الكيمياء الحيوية للحب ــ 2

2020-06-09T00:45:37+02:00
مقالات
22 مايو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 12:45 صباحًا
الكيمياء الحيوية للحب ــ 2

 بقلم : ـــ أحمد عزت سليم ….. مستشار التحرير

  من المفيد أيضًا أن ندرك أن السلوك الاجتماعي للثدييات مدعوم بمكونات بيولوجية تم إعادة استخدامها أو تم اختيارها في سياق تطور الثدييات ، مما سمح في النهاية بعلاقات دائمة بين البالغين ،  أحد العناصر التي تظهر بشكل متكرر في الكيمياء الحيوية للحب هو الأوكسيتوسين العصبي ،  في الثدييات الكبيرة ، يلعب الأوكسيتوسين دورًا مركزيًا في التكاثر من خلال المساعدة في طرد الطفل ذي العقول الكبيرة من الرحم ، وإخراج الحليب ، وختم رابطة انتقائية ودائمة بين الأم والأبناء3 ] . يعتمد نسل الثدييات بشكل حاسم على حليب الأم لبعض الوقت بعد الولادةكما تشكل الأمهات البشرية رابطة قوية ودائمة مع أطفالهن حديثي الولادة مباشرة بعد الولادة ، في فترة زمنية ضرورية لتغذية وبقاء الطفل ، ومع ذلك ، فإن النساء اللواتي يلدن بعملية قيصرية دون الخضوع للمخاض ، أو اللواتي يفضلن عدم الرضاعة الطبيعية ، مازلن يشكلن رابطة عاطفية قوية مع أطفالهن ، علاوة على ذلك ، فإن الآباء والأجداد والآباء بالتبني يشكلون أيضًا ارتباطات مدى الحياة للأطفال، تشير الدلائل الأولية إلى أن مجرد وجود رضيع يطلق الأوكسيتوسين لدى البالغين] [ 4 ، 5 ] [ الطفل ” يجبرنا” فعليًا على أن نحبه .

   يمكن أن تتكون الروابط العاطفية أيضًا خلال فترات الإكراه الشديد ، خاصة عندما يعتمد بقاء فرد على وجود ودعم فرد آخر ، هناك أيضًا أدلة على أن الأوكسيتوسين يتم إطلاقه استجابة للتجارب المجهدة بشكل حاد ، وربما يكون بمثابة ” تأمين ” هرموني ضد الإجهاد الشديد ، قد يساعد الأوكسيتوسين في ضمان مشاركة الآباء والآخرين مع الأطفال ورعايتهم ، وتحقيق الاستقرار في علاقات المحبة والتأكد من أننا ، في أوقات الحاجة ، سنطلب الدعم من الآخرين ونتلقاه وكنتاج لإستمراية الحب   .

   حالة وجود دور رئيسي للأوكسيتوسين في الحب قوية ، ولكن حتى وقت قريب كانت تستند إلى حد كبير على الاستقراء من البحث عن السلوك الأبوي4 ] أو السلوكيات الاجتماعية في الحيوانات]5 ، 6 ] [ ومع ذلك ، أظهرت التجارب البشرية أن التسليم للأوكسيتوسين عبر الأنف يمكن أن يسهل السلوكيات الاجتماعية ، بما في ذلك الاتصال بالعين والإدراك الاجتماعي7 ] – السلوكيات التي هي في صميم الحب .

    بالطبع ، الأوكسيتوسين ليس المعادل الجزيئي للحب ،  إنه مجرد عنصر واحد مهم في نظام كيميائي عصبي معقد يسمح للجسم بالتكيف مع المواقف العاطفية للغاية ،  تتضمن الأنظمة اللازمة للتفاعلات الاجتماعية المتبادلة شبكات عصبية واسعة النطاق من خلال الدماغ والجهاز العصبي اللاإرادي التي تكون ديناميكية وتتغير باستمرار خلال عمر الفرد ،  نحن نعلم أيضًا أن خصائص الأوكسيتوسين ليست محددة مسبقًا أو ثابتة ، ويتم تنظيم مستقبلات الأوكسيتوسين الخلوية بواسطة هرمونات وعوامل جينية أخرى ،  وهذه المستقبلات تتغير وتتكيف على أساس تجارب الحياة ، كما يتغير كل من الأوكسيتوسين وتجربة الحب بمرور الوقت ، على الرغم من القيود ، فقد أثبتت المعرفة الجديدة بخصائص الأوكسيتوسين أنها مفيدة في شرح العديد من السمات الغامضة للحب .

    من أجل تشريح تشريح وكيمياء الحب ، يحتاج العلماء إلى مكافئ بيولوجي لحجر Rosetta.  مثلما ساعد الحجر الفعلي اللغويين على فك لغة قديمة بالمقارنة مع لغة معروفة ، تساعد النماذج الحيوانية علماء الأحياء على رسم أوجه الشبه بين علم وظائف الأعضاء القديم والسلوكيات المعاصرة ،  تساعد دراسات الثدييات الأحادية اجتماعيًا التي تشكل روابط اجتماعية طويلة الأمد ، مثل فئران البراري ، العلماء على فهم بيولوجيا السلوك الاجتماعي البشري .

المراجع :ــ


 ـــFeldman R (2012) الأوكسيتوسين rloo H ، Bales KL ، Carter CS (2012) Neuroendrocrine and السلوكية الردود على التعرضلطفل في فراء البراري الذكور . J Neuroendocrinol 24 : 874–886 [ PubMed ].  

  • Carter CS (1998) منظورات الغدد الصم العصبية حول الارتباط الاجتماعي والحب. Psychoneuroendocrinology 23 : 779-818 [ مجلات ] 
  • Meyer- Lindenberg A ، Domes G ، Kirsch P ، Heinrichs M. (2011) Oxytocin و vasopressin في دماغ الإنسان: الببتيدات العصبية الاجتماعية للطب الانتقالي . Nat Rev Neurosci 12 : 524-538 [ PubMed ] 
  • Carter CS ، Boone EM ، Pournajafi-Nazarloo H ، Bales KL (2009) عواقب التجارب المبكرة والتعرض للأوكسيتوسين وفازوبريسين هي عملية ثنائية الشكل جنسيًا . Dev Neurosci 31 : 332–341 .
  • Aragona BJ ، Wang Z (2009) تنظيم الدوبامين للاختيار الاجتماعي في أنواع القوارض الأحادية. Front Behav Neurosci 3 : 15. [ مقالة مجانية لـ PMC ] [ PubMed ] .
كيمياء الحب2 - الساعة الخامسة والعشرون

موضوعات تهمك:

الكيمياء الحيوية للحب ــ 1

ثلاثة أنواع ومراحل مميزة للحب

 

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.