انفلونزا الطيور ينافس فيروس كورونا

2020-03-17T14:32:02+02:00
تريند
17 مارس 2020آخر تحديث : الثلاثاء 17 مارس 2020 - 2:32 مساءً
انفلونزا الطيور ينافس فيروس كورونا

انفلونزا الطيور أصبح خطرا جديدا يتهدد العالم، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، تبرز العدوى المذكورة في الفلبين، والتي أدت إلى تفشي له والذي يعد شديد العدوى، وفقا لتقارير عالمية من بينها تقرير لشبكة سي إن إن الأمريكية، مؤكدة أن المرض الجديد انتشر في البداية في المحافظات الشمالية من دولة الفلبين.

وبحسب ما نقلت الشبكة الأمريكية عن وزير الزراعة الفلبيني وليام دار، إنه تم اكتشاف فيروس انفلونزا الطيور وهو الفيروس الذي أصاب بعض مزارع الدواجن المحلية في عام 2017، وذلك في بلدية خاين بمقاطعة نويفا إسيجا، مشيرا إلى انه توفي أكثر من 1500 طائر في مزرعة واحدة فقط..

وذكر أنه تم إعدام أكثر من 12 ألف طائر في المنطقة ذاتها وذلك من أجل منع تفشي الفيروس الذي يعد شديد العدوى خوفا من انتقاله للإنسان.

انفلونزا الطيور يثير مخاوف كبيرة

انفلونزا الطيور

انتشار الفيروس الذي يصفه خبراء بشديد العدوى أثار مخاوف كبيرة لدى الكثيرين، في وقت لم يتم الإعلان فيه سوى عن إصابة طيور والسيطرة على وجودهم وإعدام بعضهم، في ظل الحالة النفسية التي تمر بها الشعوب من الضغوطات الشديدة جراء انتشار فيروس كورونا.

لكن مراقبون أبدوا مخاوفهم الشديدة من أن يكون فيروس انفلونزا الطيور مثل سابقه كورونا، يمكنه إجراء طفرة جينية ينتقل خلالها من الطيور للانسان وهو ما يعني أزمة جديدة يواجهها العالم وهو لا يزال يعاني من أزمة الكورونا.

ووفقا لوزير الزراعة الفلبيني فإن الفلبين تسعى للسيطرة على الفيروس من أجل منع انتشاره في البلاد ومن ثم عدم انتقال العدوى، واحتواء تلك الأزمة، مشيرا إلى عملية تنفيذ بروتوكول 1:7، مؤكدا أنه سيتم التخلص من طائر السمان فقط من المزرعة المصابة وستكون تلك المزراعة هي الوحيدة التي ستطرح جراحيا.

وأكد دار أن طيور السمان من الممكن أن تنقل المرض للبشر من خلال الإفرازات، إلا أنه لا يوجد أي سجل لانتقال الفيروس من الطيور إلى البشر في الفلبين، حيث أصابت تلك السلالة من قبل بامبانجا ونويفا أسيجا عام 2017 ولم ينتقل للبشر.

يذكر أن المخاوف باتت شديدة خاصة وأن المنظمة العالمية لصحة الحيوان قد أعلنت الشهر الماضي، أن ألمانيا قد أبلغت المنظمة بأن فيروس انفلونزا الطيور “H5N8” الذي يوصف بسريع الانتقال، انتشر بمزرعة جنوب غربي البلاد، لافتة إلى أن هذا الفيروس يتسبب بأمراض شديدة بالجهاز التنفسي لدى الطيور ومن الممكن أن يكون معدي للإنسان.

موضوعات تهمك:

الجراد خطر يواجه مصر

نوال السعداوي وتفاصيل حالتها الصحية

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة