تعرف على أهم اسباب الام الصدر

2020-03-09T02:38:16+02:00
صحةقلب دورة دموية
5 مارس 2020آخر تحديث : الإثنين 9 مارس 2020 - 2:38 صباحًا
تعرف على أهم اسباب الام الصدر

اسباب الام الصدر … الكثير منا قد يشعر ببعض الآم في الصدر لكن الأمر لا يكون له سبب ظاهر في بعض الأوقات مما يجعلنا نشعر بالقلق، ولأن هناك الكثير من الأشياء قد تتسبب في الإصابة بأي من ألآم الصدر فيختلط الأمر هنا، لذا سوف نستعرض سوياً في هذا المقال مختلف اسباب الام الصدر والأعراض الخاصة بها حيث أنه في حالة ظهور أي من تلك الأسباب يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور ولمعرفة المزيد عن تلك المشكلة تابعونا في السطور التالية.

اسباب الام الصدر
اسباب الام الصدر

اسباب الام الصدر المتعلقة بالقلب

هناك بعض الأسباب الأساسية التي من خلالها تشعر بالألم في منطقة القلب وتلك الأسباب هي في العادة ما تكون أمراض يجب متابعة الطبيب في حالة حدوث ألم في الصدر لكي يتم التعامل مع تلك الأمراض الخطيرة، ومن أهم تلك الأسباب:

الذبحة الصدرية (Angina): تعد تلك من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم في الصدر وإن هذا المرض يتصف بأنه ألم في منطقة القلب وتنتج عادة عن حدوث مشكلة في تدفق الدم إلى القلب، حيث أن الدم المتدفق إلى القلب وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الذبحة الصدرية ويعد أهمها هو أن الجدران الداخلية للشرايين التي تعمل على حمل الدم إلى اللب يكون هناك بعض التراكمات لبعض اللويحات عليها وتكون سميكة للغاية.

حيث تعمل في النهاية تلك اللويحات السميكة على تضييق الشرايين، ومن هنا يقل الدم الذي يصل إلى القلب ويظهر الألم خاصة عند قيام الفرد ببذل مجهود زائد.

النوبة القلبية: إنها من الأمراض الشائعة والمعروفة لدى الكثير، تحدث عادة بسبب الإصابة بجلطة دموية في طريق الدم المتدفق للقلب.

توسع الشريان الأورطي (Aortic dissection): إنها من أخطر الأمراض حيث أنها تصيب الشريان الممتد من للقلب بشكل مباشر، إنه من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياه بشكل كبير، حيث يتم في هذا المرض انفصال في الطبقة الداخلية مما يؤدي إلى تمزق الشريان الأورطي.

التهاب التامور (Pericarditis): إنه من اسباب الام الصدر التي تنتج عن التهاب في غشاء القلب ويظهر بصورة أكبر عند الاستلقاء أو التنفس.

اسباب الام الصدر المتعلقة بالعضلات

هناك بعض الأسباب التي تظهر جليه في العظام الخارجية لمنطقة الصدر ومن هنا يكون السبب فيها أمر متعلق إما بالعظام أو بالعضلات ومن أهم تلك الأسباب:

  • الالتهاب في العضلات: ومن أشهر تلك الأنواع هي متلازمة الألم العضلي الليفي، حيث تؤدي إلى ألم كبير في منطقة الصدر، أو ألم متعلق بالعضلات.
  • التهاب الغضاريف والأضلاع (Costochondritis): حيث تتعرض الغضاريف في منطقة الصدر إلى التهابات وخاصة الضلوع التي تعمل على الربط بين الضلوع وعظام منطقة الصدر.
  • إصابة ضلوع القفص الصدري: إن أي إصابة تحدث في ضلوع القفص الصدري قد تسبب ألماً كبيراً.
اسباب الام الصدر
اسباب الام الصدر

اسباب الام الصدر المتعلقة بالرئة

إن الرئة تقع في تلك المنطقة مما يجعل من أي مرض أو مشكلة تحدث فيها ينتج عنه ؟ألم في منطقة الصدر ومن أهم تلك الأسباب التي تؤدي إلى ذلك المتصلة بالرئة هي:

فرط ضغط الدم الرئوي (Pulmonary hypertension): أي أن الشرايين التي تقوم بحمل الدم إلى القلب يكون الضغط الخاصة بها مرتفع.

انهيار الرئة: هو يظهر في متزامنا مع التنفس، وهو يبدأ بشكل مفاجئ ويتدرج الألم مع الوقت.

الانسداد الرئوي Pulmonary embolism)): وتحدث تلك الحالة الخطيرة عند حدوث تجلط دموي غي الشريان المغذي الرئة بالدم.

التهاب الجنبة (:(Pleurisy وهو حدوث التهاب في الغشاء المحيط بالرئة ويزداد الأمر سوء عند التنفس أو قيام المريض بالسعال.

في النهاية فإنه هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى ألم في منطقة الصدر والتي قد يكون منها وجود مشكلات في الجهاز الهضمي، الجذري، والنوبات النفسية مثل نوبات الذعر.

شاهد أيضًا …

تعرف على أعراض احتشاء عضلة القلب

ما هي القسطرة القلبية ؟

اسباب احتشاء عضلة القلب

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة