تعرف على بعض أهم مواقع السياحة العلاجية في العالم

2018-09-11T15:05:33+02:00
2020-01-26T22:23:52+02:00
سياحة
11 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
تعرف على بعض أهم مواقع السياحة العلاجية في العالم

تعرف على بعض أهم مواقع السياحة العلاجية في العالم

تعرف على بعض أهم مواقع السياحة العلاجية في العالم :لا يقتصر الغرض من السياحة على الاستمتاع بالوقت أو رؤية المعالم السياحية والأثرية أو التسوق أو القيام ببعض المغامرات والتجارب واكتشاف بلداً جديدة وثقافات مختلفة فقط، فالبعض يسافر بغرض الاستشفاء فيما يسمى السياحة العلاجية وليس المقصود بها زيارة الصروح الصحية الضخمة والمراكز الطبية الهامة، بل تعتمد السياحة العلاجية على فكرة الاستشفاء عن طريق الطبيعية كاستخدام المياه الملحية والمعدنية، والرمال والوحل البركاني والاسترخاء وغيرها، وهناك بعض مناطق في العالم يقصدها السياح بهذا الغرض تحديداً، واسمح لي خلال السطور القادمة أن أعرفك على بعض أهم مواقع السياحة العلاجية في العالم.

أهم مواقع السياحة العلاجية في العالم

1- ماليزيا

تعد ماليزيا واحدة من أكثر الدول الآسيوية التي تستقطب أعداد غفيرة من السياح بشكل سنوي، ولا يقتصر ذلك على الراغبين في الاستمتاع بطبيعتها الساحرة أو قضاء شهر العسل بين شواطئها وجزرها البديعة والتعرف على الحياة بها، لكن كثير من السياح يختارون ماليزيا من أجل السياحة العلاجية، حيث تعد ماليزيا واحدة من أشهر الدول التي تقدم جلسات المساج والتدليك الطبي الذي تختلف انواعه وتقدم المساج التايلاند والصيني أيضاً وبها الكثير من المنتجعات التي تقدم هذه الخدمات وتختلف أسعارها من مكان لآخر، ومن بين أغرب أنواع المساجات التي تقدمها ماليزيا مساج الفيل حيث يقوم الفيل بتديلك الشخص عن طريق خرطومه بخغة شديدة ولكن هذا المساج يحتاج طبعاً إلى شخص مغامر، فليس أى شخص سيتقبل فكرة أن يقوم فيل بتدليكه.

2- أوكرانيا

تعد أوكرانيا واحدة من أكثر الدول التي تولي جانب السياحة العلاجية اهتماماً كبيراً إن لم تكن الأكثر على الإطلاق ومركزها بلاد القرم، وتحتوي على أكثر من 350 منتجعا صحياً، وتطل معظمها على البحر الأسود والمعالم التاريخية الخاصة ببلاد القرم، وتشتمل الجلسات العلاجية بها على المياه المعدنية الدافئة وتمارين تنشيط الدورة الدموية والمساجات والجاكوزي والتدليك والرحلات البحرية والنهرية.

3- تشيك

وتعد دولة التشيك واحدة من أهم دول العالم التي تتميز بالسياحة العلاجية فكونها تقع في وسط أوروبا بين الجبال والكهوف والبحيرات والأنهار والوديان جعل من طبيعتها الساحرة ومياهها الجوفية طرق علاج للكثير من الأمراض لذلك يقصدها الكثير من السياح لهذا الغرض، كما أن جوها معتدل واستطاعت استغلال ما أتاحتها لها الطبيعة وطورت ذلك بتوفير مراكز صحية وعلاجية هامة  ومن بين أهم الأماكن العلاجية بدولة التشيك ما يلي:

  • بودبيرادي والذي يقع على بعد 50كم من براغ ويتوفر به المياه الجوفية الغنية بالمعادن والحديد ويساعد على الشفاء من أمراض القلب والشرايين والسكري.
  • كارولوفي فاري والذي يعد أكبر منتجع صحي في التشيك حيث يحتوي على 12 ينبوع وينتج مياه ماتوني المعدنية ويساعد في علاج امراض السمنة والسكر ووالكوليسترول وامراض الجهاز الهضمي والأطراف.
  • منتجع ترشيبون والذي يوجد في جنوب التشيك حيث الغابات القديمة والبحيرات والمستنقعات الطبيبعية وتساهم مياهه المعدنية في علاج الأطراف.
  • فرانتيشكوفي لازني والتي تقع غرب التشيك وتحتوي على 21 نبع معدني إلى جانب المستنقعات الكبرتية ويساهم في علاج أمراض العقم وأوجاع القلب والشرايين.
  • ماريانسكي لازني والتي تمتاز بمياهها الجوفية الغنية بالحديد التي تساهم في علاج أمراض القصبة الهوائية والأطراف والمسالك البولية والكليتين ويعد مكاناً مميزاً للاستجمام وخاصة للنساء.

4- الأردن

وتعد المملكة الأردنية واحدة من أهم البلادان التي يقصدها السياح بغرض السياحة العلجية حيث ميزتها طبيعتها الساحرة بالكثير من الموارد والمسببات العلاجية فهي تحتوي على الكثير من المياه الحارة والشلالات الغنية بالمعادن والأملاح كما تحتوي على الوحل البركاني والمكونات الطبيعية والطبيعية التي تبعث على الراحة والهدوء النفسي إلى جانب الطقس الرائع ومن بين أهم أماكن السياحة العلاجية في الأردن ما يلي:

  • منطقة البحر الميت والذي يعد الطقس معتدلا بها طوال العام كما أن أشعة الشمس بها غير ضارة للجلد والبشرة وهوائها منعش ومشبع بالأوكسجين ويتميز بنقائها ومن أهم طرق العلاج بها الطين الأسود الغني بالمعادن والأملاح والذي يساهم في الشفاء بنسبة كبيرة، كما أن مياه البحر الميت تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح والمعادن وأهمها الكالسيوم والبروم والماغنسيوم، وتستخدم تركيبتها الملحية في الكثير من العلاجات الهامة.
  • زارا سبا ويع مركز علاجي ضخم في منطقة البحر الميت حيث تصل مساحه الى 6000 متر و يعتمد على العلاج المناخي وذلك لأن المناخ في البحر الميت خالي من الغبار ومفعم بالأوكسجين النقي كما أن اشعة الشمس بها غير مضرة كما يعتمد العلاج بها على مياه البحيرة الغنية بالأملاح والطين الأسود ويساهم في علاج أمراض عديدة منها الروماتيزم والأمراض الجلدية وغيرها.

وأيضاً

  • الحمة الأردنية والتي تشتهر بينابيعها وتتنوع العناصر في مياهها وتحتوي على الكبريت وتتميز بسخونة مياهها التى تصل إلى 61 درجة، كما أن بها ينابيع باردة تصل درجة الحرارة بها إلى نحو 6 درجات تحت الصفر وتساهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي والجهاز العصبي والمفاصل والأطراف وغيرها.
  • حمامات عفرا والتي تقع بجنوب الأردن وتتميز بتنوع مصادر مياهها الخمسة عشر كما أنها غنية بالمعادن التي تساهم في علاج الكثير من الامراض كالعقم والدوالي وفقر الدم والروماتزم وغيرها.
  • حمامات معين والتي تقع بجنوب عمان على بعد 85 كم وتنخفض نحو 120متر عن سطح البحر وتشتهر بينابيعها ومياهها الكبريتية ووتبع الحرارة من باطن الأرض تصل غلى 70 درجة وتنتشر بها المتخصصين في العلاجات الطبعية في التخصصات المختلفة كالأمراض الجلدية وآلام الظهر وعوارض الدورة الدموية.

قد يهمك ايضا:

10 مدن عليك زيارتهم أثناء السياحة في البحرين هذا العام

السياحة في ماليزيا 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.