممارسة الرياضات الخفيفة كالسكوات، صعود السلم، غيرها من تمارين الكارديو، تلك الرياضات مناسبة لتحفيز الطلق الطبيعي، حيث أنه تزيد من معدل ضربات القلب، تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، تساعد علي تحفيز الطلق، تحفز إنقباض الرحم.
  • تناول الأطعمة الحارة، حيث أنها تحفز على الطلق، كالأطعمة التي تحتوي على التوابل كالريحان، الزنجبيل، حيث أنها تساعد علي تحسين حركة الأمعاء المؤثرة على حركة الرحم، زيادة انقباضات الرحم، مما يؤدي إلى تحفيز الطلق.
  • من أكثر الطرق الممتعة لتحفيز الطلق هي الرقص الشرقي، ممارسة الزومبا، التانجو، العديد من أنواع الرقص التي تحفز تحريك عضلات الجسم، تزيد من معدل ضربات القلب.
  • إن الاطباء يحذرون من قيادة السيارة في الأشهر الأولي من الحمل، لكي لا تتعرض المرأة للإجهاض، لكن ينصح الأطباء قيادة السيارة خلال الفترة الأخيرة لتحفيز انقباضات الرحم، تحفيز الطلق.
  • يساعد المساج علي الإسترخاء، يساعد علي تخلص المرأة الحامل من التوتر، التحفيز علي الإستعداد للولادة الطبيعية، حيث أن الضغط العصبي لا يفيد في الولادة الطبيعية، يمكن أن تحصل المرأة على جلسة مساج كاملة داخل المنزل،أو قيام الزوج بعمل مساج لزوجته ولكن مع توفير الطريقة، المعلومات الصحيحة عن اماكن التوتر ، كيفية التخلص منها داخل الجسم.
  • يمكن للمرأة أن تلجأ الي الحمام الدافئ حيث أنه يساعد على التخلص من التوتر أيضا، التخلص من الإجهاد والتعب، حيث أنها طريقة من الطرق الطبيعية السهلة لتحفيز الطلق.
  • يعتبر تحفيز الحلمات من الطرق المستخدمة لإطلاق هرمون الأوكسيتوسين ، تلك الهرمون يعمل على تحفيز انقباض الرحم ، يساعد على تسريع الولادة الطبيعية، لهذا ينصح الأطباء يإتباع تلك الطريقة ولكن بعد أن تدخل المرأة إلى الشهر التاسع من حملها، حيث أنها في معظم الأوقات تكون طريقة فعالة.
  • هناك طرق شائعة، منتشرة لتحفيز حلمات الثدي من خلال تمرير الإصبع بشكل دائري على الحلمة لمدة تستغرق خمس دقائق،يمكن إعادة تلك الطريقة عدة مرات، كما يمكن الإستعانة بالزوجة خلال العلاقة الزوجية لكي تكون طريقة مثيرة للمرأة تساعد أيضا في تحفيز الطلق، العمل على إستعداد المرأة للولادة الطبيعية.
  • كما يمكن إستخدام مضخة الثدي كطريقة من الطرف الفعالة لكنها مؤلمة على بعض النساء، لهذا يمكن أن تقوم المرأة بتجربتها بعد ذلك تقرر إذا كان بإمكانها إتباع تلك الطريقة أم لا.

ما الفرق بين الطلق الطبيعي والطلق الصناعي؟

  1. هناك العديد من الحالات التي يلجأ فيها الطبيب لاستخدام الطلق الصناعي لكي يعمل كحافز لتسهيل الولادة الطبيعية، لكنها حالات محددة يتم الإعتماد علي الطلق الصناعي.
  2. يمكن الإعتماد علي الطلق الصناعي في الوقت الذي يحتاج الطلق الطبيعي إلى محفز ليساعد في تسهيل الولادة الطبيعية، سهولتها. الجدير بالذكر أن الوسائل الطبيعية تعمل كمحفز أفضل لتسهيل، وتسريع عملية الولادة الطبيعية، لكن هناك حالات تستدعي تدخل الطبيب، اللجوء الي الطلق الصناعي وخاصتا في حالة تأخر الموعد المحدد للولادة.

