تحفظ السودان على مشروع قرار مصري بشأن سد النهضة

2020-03-08T20:30:44+02:00
العرب
8 مارس 2020آخر تحديث : الأحد 8 مارس 2020 - 8:30 مساءً
تحفظ السودان على مشروع قرار مصري بشأن سد النهضة

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الاحد، تحفظ السودان على مشروع قرار مصري بشأن سد النهضة وذلك يتضمن تضامن الجامعة العربية مع موقف كل من مصر والسودان الخاص بسد النهضة الإثيوبي.

وأكدت الوزارة تحفظ السودان على مشروع قرار مصري بشأن سد النهضة الإثيوبي، وذلك في بيان بثته على موقعها الالكتروني الرسمي.

واوضحت وزارة الخارجية السودانية، أن السودان يناشد كلا من مصر وإثيوبيا للعودة إلى التفاوض للتوصل لاتفاق مرض بشأن سد النهضة.

وأضافت وزارة الخارجية السودانية في بيان له تعليقا على اجتماع الدورة 153 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وناشد السودان كلا من مصر وإثيوبيا للعودة للمفاوضات للوصول لاتفاق مرضي كما كررت دعوتها لهما بالابتعاد عن كل شئ يؤثر سلبا على عملية التفاوض.

وأكد البيان أن السودان سيظل حريضا على إنجاح مفاوضات سد النهضة لصالح الدول الثلاث، مشيرا إلى أن السودان أبدى تحفظه على مشروع القرار الخاص بسد النهضة الذي أدرجته جمهورية مصر العربية على أعمال المجلس الوزاري نظرا لعدم التشاور مع حكومة السودان بشأنه وقبل إيداعه أعمال المجلس.

وأشار إلى أن مشروع القرار المصري لا يخدم التفاوض ولا روح الحوار.

كانت وزارة الخارجية المصرية قد رفضت في وقت سابق بيان وزارة الخارجية الإثيوبية حول قرار مجلس جامعة الدول العربية الصادر يوم 4 مارس الجاري بشأن سد النهضة.

يذكر أن مسؤول سوداني أن أصل نهر النيل في إثيوبيا ويمكنها أخذ احتياجتها أولا قبل أن تسمح بوصول البقية إلى السودان ثم البقية إلى مصر، مشيرا إلى أن هذا هو الحل الوحيد على حد زعمه.

وقال الأمين العام لهيئة الطاقة والتعدين والكهرباء في السودان تيجاني آدم في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، أنه لا يمكن تدويل القضية حيث سيزيد هذا الأمر الوضع تعقيدا.

موضوعات تهمك:

مطالب عربية بقصف سد النهضة بالطائرات

ترامب يتابع اتفاق سد النهضة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة