تعرف علي فوائد حمض الفوليك

الأبحاث الطبية
20 مايو 2020آخر تحديث : الأحد 17 مايو 2020 - 3:05 صباحًا
تعرف علي فوائد حمض الفوليك

تعرف على فوائد حمض الفوليك،إن حمض الفوليك ينتمي إلى مجموعة فيتامينات ب، كما أنه يسمي ايضا بفيتامين ب9، حيث انه الشكل المصنع من الفولات، يوجد في العديد من المصادر الغذائية بشكله الطبيعي، يتم توفير هذا الشكل في المكملات الغذائية، غيرها من الأطعمة، كما أنه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، يمكن للنسبة الزائدة منه أن تخرج من جسم الإنسان على هيئة بول، كما أنها لا يمكن أن تخزن داخل الجسم، يجب الحصول على هذا الفيتامين من المكملات الغذائية وغيرها من الأطعمة بالشكل المنتظم، كما أن حمض الفوليك يلعب دور هام في وظائف الخلايا، يعمل على نمو الأنسجة المختلفة.

تعرف علي فوائد حمض الفوليك
تعرف علي فوائد حمض الفوليك

تعرف على فوائد حمض الفوليك

  • يساعد علي التقليل من مخاطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، فإنخفاض مستوى حمض الفوليك خلال الفترة الأولي من الحمل يؤدي إلى إصابة الطفل الرضيع بعيوب الأنبوب العصبي التشوهات الخلقية في العمود الفقري، الدماغ، تشوهات في الحبل الشوكي لهذا ينصح بتناول حمض الفوليك في عمر إنجاب المرأة بما لا يقل عن 400 ملجرام من المكمل الغذائي في اليوم الواحد.
  • يقلل من الإصابة بالأمراض السرطانية من خلال الاعتماد علي تناول كميات كبيرة منه يقلل من خطورة الإصابة بسرطان الثدي، الأمعاء والبنكرياس، الرئتين، كما أن الباحثين يعتقدون أن نقص نسبة حمض الفوليك ينتج عنها عدم القدرة على السيطرة على الجينات، مما يؤدي إلى زيادة خطورة نمو الخلايا الغير طبيعية.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض التوحد لما أكدته الكثير من الدراسات، الأبحاث أن نقص نسبة حمض الفوليك داخل الجسم ترتبط بزيادة خطر تعرض الطفل للتوحد، وكما أكدت على مدى أهمية تناول هذا الفيتامين قبل الحمل، حيث أن تناوله في مراحل مبكرة يقلل من خطورة الإصابة بالتوحد وخاصتا للأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على إيض الفولات، لكن هذا التأثير بحاجة الى مزيد من الدراسات.
  • يقلل من خطورة الإصابة بالشفة الأرنبية فهناك الكثير من الدراسات أثبتت أن تناول مكملات حمض الفوليك تقلل من خطر الإصابة بهذا، أو ما يطلق عليه بفلح الشفة والحنك.
  • يعمل على علاج التهابات المفاصل الروماتويدي، في الغالب يتم إعطاء حمض الفوليك للمرضي المصابين بالتهابات المفاصل الروماتويدي بجانب إعطاء أدوية الميثوتوكسيت التي تعتبر من العلاجات التي لها تأثير قوي يتم وصفها في تلك الحالات ولكن يجب العلم بأن هذا الدواء يؤدي الي إزالة الفولات داخل جسم الإنسان، بالإضافة إلى ظهور اعراض مرضية في الجهاز الهضمي، لكن تناول المكملات الغذائية يقلل من ظهور الآثار الجانبية لتلك الأدوية.
  • يساعد في الحد من خطر الإصابة بامراض القلب وأمراض الأوعية الدموية، فحمض الفوليك يؤثر بجانب فيتامين ب12، فيتامين ب6، للتحكم من مستويات الهوموسيستين العالية في الدم، حيث أن ارتفاع مستواه يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.
  • يقلل حمض الفوليك من إرتفاع ضغط الدم، فالكثير من الدراسات أثبتت أن تناول كميات كبيرة من الفولات يقلل من خطورة الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم إذا تم المقارنة بينه وبين غيره، إلا أن الدراسات لم تثبت مدى فعالية تلك المكملات كعلاج لارتفاع ضغط الدم حتى الآن.
  • يساعد في الوقاية من فقر الدم حيث أن حمض الفوليك يساعد على تكوين خلايا جديدة وعلى سبيل المثال خلايا الدم الحمراء، لهذا يعمل الجسم علي تكون تلك النوع للحصول على الكم الكافي من حمض الفوليك، حيث ان نقص نسبة حمض الفوليك يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

موضوعات تهمك:

فوائد الكركم على الجسم والبشرة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.