الفواكه المجففة وفوائدها على صحة الجسم

تغذية
20 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 18 أبريل 2020 - 5:19 مساءً
الفواكه المجففة وفوائدها على صحة الجسم

الفواكه المجففة وفوائدها على صحة الجسم. الفواكه المجففة هي تلك الفواكه التي فقدت الكثير من المياه الموجودة في الفواكه للقيام بتجفيفها، حتى يمكن الاحتفاظ بتلك الفواكه لمدة أطول، كما تمتلك الفواكه المجففة الكثير من العناصر والفيتامينات الضرورية لصحة  الجسم.

الفواكه المجففة وفوائدها على صحة الجسم
الفواكه المجففة وفوائدها على صحة الجسم

ما هى الفواكه المجففة

الفواكه المجففة هي عبارة عن فواكه طازجة وسليمة تم امتصاص الماء الموجود بداخل تلك الفواكه للقيام بتجفيفها، مما يمنح عملية تجفيف الفواكه شكل مجعد وغير جذاب، لكن هذا التجفيف يعمل على تركيز العناصر والفيتامينات الموجودة فى الفاكهة، كما تحتوي الفواكه المجففة على نسبة كبيرة من الألياف والعناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم لمنح الطاقة الضرورية للقيام بالأنشطة والمهام اليومية، كما تعتبر الفواكه المجففة من الوجبات الخفيفة المناسبة للرياضيين ووقت ممارسة الرياضة للاستفادة من العناصر الموجودة فى الفواكه المجففة في توفير الطاقة اللازمة للجسم.

أنواع الفواكه المجففة والمعادن والعناصر الغذائية بها

1- من الفواكه المجففة “المشمش المجفف” الذي يحتوي على فيتامين أ المفيد لصحة الجلد وصحة البشرة، كما يساعد فيتامين أ على إنتاج الأنسجة والأغشية المخاطية فى الجسم، هذا كما يساعد على حماية النظر ويعزز من كفاءة عمل العين، هذا بالإضافة إلى أن “المشمش المجفف” يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد علي حماية الجسم من الأمراض السرطانية وتقوية القلب والأوعية الدموية، كما يتوافر فى “المشمش المجفف” الكثير من العناصر مثل البوتاسيوم والنحاس والألياف الغذائية التي تساعد في زيادة كتلة وقوة العضلات وتعمل على تقوية العظام وإنتاج خلايا الدم.

2- كما يوجد من الفواكه المجففة “التين المجفف” الغني يالكثير من الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء والحرص على تنظيم عملية التمثيل الغذائي والاستفادة الكاملة من الكالسيوم فى الجسم من خلال امتصاصه بشكل كامل، يحتوي “التين المجفف” على الكثير من أنواع الفيتامينات مثل B1، B2، B5 تلك الفيتامينات التي تساعد فى تحويل الغذاء إلي طاقة فى جسم الإنسان، ومن الوظائف الأخرى لفيتامين B5 هو إنتاج الأجسام المضادة التي تعمل على مهاجمة العدوى وحماية الجهاز الهضمي من المشاكل والاضطرابات.

3- يضم “التوت البري المجفف” الكثير من الألياف الغذائية لكنه يضم عدد محدود من الفيتامينات وهي فيتامين هـ  وفيتامين B3  وفيتامين B6 تلك الفيتامينات والألياف الغذائية تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما توفر الكثير من مضادات الأكسدة التى تعمل علي حماية الجسم من العدوى والتهابات المسالك البولية.

4- تختلف خصائص “التوت البري المجفف” عن خصائص “التوت المجفف” حيث يحتوي التوت المجفف على حوالي 18 نوع من الأحماض الأمينية، هذا بالإضافة إلى الكثير من المعادن منها الكالسيوم والنحاس والزنك والسيلينيوم واللوتين والزيكنسن التى تساعد في حماية العين، كما يحتوي “التوت المجفف” على البيتين والسيبرون الضروريان في التخلص من السموم الموجودة في الكبد، كما تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية عند السيدات.

5- “الطماطم المجففة” تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنجنيز، بالإضافة إلي الفيتامينات العديدة منها فيتامين ك وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B6 وفيتامين ج، لذا يساعد تناول “الطماطم المجففة” فى التئام الجروح وتعزيز قوة العظام والأسنان، كما يوجد السيلينيوم الذي يساعد في تنظيم عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم.

الفواكه المجففة وفوائدها على صحة الجسم
الفواكه المجففة وفوائدها على صحة الجسم

فوائد الفواكه المجففة علي صحة الجسم

1- العناصر والفيتامينات الموجودة فى الفواكه المجففة تعمل علي تعزيز الجهاز المناعي وتحافظ على صحة الجسم من الإصابة بالأمراض، كما انها تزيد من كفاءة الكثير من وظائف أجهزة الجسم.

2- تحتوي الفواكه المجففة على الألياف الغذائية التى تحتوي على البروبيوتيك الذي يعزز من وجود البكتيريا النافعة فى المعدة والتى تساعد على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي والحماية من مخاطر الإصابة بالقولون.

3- كما تحد تناول الفواكه المجففة من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات. كما تساعد الفواكه المجففة علي الحفاظ علي الوزن الزائد والتخلص من السمنة وتستخدم في الأنظمة الخاصة بالرجيم والحفاظ على الوزن.

4- تساعد الفواكه المجففة مثل الزبيب فى خفض نسبة الكوليسترول الضار في في الدم وانتظام نسبة السكر فى الجسم، كما يحمي من أضرار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يساعد فى انتظام ضغط الدم.

5- تعطي الفواكه المجففة الإحساس بالشبع لساعات طويلة وعدم الشعور بالجوع، لذا فهي تساعد فى عدم الرغبة فى تناول الطعام وفقد الوزن الزائد والتخلص من السمنة، كما أنها تساعد على علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي ومن أهمها التخلص من الامساك وتنشيط حركة الأمعاء والعمل على تنظيم الهضم والتخلص من عسر الهضم.

6- يساعد تناول الفواكه المجففة على تحسن قوة العظام والأسنان، كما يعزز من حماية الجسم من الإصابة بأمراض هشاشة العظام.

موضوعات تهمك:

أهمية تناول التمر باللبن في إفطار رمضان

التغذية السليمة للحامل أثناء الصيام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.