شروط صيام رمضان

فكر
11 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 10:27 مساءً
شروط صيام رمضان

شروط صيام رمضان. فرض الله الصيام على المسلمين كما أوضح الله عز وجل الصيام وهو الإمساك عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى الغروب حيث يفيد الصيام فى الفوائد الصحية بالإضافة إلى فوائده الدينية فى التعبد والتقرب إلى الله تعالى، هذا كما أوضح أن هناك شروط فرضها الله على المسلمين للصيام.

شروط صيام رمضان
شروط صيام رمضان

شروط صيام رمضان

شروط صيام رمضان التى فرضت لوجوب الصيام فى رمضان:

1- من شروط صيام رمضان أن يكون الشخص الصائم بالغ، وان يكون تجاوز فترة الطفولة وأصبح بالغ هذا كما يجب ان تكون الفتاة مرة عليها فترة الحيض حتى تكون أصبحت بالغة ويجوز لها الصيام.

2- يجب أن يبدأ أمر الصيام بالترغيب والتشجيع وتعويد الأطفال من الصغر بالصيام، كما يمكن عدم إلزامهم بالصيام الشهر كاملا بل يمكن صيام البعض منه. ثم بعدها يتم تحفيزهم على صيام الشهر بالكامل والتدرج فى الصيام إلى أن يتعود على الصيام وتصبح فريضة وعادة يحاسب عليها.

3- من شروط صيام رمضان هو أنه فرض على العاقل الرشيد، فمن ذهب عقله لا صيام له. فعند انعدام العقل فلا يجوز للشخص الصيام.

4- كبار السن الذين يجدون مشقة ومعاناة فى الصيام فقد حلل الله لهم الإفطار، كما حلل الله الإفطار على الحامل أو المرضعة فى حالة وجود مشاكل على الطفل أو الجنين أو الأم فى حالة الصيام.

5- حلل الله الإفطار على المريض، ففى حالة إصابة الشخص بالأمراض الخطيرة والمزمنة ووجود مشقة فى الصيام يحل الله على الشخص الإفطار.

6- هذا كما صرح الله الإفطار على المسافر فقد فرض الصيام على المقيم فقط بينما المسافر فلا صيام له لما للسفر من مشقة وتعب عند السفر.

شروط وجوب وصحة الصيام فى رمضان

هناك بعض الامور الواجب توافرها لصحة الصيام فى رمضان:

1- بالنسبة للسيدات يجب أن يتوافر عامل الطهارة من الحيض والنفاس، بوجود الحيض والطهارة يمنع وجوب الصيام ، لذا يجب الطهارة منه قبل النية في الصيام.

2- يشترط لوجوب صحة الصيام النية فاعقاد القلب قبل الصيام يجب حتى يكمل صحة الصيام فى رمضان.

موضوعات تهمك:

صلاة التسابيح فضلها وتغفر الذنوب

ترامب يهدد منظمة الصحة بقطع التمويل

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.