العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

نساء
19 مايو 2020آخر تحديث : السبت 16 مايو 2020 - 10:34 مساءً
العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية، الكثير من النساء يعانون من آلام شديدة أثناء نزول الدورة الشهرية، إن حدة الألم تختلف من إمرأة إلى إمرأة أخرى، الكثير منهم لا يشعرون براحة أثناء نزول الحيض، لكن الحياة تسير بشكلها الطبيعي، لكن هناك آخرين قد تؤثر الآلام على الحياة الطبيعية، ولا يستطيعون القيام بالمهام المنزلية أو أي عمل أو حتى الدراسة.

  • إن السبب الرئيسي وراء ألم الدورة الشهرية هو حدوث إنقباضات الرحم، التهتكات التي تحدث للرحم من الداخل، تلك الانقباضات قد تؤثر على توفير الأكسجين للشعيرات الدموية مما قد يتسبب في حدوث الألم، سوف نعرض في هذه المقالة أهم النصائح للعناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية، النصائح المهمة لتخفيف حدة الألم.

نصائح أثناء الدورة الشهرية

  1. يجب على المرأة أن تحصل على القسط الكافي من الراحة، حيث أن الجسم قد يحتاج إلى راحة تامة أثناء نزول الدورة الشهرية، خاصتا في الأيام الأولى لنزولها، كما يجب على المرأة شرب كمية كبيرة من الماء فالجسم في هذا الوقت يحتاج الي كمية كبيرة من السوائل، تقليل تناول السوائل يجعل المرأة تشعر بانتفاخات شديدة مما يزيد من حدة الألم، يجب تقليل الملح في الطعام يقلل من الشعور بالانتفاخات، يؤدي الى احتباس المياه في الجسم.
  2. يمكن ان تقوم المرأة بوضع الماء الساخن على بطنها، في المكان الذي تشعر به المرأة بألم، كما يمكن أن تستخدم كيس به ماء ساخن ونضعه على مكان الألم للتخفيف من حدة الألم الذي تشعر به المرأة.
  3. يحب تجنب تناول الكافيين سواء كان قهوة أو شاي أو الشيكولاته، يجب ان تكثر من تناول الخضروات، الفواكه التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات كالكرز، الطماطم، غيرها من الفواكه، الخضروات.
  4. يجب على المرأة أن تمارس الرياضات المختلفة بانتظام فالكثير من الأبحاث أثبتت أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد في تقليل من حدة ألم الدورة أثناء نزولها مقارنة بالنساء اللواتي لا يمارسن الرياضة.
  5. يمكن ان تستمتع المرأة بالحمام الدافئ حيث أن الإستحمام بالماء الدافئ يقلل من الشعور بالقلق، التوتر، كما أنه يساعد في التقليل من آلام الدورة الشهرية.
  6. هذا كما يجب علي المرأة الإكثار من تناول المشروبات الساخنة خلال نزول الدورة الشهرية كالبابونج، والنعناع، يجب أن تتجنب المرأة تناول المياه الغازية وأي مشروبات غازية تحتوي على مواد حافظة.
  7. يمكن أن تقوم المرأة بأخذ مسكنات خفيفة ولكن في حالة عدم القدرة على تحمل الألم والوقت المناسب لتناول تلك المسكنات في الوقت التي تشعر به المرأة بأعراض الدورة الشهرية، كما يمكن للمرأة أن تستشير أقرب صيدلي لكي تتمكن من تناول المسكن المناسب.
  8. وأخيرا يمكن للمرأة أن تقوم بتدليل البطن بزيت عطري للتخفيف من حدة الألم.
العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية
العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

نصائح هامة وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

  • إن الألم يبدأ مع الدورة الأولي بعد الزواج أو بعد نزولها بعام، إن ألم الدورة الشهرية قد يقل مع تقدم المرأة في العمر، خاصتا في حالة الإنجاب، في حالات أخري يظل فيها الألم كما هو حتي بعد زواج المرأة، إنجابها للأبناء.
  • تشعر المرأة كل شهر خلال نزول الدورة الشهرية كأنها كابوس مع زيادة المسؤوليات، غيرها من الواجبات المنزلية، يمكن للمرأة أن تخفف من حدة ألم الدورة الشهرية بالإلتزام الكامل بما ذكرناه في السطور السابقة.
  • يمكن للمرأة أن تقوم بتجهيز العديد من الوجبات في الفريزر قبل نزول الدورة الشهرية كي تأخذ القسط الكافي لها من الراحة في وقت النزول.
  • يجب على المرأة العناية بنفسها خلال تلك الفترة، حيث أنه قد يؤثر بالسلب على المرأة وعلى حالتها النفسية، يجب عدم تجنب الزوج خلال تلك الفترة حتى لا يؤثر على العلاقة بينكما بعد ذلك.

موضوعات تهمك:

أسباب قشرة الشعر وكيفية علاجها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.