حالة طوارئ في السودان بعد فضيحة البرهان

2020-02-04T12:42:56+02:00
العربمميزة
4 فبراير 2020آخر تحديث : الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 12:42 مساءً
حالة طوارئ في السودان بعد فضيحة البرهان

كشفت تقارير صحفية سودانية، اليوم الثلاثاء، عن حالة طوارئ في السودان بعد فضيحة لقاء البرهان بنتنياهو وذلك في وقت يتحدث فيه البرهان عن تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني.

وقالت صحف سودانية أن حالة طوارئ في السودان كما انتشر جدل كبير مثار حول القضية واستنكار ورفض شعبي وذلك بعد فضيحة البرهان المفاجئة، بينما تحدثت تقارير عن اجتماع طارئ للحكومة السودانية من أجل مناقشة لقاء رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في أوغندا مساء أمس الاثنين.

وكان وزير الثقافة والإعلام والمتحدث باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح قد أعلن أمس الاثنين أنه لم يتم التشاور أو إخطار مجلس الوزراء بشأن لقاء رئيس المجلس الانتقالي عبدالفتاح البرهان برئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو في عنتبي بأوغندا.

وأكد صالح أن الحكومة تلقت الخبر من وسائل الإعلام بعدما شاهدوا صور لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني ببنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال.

وأوضح أنه لم يتم إخطار الحكومة أو التشاور معها بشأن هذا اللقاء، مؤكدا أن الحكومة في انتظار التوضيحات عندما يعود عبدالفتاح البرهان من الزيارة لأوغندا التي تتطبع العلاقات مع الكيان المحتل في الوقت الراهن.

وكان مكتب نتنياهو قد أعلن مساء أمس الاثنين عن لقاءه بالبرهان رئيس المجلس الانتقالي في السودان.

وأكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال أنه تم الاتفاق على بدء التعاون من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين، وفق ما نقلت صحف عبرية.

وأوضح البيان أن رئيس الوزراء الصهيوني أكد اعتقاده أن السودان يسير في اتجاه إيجابي.

يذكر أن السوادن ليس بينه وبين الاحتلال الإسرائيلي أي علاقات دبلوماسية، إلا أنه كان هناك لقاءات سرية وتعاون بين مسؤولين سودانيين رفيعي المستوى مع الإسرائيليين في وقت لا يعلن عنها إلا من خلال كشف الصحافة لها.

وكان وزير خارجية نظام البشير قد أعلن في وقت سابق إبان حكومته أنه من الممكن إقامة علاقات مع إسرائيل، في حالة رفعت واشنطن العقوبات.

موضوعات تهمك:

الحكومة السودانية تؤجل رفع الدعم عن الوقود

رئيس الحكومة السودانية يلتقي مسؤول أممي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة