طرق تقوية عضلة القلب والحفاظ على صحة القلب

قلب دورة دموية
13 يونيو 2020آخر تحديث : الخميس 11 يونيو 2020 - 4:45 صباحًا
طرق تقوية عضلة القلب والحفاظ على صحة القلب

طرق تقوية عضلة القلب والحفاظ على صحة القلب. القلب عضو من أعضاء الجسم الحيوية والتى تحتاج إلى العناية والاهتمام حتى لا يتعرض للإجهاد والضعف والتعب، إجهاد وضعف القلب لا يتعلق بعمر معين فقد يتعرض القلب للإجهاد سواء كنت صغير أو كبير، لذا فالعناية بالقلب أمر ضروري يعزز من صحته ويحميه من التعرض للأمراض، هذا كما يجب الاهتمام بصحة الأوعية الدموية، يتعلق الروتين اليومي والعادات اليومية بصحة القلب، حيث تؤثر ممارسة التمارين الرياضية وتناول الغذاء الصحي على صحة القلب، كما تؤثر الأطعمة الدسمة والدهون بالسلب على صحة القلب، لذا يجب الاهتمام بالأمور والتفاصيل التى تساعد على تعزيز صحة القلب والابتعاد عن العادات التى تسبب ضعف عضلة القلب.

طرق تقوية عضلة القلب والحفاظ على صحة القلب
طرق تقوية عضلة القلب والحفاظ على صحة القلب

عادات تساعد على تقوية عضلة القلب

1- يجب تناول الدهون الصحية والابتعاد عن تناول الدهون المشبعة التى تضر بصحة القلب، تعتبر الدهون المشبعة من المواد التى تزيد من خطورة تعرض القلب والشرايين إلى الاصابة بالأمراض، حيث تعمل الدهون المشبعة على انسداد الشرايين نتيجة لتكون البلاك وزيادة نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم لذا يجب العمل على منع الدهون المشبعة في النظام الغذائي بقدر الإمكان حتى تحافظ على صحة القلب والشرايين وتجعل الدم يتدفق إلى جميع خلايا الجسم بسهولة.

2- الحفاظ على الأسنان يعمل على تقوية القلب، من الغريب والمدهش أن تعلم أن صحة الأسنان لها علاقة قوية بصحة القلب، حيث أثبتت الدراسات أن وجود مشاكل فى اللثة والأسنان يؤثر بشكل كبير على صحة القلب ويعمل على الإصابة بأمراض القلب، تحدث هذه العلاقة نتيجة انتقال البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب أمراض اللثة إلى الانتقال عبر مجرى الدم وتسبب ارتفاع وزيادة فى بروتين سي التفاعلي مما ينتج عنه الإصابة بإلتهاب الأوعية الدموية وظهور بعض الامراض والمشاكل فى القلب. لذا يجب الاهتمام الدائم بنظافة اللثة والاسنان والتخلص من البكتيريا الموجودة في الفم من خلال استخدام الفرشاة والمعجون بشكل يومي.

3- أخذ القسط الكافي من النوم يعمل على تقوية عضلة القلب، يعتبر النوم علاج للكثير من المشاكل والأمراض، حيث أن الحصول على القسط الكافي من النوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وعدم النوم الكافي يزيد من فرص الاضطرابات الصحية سواء فى ضغط الدم أو تعرض القلب للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، لذا يجب الحصول على حوالى من 7 إلى 8 ساعات من النوم المتواصل يوميا لحماية القلب وتقويته.

4- حاول ألا تجلس فترات طويلة فى مكان واحد، اثبتت الدراسات مؤخرا أن الاستمرار في الجلوس لساعات طويلة فى مكان واحد يؤثر على صحة الجسم بشكل سلبي، حيث وجدت الدراسات أن أصحاب المهن المكتبية والتي تستلزم الجلوس على المكاتب لفترات وساعات عمل طويلة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب عن غيرهم من أصحاب المهن الأخرى ذات الحركة، كما يعرض الجلوس لفترات طويلة فى مكان واحد إلى الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، لذا يجب على أصحاب المهن المكتبية القيام والتحرك والتنقل بين الحين والآخر أثناء ساعات العمل، لحماية القلب من الإصابة بالأمراض.

5- الابتعاد عن التدخين السلبي، من المعروف أن عادة التدخين من العادات السيئة التى تسبب الكثير من الأمراض سواء أمراض القلب أو السرطان أو غيرها من الأمراض الخطيرة، لكن الأمر الذي يجهله الكثير من الناس هي التدخين السلبي وهو استنشاق الدخان الخارج من المدخنين سواء فى مكان قريب أو مكان مغلق يوجد فيه من يقوم بالتدخين، هذا كما أوضحت الدراسات أن التدخين السلبي يؤثر على صحة الجسم بشكل كبير حيث يسبب ارتفاع ضغط الدم و الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين نتيجة تراكم البلاك على جدران الشرايين.

6- الابتعاد عن التعب والإرهاق والمجهود الزائد، يجب على الجسم الحصول على الراحة والاسترخاء فزيادة الإجهاد والإرهاق يعتبر عبء قوي على القلب يمكن ألا يستطيع تحمله ويعرضه للإصابة بالأمراض، لذا يجب القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية التي توفر الاسترخاء للجسم مثل تمارين اليوجا والتأمل بشكل يومي حتى يستطيع الجسم والقلب استعادة النشاط واستكمال باقى الانشطة والعمليات اليومية.

