سهم ارامكو يتوقف.. تعرف على كافة التفاصيل

2020-03-10T14:36:46+02:00
أسواقمميزة
10 مارس 2020آخر تحديث : الثلاثاء 10 مارس 2020 - 2:36 مساءً
سهم ارامكو يتوقف.. تعرف على كافة التفاصيل

أعلنت شركة السوق المالية السعودية المعروفة باسم تداول، اليوم الثلاثاء تعليق تداول سهم ارامكو في السوق بدءا من اليوم الثلاثاء في تماما الساعة الحادية عشر و48 دقيقة، وذلك على خلفية التقهقهر الذي يعاني منه السهم منذ فشل اتفاق أوبك بلس ومخاوف من استمرار ذلك التقهقهر في ظل تحول الشركة العملاقة للنفط إلى رهان خاسر.

وقالت شركة السوق المالية السعودية في بيان لها، اليوم، أنه قررت تعليق تداول سهم ارامكو بناءا على طلب الشركة نفسها والذي جاء وفقا لقواعد الإدراج وإجراءات تعليق التداول للأوراق المالية المدرجة، وذلك في إطار مسعاها للإعلان عن حدث جوهري دون ذكر تفاصيل أخرى حول الأمر.

وكان سهم الشركة قد تراجع بنسبة بلغت نحو 10 بالمائة في تراجع قياسي لسعر السهم الذي كان قد وصل إلى أقل من 30 ريال سعودي أي ما يوازي 8 دولار أمريكي، وذلك حيث بلغ السعر أمس الاثنين 28 ريالا عند الافتتاح لكنه بلغ اليوم 30 ريالا مجددا مثل أول أمس الاحد، وكان قد تم افتتاح التداول صباح يوم الاحد على قيمة 31.90 ريال سعودي، بينما بلغ سعر سهم الشركة العملاقة للنفط يوم الخميس الماضي في نهاية التعاملات الأسبوعية إلى 33 ريالا.

وكان سعر سهم ارامكو قد بلغ في وقت سابق إلى 38 ريالا كأقصى حد، بينما سعر الاكتتاب عند طرحه للمرة الأول في السوق المالية السعودية في 11 ديسمبر/ كانون الأول قبل ظهور فيروس كورونا في الصين بيوم واحد، 32 ريال سعود، وخلال الشهرين الماضيين كان سعر السهم يتراوح ما بين 33 و34 ريال.

سبب هبوط سهم ارامكو

سهم ارامكو

وجاء هبوط سعر السهم خلال الأيام الماضية بسبب فشل الاتفاق بين روسيا ومجموعة أوبك بلس بشان خفض الانتاج نتيجة لانخفاض الطلب في  العالم خاصة بما يتعلق بالصين التي توقفت مصانعها جراء فيروس كورونا الجديد، الأمر الذي تسبب في فائق في العرض بالمقارنة بالطلب في السوق العالمية، مما أدى إلى انخفاض قياسي في اسعار النفط.

وانخفضت اسعار النفط بأكثر من 9 بالمائة من أسعاره على خلفية فشل الاتفاق ذاته، بينما لا يزال هناك مخاوف من انخفاض اسعار النفط بشكل أكبر، حيث بلغت 30 دولارا للبرميل وسط مخاوف من هبوط حادث في الاسعار ليصل إلى 20 دولارا للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 10.91 دولارا بما يعادل 24.1 بالمائة ليتم تحديد سعر التسوية عند 34.36 دولارا للبرميل وانخفض العقد ليصل إلى 31 بالمائة في وقت سابق من اليوم ليسجل 31.02 دولار عند أدنى مستوى له منذ 12 فبراير عام 2016.

وتقول تقارير أن أسعار النفط الجديدة وانخفاضها سيكون مفيدا جدا للمستهلك والمواطنين، فيما ستضرر اقتصاديات بعض الدول الريعية على موارد النفط فقط.

وبعد الإعلان عن وقف تداول سهم ارامكو قال عملاق النفط السعودي أنها ستقوم بتزويد العملاء بـ12.3 مليون برميل يوميا في شهر أبريل المقبل بزيادة بلغت 300 أف برميل يوميا عن الطاقة القصوى المستدامة والبالغة 12 مليون برميل يوميا، مشيرة إلى انه تم تزويد عملائها بتلك الكميات اعتبارا من بداية إبريل مما يعني أثرا ماليا إيجابيا متوقعا على المدى الطويل.

سهم ارامكو

موضوعات تهمك:

سهمر ارامكو يواصل النزيف

اسهم الخليج تتهاوى بعد فشل اتفاق خفض الانتاج

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة