طرق منع حدوث نوبات الرجفان الأذيني

2019-11-05T01:10:34+02:00
إذن وأنف وحنجرة
22 نوفمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 1:10 صباحًا
طرق منع حدوث نوبات الرجفان الأذيني

الرجفان الأذنيني ، هو عدم انتظام في ضربات القلب وربما قد يؤدي إلى حدوث جلطة ووفاة لا قدر الله ، ورغم خطورة تلك الحالة المرضية لكن سنتعرف في هذا المقال على طرق منع حدوث نوبات الرجفان الأذيني ، ذلك الاضطراب الحادث في أهم عضو في جسم الإنسان وهو عضلة القلب ، وتمكن خطورة ذلك المرض في أن الرجفان الأذيني ربما يحدث بدون أي أعراض ظاهرة ، ولكن يستطيع مريض الرجفان الأذيني التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك الحالة مما يمكنه تجنبها وبالتالي يقي نفسه من مخاطرها ، ومنها التدخين وشرب الكحوليات وبعض التمارين الرياضية .

طرق منع حدوث نوبات الرجفان الأذيني

 التوتر في العمل أو التوتر النفسي والعقلي

أثبتت العديد من الدراسات أن هناك علاقة بين التوتر النفسي والعقلي وبين حدوث الخفقان الأذيني ، حيث وجدت الدراسات أن الأيام التي يشعر فيها الفرد بالضغط والتوتر أو الإجهاد في العمل تحدث حالة من عدم انتظام ضربات القلب ويحدث خفقان أذيني ، ونشرت دراسة حديثة في صحيفة القلب الأمريكية تفيد بأن 50% من حالات الرجفان الأذيني تكون بسبب التوتر والضغط النفسي وقد يؤدي الرجفان الأذيني إلى الوفاة ، مما يؤكد ضرورة الانتباه إلى الصحة النفسية والذهنية وتجنب التعرض للتوتر والضغوط .

عوامل بيئية وتلوث الهواء

وجدت الإحصائيات أنه عند زيادة تلوث الهواء تسجل المستشفيات حالات طارئة تعاني من رجفان أذيني ، بل وأثبتت الدراسات أن الازدحام المروري مثله مثل تلوث الهواء يسبب حدوث نوبات من الرجفان الأذيني .

 مشروبات وأطعمة محددة

تم ملاحظة أنه يزيد معدل حدوث الرجفان الأذيني بعد تناول مشروبات وأطعمة محددة مثل الأطعمة الباردة كالأيس كريم والمشروبات المثلجة ، بل وتم ملاحظة أن هناك أصناف محددة من الطعام تسبب لدى البعض حدوث رجفان أذيني مثل الأطعمة الصينية ، كما يفضل لهؤلاء المرضى الابتعاد عن شرب المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة لأنها تزيد من احتمالية تعرض المريض لنوبات الرجفان الأذيني .

 المبالغة في أداء التمارين الرياضية أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل خاطيء

يساعد ضبط الوزن ، وتناول طعام صحي وممارسة تمارين رياضية على الحد من التعرض لنوبات الرجفان الأذيني ، لكن التمارين العنيفة مثل تسلق الجبال او ممارسة التمارين لأوقات طويلة مثل الركض لفترات طويلة قد تؤدي إلى الخفقان الأذيني ، لذا يجب مراقبة معدل ضربات القلب أثناء أداء التمارين الرياضية .

الهرمونات الجنسية

أثبتت الدراسات العلمية أن حدوث الرجفان الأذيني مرتبط بارتفاع نسبة هرمون التيستوستيرون في الدم لدى الرجل ، بينما يحدث العكس لدى السيدات لانخفاض مستوى هرمون التيستوستيرون لديهن.

دور تغيير نمط الحياة على مريض الرجفان الأذيني

ولتجنب حدوث نوبات الرجفان الأذيني ، من المهم الالتزام بنمط حياة صحي مثل النوم لفترات كافية والحفاظ على وزن مثالي وتناول أطعمة صحية ، ونمط الحياة يؤثر على معدل حدوث الرجفان الأذيني بنسبة 50% .

وننصح مرضى الرجفان الأذيني بمتابعة معدل ضربات القلب باستمرار بواسطة أجهزة القياس الخاصة بذلك مثل apple watch4 وهو جهاز مرخص من منظمة الغذاء والدواء العالمية FDA والذي يمكنه عمل رسم قلب بدقة ، ومعدل ضربات القلب الطبيعية هو من 50-90 نبضة في الدقيقة وخلاف ذلك يعد عدم انتظام ضربات القلب .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.