ترامب يعلق على إرسال مساعدات طبية لإيران

2020-04-09T09:38:51+02:00
غير مصنف
9 أبريل 2020آخر تحديث : الخميس 9 أبريل 2020 - 9:38 صباحًا
ترامب يعلق على إرسال مساعدات طبية لإيران

علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس، على إرسال الاتحاد الأوروبي مساعدات طبية إلى إيران وذلك في وقت لا تزال الإدارة الأمريكية تفرض العقوبات على طهران في ظل أزمة تفشي جائحة كورونا.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه لا يعارض إرسال الاتحاد الأوروبي مساعدات طبية إلى إيران وذلك في إجابة سؤال وجه إليه عن الأمر في مؤتمر صحفي.

وأضاف ترامب: “يرسلون إمدادت طبية إلى إيران؟ لا أبالي بهذا الصدد”.

وأكد الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين الماضي أن العقوبات الأمريكية المفروضة على دول مثل إيران وسوريا يجب ألا تؤثر على وصول المساعدات الطبية والإنسانية إليها.

وأعلنت وزارة الخارجية الألمانية في وقت سابق أنه من ضمن إطار الآلية المشتركة للتسوية المالية مع إيران “إنستكس”، تم إرسال شحنة من المواد الطبية من أوروبا إلى إيران.

وذكر البيان الصادر عن الخارجية الألمانية، أن فرنسا وألمانيا وبريطانيا يؤكدون أن الصفقة الأولى قد تمت بنجاح خلال إنستكس، والتي تسمح بتصدير الإمدادات الطبية من أوروبا إلى إيران وقد وصلت تلك المنتجات إلى إيران.

وكانت سويسرا قد أعلنت في وقت سابق نجاح أول مبادلة حمولة أدوية مع إيران بقيمة 2.5 مليون دولار عبر القناة المالية إينستكس في سويسرا، إلا أن طهران أشارت إلى أن الامدادات الطبية الدوائية لإيران بعيدا عن العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها، لا تدل على حسن نية من جانب واشنطن.

ولفت إلى أن العقوبات الاقتصادية التي تفرضها واشنطن على طهران حيث تؤكد إدارة ترامب أنه لا حظر على تصدير المواد الغذائية والأدوية وغيرها من الاحتياجات الإنسانية لكن غالبية الشركات التجارية تتجنب إقامة علاقات تجارية مع إيران خشية الخضوع لعقوبات وزارة الخزانة الأمريكية.

موضوعات تهمك:

ترامب يهدد منظمة الصحة بقطع التمويل

ترامب يعلق على إدخال جونسون العناية المركزة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.