أسباب تساقط الشعر عند النساء و العلاج الفعال

12 أغسطس 2019آخر تحديث : الإثنين 12 أغسطس 2019 - 3:14 صباحًا
أسباب تساقط الشعر عند النساء و العلاج الفعال

أسباب تساقط الشعر عند النساء و العلاج الفعال

هناك العديد من الأسباب التي تجعل النساء يتعرضن لتساقط الشعر. الظروف الطبية، التغييرات الهرمونية، أو الإجهاد قد يكون السبب. ليس من السهل دائمًا تتبع السبب الرئيسى لتساقط الشعر عند النساء.

فى هذا المقال سوف نناقش أسباب تساقط الشعر عند النساء و طرق العلاج النهائيه و الفعاله لذلك.

قد يهمك أيضا:

أسباب تساقط الشعر عند النساء:

  • قصور الغدة الدرقية
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • مرض هودكنز
  • قصور الغدة النخامية
  • مرض هاشيموتو
  • مرض اديسون
  • الأنيميا
  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • عدوى خطيرة
  • مرض مزمن
  • ضغط عاطفي
  • نقص البروتينات و الفايتمينات فى وجبتك الغذائيه.
  • قد يؤدي تناول بعض الأدوية ، مثل الرتينويدات ، وموانع بيتا ، وموانع قنوات الكالسيوم ، ومضادات الاكتئاب ، والعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية الى تساقط الشعر. والخبر السار هو أن هذا النوع من تساقط الشعر يمكن علاجه بسهوله ، وفي نهاية المطاف ستبدأ شعيرات جديده في النمو مرة أخرى على فروة الرأس.
  • نقص فيتامينات B يمكن أن يسبب تساقط الشعر : قد يؤدي الافتقار إلى بعض الفيتامينات والمعادن الى ضعف الشعر أو تساقط الشعر عند النساء. يعتقد بعض أطباء الجلد أن عدم تناول ما يكفي من اللحوم الحمراء أو اتباع نظام غذائي نباتي قد يؤثر على تساقط الشعر.

الأعراض الأخرى التي تساعد في تشخيص تساقط الشعر عند النساء

قد تواجه أيضًا مجموعة من الأعراض الأخرى إذا كان تساقط شعرك ناتجًا عن حالة مرضية.

  • قصور الغدة الدرقية قد يسبب أي شيء من التعب العام بالجسم إلى زيادة الوزن ، وضعف العضلات إلى تورم المفاصل.
  • قد يسبب مرض هودجكين أعراضًا مثل الحمى والتعرق الليلي وتورم الغدد الليمفاوية.
    سيأخذ طبيبك في الاعتبار الأعراض الأخرى التي تواجهها إلى جانب تساقط الشعر للمساعدة في تحديد السبب. قد يشمل هذا أي شيء من الفحص البدني إلى اختبارات الدم إلى خزعات فروة الرأس.
  • انقطاع الطمث وخلل الهرمونات : قد تواجه النساء تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث بسبب انخفاض إنتاج هرمونات الاستروجين والبروجستيرون. تؤدي هذه التغييرات أيضًا إلى أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية والجلد الجاف والتعرق الليلي وزيادة الوزن والجفاف المهبلي. هذا قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم تساقط الشعر.
  • أنواع مختلفة من الإجهاد يمكن أن تسبب تساقط الشعر : إذا كنت تتعرض لضغوط نفسية أو جسدية ، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر. قد تؤدي أشياء مثل وفاة أحد الاشخاص في الأسرة أو إجراء عملية جراحية كبيرة أو مرض خطير إلى تساقط الشعر عند النساء.

ملحوظه هامه: هناك حوالي ثلاثة أشهر من التأخير بين حدوث أمر مرهق وبداية ملاحظة تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر عند النساء

قد لا يتطلب تساقط الشعر الناجم عن الإجهاد أو التغيرات الهرمونية ، مثل الحمل أو انقطاع الطمث ، أي علاج. بدلاً من ذلك ، من المرجح أن يتوقف تساقط الشعر من تلقاء نفسه بعد أزالة السبب.

كما أن النقص في البروتينات والفيتامينات لا يحتاج في كثير من الأحيان إلى علاج طبي ، إلا إذا كان النقص ناتج عن مرض مزمن.

ومع ذلك ، هناك عدد من الأدوية والعلاجات الممكنة لتساقط الشعر الناجم عن الصلع الأنثوي أو الثعلبه. قد تحتاج إلى استخدام واحد أو مجموعة من العقاقير لمدة شهور أو سنوات.

مينوكسيديل
المينوكسيديل هو دواء يمكن الاستعانه به بدون وصفة طبية ،قد يأتي في أشكال سائلة أو رغوة للاستخدام الموضعي. من المفترض أن يتم فركه على فروة الرأس يوميًا وعادة ما يحتاج إلى استخدامه لفترة طويلة قد تصل لعدة أشهر أو سنوات لمنع تساقط الشعر بشكل فعال وتعزيز نمو الشعر.

الاستروجين
على الرغم من عدم استخدامه على نطاق واسع كما هو الحال في السنوات السابقة، إلا أن العلاج بالهرمونات البديلة يمكن أن يكون علاجًا فعالا فى بعض الحالات. المينوكسيديل يعتبر أكثر فعالية.

يجب على النساء في سنوات الإنجاب التحدث مع طبيبهن إذا كن يتناولن هذا الدواء ويرغبن في تناول وسائل منع الحمل عن طريق الفم.

السبيرونولاكتون
بخلاف ذلك المعروف باسم Aldactone، فإن عقار spironolactone يعمل على علاج تساقط الشعر بصوره فعاله جدا.

تريتينوين
التريتينوين الموضعي، المعروف أيضًا باسم العلامة التجارية Retin-A ، يستخدم أحيانًا كعلاج مركب مع المينوكسيديل من أجل تساقط الشعر الأندروجيني.

من المهم استخدام هذا النوع من الأدوية تحت إشراف طبيبك.

الستيرويدات القشرية
النساء اللائي يعانين من تساقط الشعر بسبب داء الثعلبة قد يفكرن في العلاج بالستيرويدات القشرية المحقونة في مواقع متعددة في المنطقة المصابة. قد يكون نمو الشعر ملحوظًا في غضون أربعة أسابيع ، ويمكن تكرار العلاج كل أربعة أسابيع.

أنثرالين
عند النساء المصابات بالثعلبة، يكون الأنثرالين آمنًا وفعالًا. يمكن أستخدامه في المنزل ، مرة واحدة يوميًا.

بعد التطبيق، يجب شطف فروة الرأس بالماء البارد وتنظيفها بالشامبو. قد ينمو نمو الشعر الجديد في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

فيناستريد
فيناسترايد (المعروف باسم Proscar) هو دواء يستخدم لعلاج الثعلبة لدى الرجال. فيناسترايد لا ينصح باستخدامه في النساء خاصة في سن الإنجاب لأنه قد يسبب مشاكل مع نمو الجنين وتطوره.

يعتبر أيضًا اختيارًا غير مناسب للنساء بعد انقطاع الطمث.

موضوعات تهمك:

انقطاع الطمث وعلاقته بتساقط الشعر لدى النساء

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة؟

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة