دعاء سقوط المطر

أخبار
12 مارس 2020آخر تحديث : الخميس 12 مارس 2020 - 11:50 صباحًا
دعاء سقوط المطر

تتعرض جمهورية مصر العربية على مدار ثلاثة أيام الخميس وغدا الجمعة، وبعد غد السبت لموجة من الطقس السيء التي تضرب البلاد، حيث تتعرض لعاصفة شديدة لم تصلها منذ ستة وعشرون عاما.

وإليك أهم الأدعية التي يقولها المسلم عند سقوط المطر عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: صيبا نافعا. رواه البخاري في الصحيح.

وقال المناوي في فيض القدير : كان إذا رأى المطر قال اللهم صيبا أي اسقنا صيبا. وقوله ( نافعا ) تتميم في غاية الحسن لأن صبيا مظنة للضرر والفساد. قال في الكشاف : الصيب المطر الذي يصوب أي ينزل ويقع وفيه مبالغات من جهة التركيب والبناء، والتكثير دل على أنه نوع من المطر شديد هائل فتممه بقوله نافعا صيانة عن الإضرار الفساد.

اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك..اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

اقرأ أيضًا

دعاء الرعد والريح

خطبة الجمعة لن تزيد عن ربع ساعة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة