منظمة الصحة العالمية تحارب شائعات كورونا بستة معلومات

2020-03-18T02:55:18+02:00
كورونامتابعاتمميزة
16 مارس 2020آخر تحديث : الأربعاء 18 مارس 2020 - 2:55 صباحًا
منظمة الصحة العالمية تحارب شائعات كورونا بستة معلومات

منظمة الصحة العالمية تتصدى لانتشار شائعات حول فيروس كورونا من خلال معلومات مهمة تفند بها تلك الشائعات، فقد نشرت على موقعها الالكتروني من أجل تصحيح المفاهيم الخاطئة التي تتعلق بالوقاية، والعلاج من فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19“. وقد نشرت منظمة الصحة العالمية مقال يحمل عنوان “تصحيح المفاهيم المغلوطة”، وذلك على موقعها الإلكتروني الرسمي، بشأن الأخطاء المنتشرة التي يجريها الناس لمواجهة فيروس كورونا.

الوقاية من عدوى فيروس كورونا
الوقاية من عدوى فيروس كورونا

مفاهيم خاطئة حول فيروس كورونا المتسجد:

وقالت المنظمة في مقالها أن أبرز المفاهيم الخاطئة بشأن فيروس كورونا المستجد، والتي ظهر حوله شائعات كثيرة، هو أن الفيروس ينتشر في المناطق الحارة ذات المناخ الحار والرطب، إلا أن المنظمة أكدت أنها ووفقا للبيانات الحالية التي تمت ملاحظتها أنه يمكن أن يحدث انتقال الفيروس في أي منطقة.

وأضافت المنظمة أنه لن يساعد البقاء في الهواء الطلق، أو في طقس بارد أو ثلجي في تدمير فيروس كورونا، حيث أن الحقيقة هي أن درجة حرارة جسم الشخص السليم تتراوح بين 36.5 و37 درجة بعض النظر عن درجة الحرارة المحيطة أو الطقس.

وعن شائعات كورونا التي انتشرت حول عدوى هذا المرض، اوضحت منظمة الصحة العالمية أن  هناك مفاهيم خاطئة وشائعات غير صحيحة عن درجات الحرارة وخرافاتها، فقد قال خبراء العالمية للصحة أن أخذ حمام ساخن لن يخلصك من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث أنه كما ذكر سالفا درجة الحرارة للجسم الطبيعية تقع بين 36.5 و37 درجة مئوية، وذلك بغض النظر عن درجة حرارة الماء الذي يغمرك، مشيرة إلى أنه على العكس من الإفادة فإن الاستحمام بماء ساخن قد يكون ضارا ويسبب الحروق في الجلد.

وأضاف الخبراء انه لا يجب استخدام مصابيخ الأشعة فوق البنفسجية من أجل تعقيم اليدين او أي منطقة أخرى من الجلد، لأن تلك الأشعبة يمكن أن تسبب تهيج في الجلد.

كما أكدت المنظمة وفقا لما نقلته عن خبراءها فإن المضادات الحيوية ليست فعالة في مواجهة الفيروسات، حيث أنها تعمل على معالجة الالتهابات البكتيرية فقط، مشيرة إلى أن فيروس كورونا المستجد هو فيروس وهو ما يعني أنه لا ينبغي استخدام المضادات الحيوية للوقاية او العلاج من الإصابة بها.

وعن شائعة تناول الثوم للوقاية من الفيروس أكدت المنظمة نقلا عن خبراءها أن الثوم لديه بعض الخصائص المضادة للميكروبات، مما يعني انه لن يكون مفيدا في محاربة ذلك الفيروس على الأقل في الفترة الراهنة خلال التفشي الحالي للمرض “كوفيد 19″، مؤكدا أنه لم يكن هناك أي دليل على أن تناول الثوم هو إجراء وقائي.

منظمة الصحة العالمية نصائح فيروس كورونا
منظمة الصحة العالمية نصائح فيروس كورونا

تجنب عدوى مرض كورونا: أهم نصائح

يقدم موقع الساعة الخامسة والعشرون أهم النصائح للوقاية، و تجنب عدوى مرض كورونا، ان ما يسمى فيروس كورونا المستجد، والذي ظهر كمرض يصيب بشكل اساسي الجهاز التنفسي، وعليه فإن اعراض هذا المرض تظهر في صورة سعال، مترافق بارتفاع بدرجة الحرارة ، و رشح، و صعوبة في التنفس، و  بعاذا تطور وضع  المريض نحو الاسوء فقد تصل بعض الحالات إلى فشل في الوظائف التنفسية، مما يؤدي للوفاة بسبب فشل في جميع أعضاء الناتجة عن ذلك؟ علما انه الكثير جدا من المشاهير تعرضوا للاصابة بهذا المرض التي لا يفرق بين شخص من المشاهير والاغنياء ، وبين احد العامة او الفقراء وكأنه يقول انه فيروس كورونا ديمقراطي اصاب هؤلاء المشاهير

لذلك ولاجل الوقاية من فيروس كورونا، تجنب عدوى هذا المرض فيجب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة،  أو السفر، كما  يجب غسل الأيدي بشكل جيد، و مرارًا و تكرارا بالماء، و الصابون مع محلول يحتوي على مادة الكحول بشكل أساسي، و بالطريقة التي أوضحتها منظمة الصحة العالمية، كما يجب بشكل خاص المحافظة على النظافة الشخصية، و استخدام مناديل عند السعال، أو العطس، وعدم تكرار استخدامها، و التخلص منها فورا، كما يجب تنظيف المنازل، والتهوية الجيدة.

الوقاية من عدوى كورونا
الوقاية من عدوى كورونا

ومن المهم ان نعرف ان وزن الفيروس يعتبر ثقيل نسبيا، وهذا يعني انه يسقط على أسطح المكاتب، وما ويوجد عليها من لاب توب، أو كمبيوتر، و غيره لذلك يجب الحرص على تنظيفها جيدا بشكل دوري. و أما بخصوص أرضيات المنازل، فيجب تنظيفها جيدا بماء مضاف إليه بعض الكلور، أو أي معقم يحتوي على الكحول، و كذلك يجب الانتباه وتنظيف شاشات الهواتف الجوالة، لأن لمس هذه الشاشات ربما ينقل العدوى المرض، وينطبق ذلك على شاشة التحكم في المصعد، وعلى مقابض الأبواب، و أجهزة الأندية الرياضية في صالتها، كما يجب تجنب عندم استخدام حمامات السباحة، و تعقيم المراحيض، و الأحواض جيدا. تعرف على مدة بقاء فيروس كورونا على مختلف انواع الاسطح في هذا المقال فترة بقاء فيروس كورونا على الخشب والبلاستيك

كما ينصح يرجى بالابتعاد عن اكل الوجبات السريعة، و كذلك تناول الوجبات خارج المنزل. كما ينصح  بتناول المواد التي بها فيتامين سي، مثل البرتقال، والليمون، أو تناول فيتامين سي للوقاية، كما ينصح بالإكثار من شرب المياه، و السوائل الدافئة، مثل اليانسون، و تناول الخضراوات  المغسولة بشكل جيد. كما ينصح بالانتباه لعدم إجهاد الجسد، و أخد القسط الكافي من الراحة، لتقوية المناعة، لذلك فإن ساعات النوم الطبيعية يوميا، ضرورية لكي لا يحدث ضعف في الجهاز المناعي، مما قد يؤدي لسهولة الإصابة بالفيروس.

كيفية تقوية الجهاز المناعي
كيفية تقوية الجهاز المناعي

ولذلك فإن الكبار بالسن يكونون اكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس، خصوصا من أعمارهم تتعدى الستين عاما، و على الأخص من يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري، مرضى المخ، مثل مرضى القلب و الرئة، و الأعصاب، و السكتة الدماغية، والشلل الرعاش، وألزهايمر،  التصلب الجانبي الضموري،  الوهن العضلي، و هؤلاء يعدون الاكثر عرضة للإصابة بالفيروس. كما يجب على مرضى التصلب المتعدد عدم التوقف عن العلاج، والاستمرار به، إلا بمشورة الطبيب المعالج قبل اي تجربة او محاولة لإيقاف أي دواء.

موضوعات تهمك:

تم وضع قسم خاص بمتابعة آخر اخبار فيروس كورونا

اسماء ومعلومات عن جميع الافلام العالمية التي عالجت موضوع انتشار الفيروسات والاوبئة 

اعراض فيروس كورونا الجديد وطرق الوقاية منه

اعتقال تاجرين في العراق استغلا أزمة كورونا

قسم فضيحة واشرار 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة