تسجيل الدخول

تعرف على أسباب الرائحة الكريهة خلف الأذن وكيفية علاجها

جمال
8 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
تعرف على أسباب الرائحة الكريهة خلف الأذن وكيفية علاجها

تعرف على أسباب الرائحة الكريهة خلف الأذن وكيفية علاجها. تصاب بعض الاماكن فى الجسم بالرائحة الكريهة والتى تسبب النفور والاشمئزاز، ومن تلك الأماكن التي تصاب بالرائحة الكريهة هي منطقة خلف الأذن، فعند مسح منطقة خلف الأذن بقطعة من القطن تجد ان رائحتها كريهة فلماذا تصاب تلك المنطقة بالروائح الكريهة؟ وكيف يتم التخلص من تلك الروائح حتى ينبعث منها رائحة طبية؟ لذا سوف نتعرف على أسباب ظهور رائحة كريهة خلف الأذن ونتعرف على طرق التخلص من تلك الروائح.

تعرف على أسباب الرائحة الكريهة خلف الأذن وكيفية علاجها
تعرف على أسباب الرائحة الكريهة خلف الأذن وكيفية علاجها

كيف يتم ملاحظة وجود رائحة كريهة خلف الأذن

يمكن للشخص ملاحظة وجود رائحة كريهة خلف الأذن عند مسح وراء الأذن باصبعك او بقطعة من القطن، كما يمكن التعرف على ان هناك رائحة كريهة خلف الاذن فى حالة ارتداء النظارة وشم رائحة الأذرع فى الأماكن التى توجد خلف الأذن.

أسباب وجود رائحة كريهة خلف الأذن

هناك العديد من الاسباب التى تسبب الرائحة الكريهة خلف الأذن إما من خلال التعرق او العدوى البكتيرية وغيرها من الاسباب التى تسبب الرائحة الكريهة خلف الأذن وهى:

1- يجهل البعض من تنظيف منطقة خلف الأذن، وإهمال تلك المنطقة عدة مرات تسبب الرائحة الكريهة خلف الاذن حيث يسبب عدم تنظيف تلك المنطقة إلى تراكم الخلايا الميتة للجلد، كما تتراكم الأوساخ والشوائب التى تعتبر بيئة خصبة للبكتيريا والعدوى، مما يؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة خلف الاذن.

2- يعتبر الشعر الطويل أحد العوامل التى تسبب الرائحة الكريهة خلف الاذن حيث انه يغطى تلك المنطقة ومنها يسبب زيادة العرق والأوساخ والشوائب ويمنع دخول الهواء إلى تلك المنطقة، مما يؤدي إلى خلق بيئة رطبة تعمل على نمو وتكاثر البكتيريا فى هذا المكان، كما توجد بعض المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر إلى زيادة التعرق وإنتاج الزيوت فى هذه المنطقة والتالى يعمل على زيادة الاوساخ و الشوائب والأتربة فى هذا المكان وبالتالى يعمل على الرائحة الكريهة خلف الاذن.

3- نشاط الغدة الدرقية يعمل على تعرق منطقة خلف الأذن، مما يسبب وجود السموم والبكتيريا والفطريات، هذا الامر الذي يسبب حدوث الالتهابات الفطرية والعدوي البكتيرية، لذا تسبب تلك الالتهابات ظهور الرائحة الكريهة خلف الأذن.

4- الإصابة بالأمراض الجلدية تؤدي إلى الرائحة الكريهة خلف الاذن، هناك بعض الأمراض التى تسبب بعض الاعراض مثل الإصابة بجفاف الجلد، الإكزيما، إلتهاب الجلد الدهني، وقشرة الرأس تلك الأمراض التى تسبب بعض الأعراض المزعجة مثل الحكة وجفاف الجلد، جفاف الجلد يسبب وجود الكثير من خلايا الجلد الميتة التى تعمل على انسداد المسام وزيادة البكتيريا والفطريات التى تسبب الرائحة الكريهة خلف الأذن.

5- يؤدي الإجهاد والتعب إلى التعرض للحكة والخدش، تلك الامور التى تسبب انتشار البكتيريا والجراثيم مما يؤدي إلى ظهور العدوى والرائحة الكريهة، كما يعرض الإجهاد إلى وجود الكثير من المشاكل الجلدية مثل الاصابة بالاكزيما وقشرة الشعر.

6- العدوى الفطرية والتى تحدث نتيجة وجود الفطريات فى أماكن الخدوش والجروح خلف الأذن يعمل على ظهور الطفح الجلدي والإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل مرض القوباء الحلقي، كما تعمل العدوى الفطرية على إنتاج كميات أكبر من الزيوت وتراكمها خلف الأذن كل تلك الأمور تساعد على انتشار الرائحة الكريهة خلف الاذن.

7- يعتبر ثقب الأذن أحد العوامل والاسباب التى تعمل على انتشار الرائحة الكريهة خلف الأذن، كما ان ثقب الأذن معرض للإصابة بالعدوى او الالتهاب فى تلك الحالة تظهر الرائحة الكريهة خلف الاذن وبشكل كبير، لذا يجب الاهتمام بتنظيف وتعقيم ثقب الاذن باستمرار لمنع ظهور تلك الرائحة.

8- الإصابة بالحساسية قد تعتبر أحد العوامل النادرة التى تسبب ظهور الرائحة الكريهة خلف الاذن، حيث يعتبر الطفح الجلدى احد الاعراض التى تظهر نتيجة الاصابة بالحساسية وقد يحدث ظهور الطفح الجلدى فى منطقة خلف الأذن والتى تعمل على نمو البكتيريا والفطريات وتسبب الرائحة الكريهة خلف الاذن.

9- البيئة الملوثة بالأتربة و السموم والغبار عامل يسبب ظهور الروائح الكريهة، حيث تتراكم الأتربة والملوثات على البشرة وخلف الاذن تعمل على انسداد المسام وتراكم البكتيريا والامراض الجلدية لتكون فى النهاية بيئة تسبب ظهور الرائحة الكريهة خلف الاذن.

10- هذا كما يسبب ارتداء النظارات لمدة طويلة إلى وجود البكتيريا والفطريات خلف الأذن بل وتتراكم على أذرع النظارات، لذا يفضل عند ارتداء النظارات لفترات طويلة تنظيف منطقة خلف الأذن بل وتنظيف الأذرع الخاصة بالنظارات حتى لا تعود البكتيريا إلى منطقة خلف الأذن عند ارتدائها مرة أخرى.

طرق التخلص من الرائحة الكريهة خلف الأذن

من السهل التخلص من الرائحة الكريهة خلف الأذن ولكن يجب القيام بتلك الطرق والالتزام بها، حتى تمنع عودة الأسباب التى تؤدي الى ظهور تلك الروائح الكريهة ، ومن تلك الطرق والعلاجات:

1- الاهتمام بتنظيف منطقة خلف الأذن باستمرار سواء بعد ممارسة التمارين الرياضية أو مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة العرق ، كما يجب الاهتمام بتنظيف تلك المنطقة عند القيام بغسل الشعر.

2- يمكنك استخدام أنواع الشامبو العلاجى للتخلص من التهابات الجلد الدهني والاكزيما والالتهابات الفطرية، هذا النوع من الشامبو يعمل على علاج المشاكل الجلدية وقتل البكتيريا في تلك المنطقة والتخلص من الرائحة الكريهة خلف الاذن.

3- استخدام الكريمات المضادة للبكتيريا والفطريات والتى تعمل على التخلص من الالتهابات والبكتيريا مما يعمل على إزالة العدوى والفطريات من تلك المنطقة والتخلص منها تماما.

4- يمكن استخدام الفازلين الطبي للتخلص من التهابات الجلد الدهنية وتخفيف أعراض الحكة وعلاج جفاف الجلد، هذا كما يعمل على التخلص من البكتيريا والفطريات والجراثيم فى منطقة خلف الأذن.

5- الاهتمام بتنظيف ثقب الأذن لمنع تكون البكتيريا والالتهابات فى هذه المنطقة، كما يجب الحرص على تعقيم الحلق ومنطقة ثقب الأذن باستمرار من خلال استخدام الكحول الطبي لمنع تكون البكتيريا والفطريات.

6- هناك بعض منتجات العناية بالشعر التى تسبب الرائحة الكريهة خلف الأذن والتى يمكن تجنب استخدامها لمنع تكون تلك الرائحة الكريهة مثل منتجات تثبيت الشعر، كما يجب الاهتمام بتغيير الأغطية الخاصة بالوسائد باستمرار حتى لا تكون بيئة لوجود البكتيريا.

موضوعات تهمك:

توابل البابريكا وأهميتها على صحة الإنسان

أضرار الشامبو وأقوي نصائح للعناية بالشعر

قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.