طرق التخلص من حشرات الشعر

جمال
11 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 12:13 صباحًا
طرق التخلص من حشرات الشعر

طرق التخلص من حشرات الشعر، حشرات الشعر مشكلة تواجه الكثير وخاصة الأطفال نتيجة الاختلاط والتعامل مع غيرهم سواء فى الحضانات والمدارس، يعتبر القمل أحد تلك الحشرات التى تصيب الرأس وتقوم بامتصاص الدم وتتغذى عليه، ينتقل القمل الأمراض نتيجة امتصاص الدم وسهولة التنقل من شخص إلى آخر كما يسبب الكثير من الإزعاج المصاب بالقمل.

طرق التخلص من القمل بشكل طبيعى

  • هناك بعض الطرق الطبيعية من خلال استخدام بعض المواد الطبيعية التى تعمل على طرد القمل من فروة الرأس والتخلص منه من خلال:
  1. زيت شجرة الشاى: يعد زيت شجرة الشاى علاجا فعالا في التخلص من القمل، هذا لأنه يقلل من عدوى انتقال القمل بين الأشخاص. ويمكن استخدام زيت شجرة الشاى عن طريق استخدام بعض المكونات وهى القليل من زيت شجرة الشاى والمنشفة الخاصة بك والمشط الخاص بك.
  2. يوضع زيت شجرة الشاي على فروة الرأس مباشرة على الشعر ويفضل القيام بتلك الخطوة قبل النوم ثم القيام بتغطية الشعر بالمنشفة، كما يمكن وضع منشفة على المخدة حتى لا تتسخ من الزيت. وفي الصباح قم بتمشيط الشعر للتخلص من بقايا القمل الميت الموجود في فروة الرأس. يمكن تكرار هذه الطريقة يوميا للحصول على نتيجة فعالة لمدة 4 أيام.
  3. زيت الزيتون: يمكن استخدام زيت الزيتون في التخلص من القمل من خلال دهن الشعر بزيت الزيتون وتغطيته بمنشفة أو كيس بلاستيكى طوال الليل وفي الصباح قم بغسل الشعر وتمشيطه للتخلص بكل سهولة من حشرات القمل.
  4. صودا الخبز: يعالج صودا الخبز الحكة والهرش الناتج من وجود القمل في فروة الرأس، كما يمكن خلط صودا الخبز وبلسم الشعر وتغطية الشعر وفروة الرأس به، بها قم بتمشيط الشعر والتخلص من بقايا البلسم العالقة فى المشط قبل إعادة التمشيط ثم غسل الشعر الشامبو.
  5. زيت جوز الهند: يستخدم زيت جوز الهند فى التخلص من حشرات القمل بسبب الخاصية الدهنية التى يتمتع بها الزيت مما يمنع القمل من الحركة، ويستخدم فى البداية خل التفاح فى غسل الشعر جيدا وتركه حتى يجف تماما ثم ندهن الشعر بزيت جوز الهند وتغطيته وتركه طوال الليل. يغسل الشعر صباحا بالماء والشامبو.
  6. المايونيز: يتمتع المايونيز خاصية اللزوجة والتى تسهل على عملية التخلص من حشرات الشعر والقمل وهو حى، يستخدم المايونيز بوضعه على فروة الرأس وتغطية الشعر بالمنشفة والاستمرار في تغطيته لمدة تصل إلى ثمانية ساعات متواصلة. ثم يمشط الشعر للتخلص من القمل ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو.
  7. عصير الليمون: يتمتع الليمون بخاصيته الحمضية التى تساعد فى التخلص من القمل، هذا كما يمنع عصير الليمون من انتقال القمل وتقليل انتشاره بين الأطفال. ويستخدم فى تلك الطريقة قليل من عصير الليمون المركز ووضعه على فروة الرأس وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بشطف الشعر باستخدام الخل والماء الدافئ.
  8. البصل: يعتبر البصل من العلاجات الفعالة والسريعة فى التخلص من القمل، يحتوي البصل على نسبة كبيرة من الكبريت الذي يساعد في التخلص من القمل وهو من خلال وضع حوالى حبتان من البصل في الخلاط ونخلطهم حتى يصبح شبه المعجون، ثم نقوم بتصفية المعجون باستخدام مصفاة للحصول على عصير البصل فقط، يستخدم عصير البصل فى تغطية فروة الرأس والشعر كله ثم نقوم بتغطية الشعر بقبعة الشعر أو الكيس البلاستيكي. يترك عصير البصل على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين ثم يغسل بالماء والشامبو.
  9. يجب عند استخدام الطرق الطبيعية فى التخلص من حشرات القمل الالتزام والتحلي بالصبر للحصول على نتائج فعالة ومرضية.

طرق التخلص من القمل باستخدام الأدوية الطبية

  • توجد بعض أنواع من الأدوية الطبية التى تستخدم فى التخلص وقتل حشرات القمل فى فروة الرأس ومنها:
  1. البيريثرين: وهو دواء يتم تناوله عن طريق الفم مرتين بينهما ثمانية أيام. كما يجب الحذر من عدم استخدام البيرثرين للأطفال الأقل وزنا من خمسة عشر كيلو جرام. كما يسبب هذا الدواء بعض الآثار الجانبية مثل القئ والغثيان.
  2. الملاثيون: هو نوع من الأدوية التي تستخدم ظاهريا من خلال وضعه على فروة الرأس ولكن يجب الانتباه إلى عدم استخدام أجهزة تجفيف الشعر مثل السشوار ومكواة الشعر عند وضعه على الشعر حتى لا يساعد على احتراق الشعر.
  3. الايفرمكتين: هو غسول يستخدم من خلال وضعه على الشعر وهو جاف، لكن له بعض الآثار الجانبية ومنها جفاف الجلد وتهيج العينين ووجود قشرة في فروة الرأس.
  4. المعلق الموضعي: يوضع على فروة الرأس لمدة عشرة دقائق ثم يشطف الشعر بالماء، له بعض الأضرار ومنها احمرار الجلد والعينين.

أعراض وجود القمل في فروة الرأس

  • هناك بعض الأعراض التى تظهر على المصاب بحشرات الرأس وخاصة القمل ومنها:
  1. الحكة والهرش المستمر والقوى، الشعور بوجود لدغات فى فروة الرأس نتيجة امتصاص القمل للدم للتغذية.
  2. وجود القمل في فروة رأسه أو نزوله على الملابس.
  3. وجود بعض النتوءات الحمراء فى فروة الرأس نتيجة للدغات القمل.

موضوعات تهمك:

فوائد الموز المذهلة على الجسم والبشرة

تعرف على أجمل صورة تورتة ولا أجمل

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.