تعرف على أهمية تناول البامية

تغذية
16 مايو 2020آخر تحديث : السبت 16 مايو 2020 - 12:59 صباحًا
تعرف على أهمية تناول البامية

تعرف على أهمية تناول البامية. تعتبر البامية من الخضروات المفضلة واللذيذة للكثير من الناس، كما يمكن إعداد البامية بالكثير من الوصفات والأطباق، هذا كما تحتوي البامية على الفوائد على الصحة والبشرة والشعر، نتيجة لوجود الكثير من الألياف الذائبة والمركبات والأحماض والعناصر المفيدة للجسم.

القيمة الغذائية فى البامية

تحتوي البامية على الكثير من العناصر والفيتامينات ومنها: الكربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف الغذائية والدهون وحمض الفوليك وحمض البانتوثينيك وبيريدوكسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين سى وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والنحاس والفسفور والزنك، كل تلك العناصر والمركبات وغيرها الموجودة فى البامية والتى تزيد من قيمتها الغذائية.

تعرف على أهمية تناول البامية
تعرف على أهمية تناول البامية

فوائد تناول البامية

1- تحتوي البامية على الكثير من الالياف الغذائية التى تساعد على تنشيط حركة الهضم وتعزيز مستوى الجهاز الهضمي، كما تساعد البامية فى تنظيم حركة المعدة والعمل على الحفاظ على صحة الامعاء. هذا كما تحتوى البامية على العناصر التى تعمل على زيادة البكتيريا النافعة فى المعدة والتى تعمل على تعزيز حركة المعدة وتعزيز عملية التمثيل الغذائي فى الجسم.

2- كما تساعد البامية على حماية الجسم من مرض السكر، تحتوي البامية على الكثير من الألياف الغذائية التى تعمل على حماية الجسم والوقاية من الاصابة بمرض السكر. هذا كما تساعد تلك الألياف الذائبة على تخفيض السكر فى الدم من خلال تخفيض امتصاص الدم للسكر الموجود فى الأمعاء، هذا كما تساعد البامية على خفض كتلة الجلوكوز فى الدم مما يساعد على حماية الجسم من الإصابة بمرض السكر.

3- تحتوي البامية على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، حمض الفوليك الذى يقلل من خطر تعرض الأطفال والأجنة للتشوهات الخلقية وعيوب الأنبوب العصبي، لذا ينصح دائما بتناول السيدات الحوامل لحمض الفوليك لحماية صحة الجنين ونموه بشكل سليم وعدم الإصابة بالتشوهات الخلقية.

4- كما يساعد فيتامين ك الموجود فى البامية على الحفاظ على تجلط الدم فى الجسم ويعمل على تعزيز صحة العظام والأسنان وتقويتها.

5- تناول البامية يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالربو، لذا ينصح تناول البامية فى حالة الإصابة بالربو  والتى تعمل على علاجه والتخلص من أعراضه. كما تعمل البامية على حماية الجسم من الكثير من الأمراض التى تصيب الجهاز التنفسى.

6- تساعد البامية على سهولة امتصاص الماء فى الجسم وبالتالى يساعد على التخلص من السموم والفضلات الموجودة فى الجسم بشكل أفضل والحماية من الإصابة بالإمساك. هذا كما يساعد تناول البامية فى تهدئة الأعراض المصاحبة لتهيج القولون العصبى والعمل على تهدئته. كما يساعد تناول البامية فى حماية الجسم من الإصابة بسرطان القولون.

7- تحتوي البامية على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لذا لا يساعد تناول البامية على اكتساب الوزن بل ان تناول البامية يساعد فى التخلص من السمنة. هذا كما تتحكم البامية فى خفض مستوى الكوليسترول الضار فى الجسم وبالتالى يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالسكتات والجلطات، كما تحافظ البامية من إصابة الشرايين بالتصلب والانسداد.

8- كما تمنع البامية من الإصابة بأمراض الكبد، تناول البامية بشكل منتظم يساعد على حماية الكبد من الأمراض، كما يساعد فى حماية الجسم من أمراض السكر من النوع الثاني. كما تساعد الألياف الغذائية الموجودة فى البامية على تعزيز مستوى الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض، بالإضافة إلى تعزيز مستوى الجهاز الهضمي وامتصاص السكر بشكل منتظم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

9- تمتلك البامية الكثير من مضادات الاكسدة والتى تساعد فى حماية الجسم من العديد من الأمراض وأهمها الوقاية من الإصابة بأمراض السرطانات، حيث تحافظ مضادات الأكسدة من نمو الجذور الحرة والتى تساعد على تلف الخلايا وانتشار الخلايا السرطانية، وهذا كما يزيد تلك المضادات الأكسدة فى الحماية من أمراض القلب و السكر وخفض نسبة الكوليسترول فى الدم.

تحتوي البامية على فيتامين C الذى يعزز من صحة البشرة، حيث يوفر فيتامين سي على تحسين شكل البشرة والعمل على انتاج الكولاجين الذى يعمل على انتاج الأنسجة والخلايا وزيادة نضارة البشرة وحيويتها. هذا كما تساعد المركبات فى البامية على منع تصبغ البشرة، هذا كما تساعد تلك المركبات على تجديد خلايا البشرة والعمل على اصلاح خلايا البشرة التالفة.

10- تحتوي البامية على هلام نباتي يساعد على ترطيب الشعر، حيث يمكن استخدام السائل الهلامي الموجود فى البامية بغسيل الشعر ليزيد من ترطيب الشعر ومنحه اللمعان والحيوية. كما يستخدم السائل الهلامي على تنشيط الدورة الدموية فى فروة الرأس والعمل على التخلص من التهابات فروة الرأس وإزالة قشرة الشعر الموجودة فى فروة الرأس نتيجة لوجود العديد من مضادات الالتهابات. هذا كما يستخدم السائل الهلامى والبامية فى زيادة لمعان البشرة وحماية تساقط الشعر والعمل على زيادة كثافة الشعر.

أضرار وموانع تناول البامية

لا توجد أى من الموانع والاضرار التى تمنع تناول البامية إلا أن هناك بعض الأشخاص التى تتناول الادوية الخاصة بالميتفورمين حيث تتفاعل تلك الأنواع من الأوية مع تناول البامية، لذا يرجى عدم تناولها عند تناول تلك الأدوية.

كما يجب إزالة الشعيرات الموجودة فى ثمرة البامية من اعلى عند الطهي حتى لا تقلل من جودة وطعم البامية.

موضوعات تهمك:

ماذا يفعل الجنين عندما تنام الأم؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.