تعرف على طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان

امراض الفم والاسنان
7 مايو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 5 مايو 2020 - 10:25 مساءً
تعرف على طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان

تعرف على طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان. يعانى البعض من الناس فى وجود البقع الداكنة على الأسنان، تلك البقع التي يختلف لونها من شخص إلى الآخر فقد توجد عند البعض باللون الأصفر والبعض باللون البنى والبعض الآخر باللون الأسود، تظهر البقع البنية على الأسنان نتيجة لبعض العوامل، يوجد العلاجات الطبية والدوائية التى يقدمها أطباء الأسنان فى التخلص من البقع البنية والتى تحتاج إلى الكثير من المال، كما يوجد بعض العلاجات الطبيعية المستخدمة فى التخلص من البقع البنية على الأسنان بطريقة سهلة وبسيطة.

تعرف على طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان
تعرف على طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان

العوامل المسببة لظهور البقع البنية

هناك مجموعة من العوامل التى تؤثر على ظهور البقع البنية على الأسنان وهى:

1- تناول الأطعمة والمشروبات التى تعمل على تصبغ الأسنان وظهور البقع البنية نتيجة لوجود الألوان الصناعية والأصباغ فى تلك الأطعمة والمشروبات.

2- يعتبر التدخين من العوامل الأساسية فى إصفرار الأسنان وظهور البقع البنية، حيث يعمل التبغ والنيكوتين الموجود فى السجائر ليعملان على صبغ المينا على الأسنان باللون الأصفر ومع الوقت وكثرة شرب السجائر لفترات طويلة يزيد من غمقان لون الأسنان.

3- تراكم البلاك الناتج من تراكم الأطعمة ووجود البكتيريا يعمل على إصفرار الأسنان، هذا كما ان زيادة تراكم البلاك على الأسنان وعدم التخلص منه باستخدام المعجون والفرشاة يعمل على زيادة نسبة البلاك وتكون الجير والذى يزيد من صلابته بالتدريج على الأسنان حتى يصبح ملاصق للأسنان ولا يسهل إزالته إلا من خلال جلسات تنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان، من العوامل التى تزيد من وجود الجير على الأسنان: التدخين، مرض السكرى، تغير الهرمونات فى الجسم، الأدوية الخاصة بتقليل اللعاب فى الفم، تسوس الأسنان.

4- تقدم السن والشيخوخة تعمل على ظهور البقع البنية نتيجة لتحلل مينا الأسنان البيضاء والتى تكشف عن طبقة العاج الموجودة تحتها والتى تتميز باللون الأصفر.

5- تناول بعض الأدوية التى تعمل على إصفرار الأسنان ومن تلك الأدوية التتراسيكلين ، جليبنكلاميد، الكلورهيكسيدين.

طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان

1- استخدام صودا الخبز فى التخلص من البقع البنية على الأسنان: يستخدم صودا الخبز وأكسيد البيروكسيد لتكون عجينة، تستخدم تلك العججينة مثلها كمثل معجون الأسنان وتفريش الأسنان بالفرشاة والعجينة للتخلص من البقع البنية، بعدها قم باستخدام غسول الفم للتخلص من البكتيريا والفطريات الموجودة فى الفم.

2- استخدام قشر الليمون فى التخلص من البقع البنية على الأسنان:

يحتوي قشر الليمون على الكثير من الخصائص التى تعمل على تبييض الأسنان والتخلص من البقع البنية، يعتبر استخدام قشر الليمون فى تبييض الأسنان من أفضل الطرق أمانا على الأسنان، يتم استخدام قشر الليمون فى فرك الأسنان لمدة بسيطة لمدة ثلاث مرات فى الأسبوع.

3- استخدام الفحم النشط فى التخلص من البقع البنية على الأسنان:

يعمل الفحم النشط على اختزان السموم الموجودة فى الجسم، لذا يمكن استخدام الفحم النشط فى امتصاص البلاك الموجود على الاسنان، الذي يسبب اصفرار الأسنان. يستخدم فحم الأسنان من خلال غمس الفرشاة فى الفحم النشط وتدليك الأسنان بالفرشاة.

تعرف على طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان
تعرف على طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان

العلاجات الطبية فى التخلص من البقع البنية على الأسنان

توجد بعض العلاجات الطبية التى تعمل على تبييض الأسنان:

1- استخدام غسول الفم الذى يحتوى على بيروكسيد الهيدروجين.

2- استخدام معجون الاسنان الذى يحتوى على بيروكسيد الكارباميد.

3- فى حالة تراكم الجير على الاسنان لفترة طويلة لا محال من الذهاب إلى الطبيب للتخلص من الجير المتصلب على الأسنان باستخدام الأدوات والأجهزة الموجودة فى عيادة طبيب الأسنان.

طرق تجنب الإصابة بالبقع البنية على الأسنان

يوجد بعض العادات والامور المستخدمة فى تجنب الإصابة بالبقع البنية على الأسنان:

1- الاهتمام بتنظيف الأسنان مرتين يوميا باستخدام معجون أسنان يحتوى على الفلورايد.

2- المضمضة وغسيل الفم بالماء بعد الأكل، والاهتمام باستخدام غسول الفم للتخلص من البكتيريا الموجودة فى الفم.

3- الاهتمام بزيارة الطبيب مرتين فى السنة لمتابعة حالة الأسنان.

4- الإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات والمنتجات التى تحتوى على النيكوتين والتبغ.

5- الابتعاد عن تناول السكريات والأطعمة ذات الألوان الصناعية والتصبغات.

6- تجنب شرب القهوة والشاى التى تعمل على إصفرار الأسنان.

7- الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة التى تمنع تصبغ الأسنان والحفاظ على اللون الأبيض لمينا الأسنان، ومن تلك الخضروات والفاكهة السبانخ، التفاح، الكمثرى، الفت، والأطعمة التى تحتوى على مضادات الأكسدة.

نعرف علي الفوائد الصحية للجسم

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.