تعرف على كل ما يخص التهاب القولون العصبى

باطنة
17 يونيو 2020آخر تحديث : منذ شهرين
تعرف على كل ما يخص التهاب القولون العصبى

تعرف على كل ما يخص التهاب القولون العصبى. يعتبر إلتهاب القولون العصبي من أكثر المشاكل الصحية شيوعا والتى يصاحب بها الملايين من الناس حول العالم، يحدث إلتهاب القولون العصبى إلى إلتهابات الأمعاء ومصاحبة بعض الأعراض المزعجة مثل الإسهال و الانتفاخات وآلام فى المعدة. يمكن التحكم فى أعراض إلتهاب القولون العصبى بكل سهولة من خلال تعديل النظام الغذائي اليومي والاعتماد على نظام صحي وتغيير بعض العادات اليومية.

تعرف على كل ما يخص التهاب القولون العصبى
تعرف على كل ما يخص التهاب القولون العصبى

أعراض إلتهاب القولون العصبي

تتنوع أعراض إلتهاب القولون العصبى وتختلف من شخص إلى أخر، لكن هناك بعض الأعراض التى تعتبر الأكثر شيوعا بين مرضى التهاب القولون العصبي وهي:

1- الإصابة بآلام فى المعدة، كما يصاحب بتلك الآلام بعض التقلصات والانتفاخات.
2- الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
3- وجود مخاط يصحب البراز.

أسباب الإصابة بالتهاب القولون العصبي

تعتبر الأسباب والعوامل الرئيسية لالتهاب القولون العصبي غير واضحة حتى الآن، لكن هناك بعض العوامل التى قد تحدث إلى تغيرات فى المعدة وتؤثر على القولون العصبي ومنها:

1- أنواع الأطعمة: هناك بعض أنواع من الأطعمة التى تسبب تغيرات فى المعدة وظهور أعراض إلتهاب القولون العصبي من إسهال أو إمساك، ومن أشهر تلك الأنواع من الأطعمة هى الشيكولاتة والمشروبات الغازية والحليب وبعض أنواع من الخضروات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين. تلك الأطعمة تعمل على ظهور الانتفاخات وتقلصات المعدة.

2- الشعور بالإجهاد: التعب والإرهاق الإجهاد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، كما أن كثرة المهام والأنشطة اليومية وعدم الحصول على الراحة يسبب إلتهاب القولون العصبي.

3- كما تلعب الهرمونات دور كبير فى إلتهاب القولون العصبي، التغيرات الهرمونية التى تحدث فى الجسم وعادة فى جسم المرأة يسبب ظهور الكثير من أعراض القولون العصبي مثل تقلصات المعدة والإسهال والانتفاخات. تلاحظ السيدات ظهور تلك الأعراض عند فترة نزول الدورة الشهرية نتيجة للتغيرات الهرمونية التى تحدث فى الجسم فى تلك الفترة.

طرق علاج القولون العصبي طبيعيا

من أهم خطوات علاج القولون العصبي طبيعيا هو تغيير النظام الغذائي والاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الخصائص التى تعمل على تهدئة القولون العصبي، كما يجب تغيير بعض العادات والأمور الحياتية التي تسبب القولون العصبي.

1- يجب الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة التى تحتوى على الألياف الغذائية، حيث تساعد الألياف في علاج الإمساك والتخلص من غازات البطن وانتفاخات المعدة، ومن أشهر الأطعمة التى تحتوى على الألياف الغذائية هي الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات.

2- يجب الإكثار من تناول المياه والسوائل والعصائر الطبيعية والابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات التى تحتوى على الكافيين.

3- الإقلاع عن التدخين وعدم تناول الكحوليات من الأمور التى تساعد فى علاج القولون العصبي.

4- الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تهيج وإلتهاب القولون العصبي ومنها الشيكولاتة ومنتجات الألبان وبعض أنواع من الخضروات مثل الكرنب والقرنبيط.

5- الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية والتى تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، كما تساعد الرياضة فى التخلص من التوتر والقلق وسوء الحالة النفسية التى تعمل على إلتهاب القولون العصبي.

موضوعات تهمك:

حماس تهاجم فضيحة سفير الامارات في واشنطن

تركيا توصلت لعلاج ضد فيروس كورونا

كيف تجعلين الرجل يحبك ويتعلق بك

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.