طرق تقوية عضلة القلب والحفاظ على صحة القلب
طرق تقوية عضلة القلب والحفاظ على صحة القلب

7- طريقة طهي الطعام عام مهم فى صحة وتقوية القلب، طهي الطعام لا يقل تأثيرا وأهمية على صحة الطعام من نوعية الطعام الذي نتناوله، لذا عليك الاهتمام بطهي الطعام دون استخدام الدهون والزيوت التى ترفع من نسبة الكوليسترول فى الجسم، وتسبب الكثير من الأمراض للأوعية الدموية والقلب، هذا كما يجب الاهتمام بتناول طبق السلطة الخضراء التي تحتوي على الكثير من أنواع الخضروات بشكل يومي، بالاضافة الى تناول المكسرات والبذور، هذا كما يمكن استبدال الزيوت الضارة بأنواع من الزيوت النافعة والتي تعمل على صحة القلب مثل استخدام زيت الزيتون فى إضافته على طبق السلطة أو غيرها من الأطباق الأخرى.

8- الاهتمام بالحالة النفسية للجسم يشكل أثر كبير على صحة القلب، فالاستمتاع بنظام يومي صحي يزيد من احساسك بالسعادة والتخلص من أعراض سوء المزاج، لذا يمكن الاشتراك فى الأعمال التطوعية والأعمال الخيرية، كما يجب الاهتمام بنتية العلاقات الاجتماعية وروح المشاركة والتى يزيد من شعور الاستمتاع بالحياة بشكل أفضل.

9- تناول الخضروات والفواكه، تعتبر الخضروات والفواكه أساس النظام الغذائي الصحى، حيث أن تناول الخضروات والفواكه يعمل على منح الجسم كنز وفير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي، كما أنها لا تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي يمكن أن تضر بصحة الجسم، لذا فتناول الخضروات والفواكه بشكل يومي يؤثر بشكل إيجابي على صحة الجسم وعلى القلب.

10- تجنب تناول السكريات، تناول السكريات من الأمور التي تسبب الكثير من الضرر على صحة الجسم، حيث أنها ترفع من معدل السكر فى الدم وتمنح الجسم الكثير من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى السمنة، وبالتالي تؤثر السمنة على القلب بشكل ضار يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم والاصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

11- المحافظة على صحة القلب من خلال تجنب الأملاح، في وجود الملح في الطعام يعمل على ارتفاع معدل ضغط الدم والذي يؤثر مع الوقت على القلب ويؤدي إلى الاصابة بالأمراض سواء الجلطات أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

12- تناول الأسماك ضروري لصحة القلب، تعتبر الأسماك من الوجبات الضرورية لصحة القلب، حيث تحتوي بعض أنواع من الأسماك على أحماض الأوميجا 3 الدهنية والتي تعتبر من الاحماض المهمة لصحة القلب، هذا كما تساعد على ارتفاع معدل الكوليسترول النافع في الجسم والتخلص من الكوليسترول الضار، ومن أهم مصادر الأوميجا 3 في الأسماك هي أسماك التونة والسلمون والسردين، أما مصادر الأوميجا 3 النباتية والتي توجد فى الخضروات هى السبانخ والقمح والمكسرات وبذر الكتان.

13- تناول الحبوب الكاملة يعمل على تقوية عضلة القلب، حيث تعتبر الحبوب الكاملة مصدر غني بالألياف والعناصر الهامة لصحة الجسم والقلب، لذا يجب الاهتمام بتناول الحبوب الكاملة للاستفادة من العناصر الموجودة بها فى تقوية عضلة القلب.

14- تناول البروتين أمر ضرورى لكن عليك تناول البروتين قليل الدهون، فمن أفضل أنواع مصادر البروتين قليل الدهون الدواجن، الألبان قليلة الدسم، كما يمكن الاهتمام بتناول الأسماك كبديل عن الدواجن والبروتينات حيث يحتوى على أوميجا 3 الضرورى لصحة القلب. كما يمكن الاستعانة وتناول البروتينات النباتية والتى تتمثل فى الصويا والبقوليات والعدس، تلك الأنواع من البروتينات منخفضة الدهون ولا تسبب رفع في مستوى الكوليسترول فى الجسم، مما لا يسبب أى ضرر على صحة القلب.

15- الالتزام بعمل فحص سنوي للقلب، من الأمور الضرورية والتى تساعد فى تجنب تعرض القلب للأمراض هو الفحص الطبي السنوي على الجسم، فمن خلال هذا الفحص الطبي يتم تحديد معدل ضغط الدم ونسبة الكوليسترول فى الجسم ونسبة السكر فى الجسم، كما يطلب الطبيب قياس الوزن لمعرفة هل إذا كان وزن الجسم مناسب أم تعانى من السمنة، ومن خلال هذا الفحص يتم معرفة معدل كفاءة القلب وهل بحاجة إلى الأدوية أو العلاجات أم أنه بصحة جيدة.

16- الالتزام بالوزن المثالي يساعد فى تقوية عضلة القلب ويحافظ عليه من الأمراض. فاكتساب الوزن الزائد من الأمور الغير محمودة، حيث يساعد الوزن الزائد والسمنة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول، لذا يجب الاهتمام دائما بالحفاظ على الوزن المثالى وانقاص الوزن من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحى قليل السعرات الحرارية والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة أو المقلية التي تحتوى على نسبة كبيرة من الزيوت والدهون الضارة. كما يجب الابتعاد عن العادات الضارة والسيئة التى تؤثر على صحة القلب مثل تناول المشروبات الكحولية والتدخين.

موضوعات تهمك:

الدحيح يتصدر مؤشرات البحث بعد توقف برنامجه

أين العالم الذي يحافظ على البشرية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.