كل ما يمكن معرفته عن الولادة الطبيعية

  • تعتبر الولادة الطبيعية هي الأفضل، الأصح، التي تساعد علي المحافظة علي حياة الجنين، كما ان مضاعفاته قليلة، غالبا لا تحدث إلا في حالات قليلة، كما ان الأطفال المولودة طبيعي لا تتعرض لمشاكل الجهاز التنفسي، الناتجة لمرور الطفل داخل قناة الولادة، حيث أنها تعمل على طرد السائل الزائد من رئة الطفل.
  • كما أن الولادة الطبيعية تعمل على تحفيز إنتاج الأدرينالين، حيث أنه يساعد في تصفية السائل من الرئة، كما انه يساعد التقليل من خطورة الإصابة بارتفاع الضغط الرئوي، حيث أنه يحرم باقي الأعضاء من الأكسجين المهم.
  • لقد أكدت الدراسات أن الأجنة المولودة لأمهات مصابة بالحساسية أكثر عرضة للبكتيريا مما يساعد على جعل الأجنة أقل عرضة للتعرض لتلك الحساسية وخاصة تجاه حساسية الأكل، الربو، عدم القدرة على تحمل الألبان.
  • وهذا لا يمكن الإغفال عن المشاكل التي قد تسببها الولادة الطبيعية حيث أن الأم وجنينها يتعرضون لمخاطر أثناء الولادة ن كتعرض الطفل لنقص الأوكسجين وخاصتا في حالة عدم إتمام عملية الولادة بشكلها الطبيعي، حدوث صدمة ما أثناء الولادة، كما ان الأم تتعرض لمشكلات جسدية خاصتا خلال مرور الطفل بقناة الولادة.
  • قد تتعرض الأم لمشكلات أخرى كتعرض الحوض لأضرار، مما ينتج عنها نتائج سلبية خلال العلاقة الحميمة وخاصتا في الأشهر الأولي بعد إنجاب الطفل

كل ما يمكن معرفته عن الولادة القيصرية

  • إن الولادة القيصرية قد تقلل من التعرض لمخاطر الولادة الطبيعية حيث أن الأم لا تتعرض لألم خلال الولادة، لا تعاني من المشاكل التي تسببها الولادة الطبيعية، حدوث ضرر للحوض، التوتر نتيجة إنتظار إنقباض الرحم للولادة، لكن يمكن للمرأة أن تسترخي حتى يتم تحديد موعد الولادة القيصرية ، تمنع حدوث خطر لولادة اطفال كبيرة الحجم، تجنب تعرض هؤلاء الأطفال للاختناق خلال مرور الطفل بقناة الولادة.
  • لكن لا يمنع من أن الولادة القيصرية لها العديد من المخاطر للام، المولود حيث أن الأم يمكن أن تصاب بجلطات دموية، فقد الدم، حدوث تلوث أثناء العملية، كما انها تحتاج وقت اطول من الولادة الطبيعية لكي تشفي تماما ، احتمال تعرض المرأة لتلف الأعضاء الداخلة، على سبيل المثال المثانة، حيث أن الأم التي خضعت لعملية الولادة القيصرية في المرأة الاولي تتعرض لمضاعفات كبيرة خلال حملها في الطفل الثاني.
  • هناك مضاعفات تتعلق بحدوث مشاكل في المشيمة، مما يؤدي الي خضوع الأم للولادة المبكرة نتيجة لما يحدث للرحم من تمزق وخاصتا مكان الولادة الأولى.
  • هناك العديد من الأسر تخطط لإنجاب الكثير من الأطفال، لذا لا يناسب آلام الولادة القيصرية، حيث أن مضاعفاتها تزداد مع زيادة عدد مرات الولادة.
  • لهذا السبب يجب ان تفكر جيدا في الأسباب التي تجعلها تفكر في الخضوع للولادة القيصرية، يجب إستشارة الطبيب المتخصص في الحل الأمثل لها، معرفة إيجابيات، سلبيات الولادة الطبيعية، الولادة القيصرية. بعدها يمكن التفكير الجيد فيما تحب، لكن يجب أخذ إرشادات الطبيب في الإعتبار، أن تقوم المرأة بإتباعها حتى تحافظ على سلامتها، وسلامة جنينها.

قد يهمك أيضا

كيفية التعامل مع الأب العصبي 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.