الذكاء الإصطناعى ـــ 5 محو الحدود الجغرافية وتحدى الأطر التنظيمية القائمة

2020-06-12T19:34:38+02:00
قضايا ودراسات
12 يونيو 2020آخر تحديث : الجمعة 12 يونيو 2020 - 7:34 مساءً
  الذكاء الإصطناعى ـــ 5 محو الحدود الجغرافية وتحدى الأطر التنظيمية القائمة

الذكاء الإصطناعى ـــ 5

محو الحدود الجغرافية وتحدى الأطر التنظيمية القائمة

مستشار التحرير : ـــ  أحمد عزت سليم

    إن أنظمة الذكاء الاصطناعى  ستجعل من الروبوتات والخوارزميات ، على النقيض من لغة القانون والتنظيم والتى هى مليئة بالمفاهيم التي تتناول النوايا والعاطفة ، والتي هي إنسانية بعمق.. .. حيث يمكن الاستدلال على النية والمسؤولية وما إلى ذلك ، ولكن روبوتات الذكاء الإصطناعى هي أرض عذراء ، وليس لها سابقة ، وأنه بمجرد مجرد برمجة قوانين المجتمع البشري في أنظمة الذكاء الاصطناعي ، يمكن للمصممين أن يصدروا عن غير قصد أحكامًا ذات قيمة ذاتية فيما يتعلق بتفسيرهم وإجراءاتهم ، حيث يمكن للجنة الأوراق المالية والبورصة تنظيم الروبوتات التي تشتري أو تبيع الأوراق المالية ، ولكن لا يمكنها تنظيم الروبوتات التي تبيع العقارات أو الخدمات ولا يدرك الأفراد إلى حد كبير الكميات الكبيرة من البيانات التي يتم جمعها عنهم دون علمهم أو موافقتهم ، وحتى أقل إدراكًا لكيفية استخدام هذه البيانات ، ومما قد يتسبب فى مشاكل إجتماعية مركبة ومعقدة واسعة النطاق .

      فى دراسة عن “الذكاء الاصطناعي والروبوتات وريادة الأعمال من أجل مجتمع أفضل “ للعلماء إنجالى مارى جوميز ونيشاد نواز أكدا على أن الذكاء الإصطناعى سيشكل محو الحدود الجغرافية وتحدى الأطر التنظيمية القائمة ،  كما سيمثل تقاطع الذكاء الاصطناعي والروبوتات جزءًا كبيرًا من جسرنا التكنولوجي إلى عصر الحل الذي يمكن أن يعني تغييرات إيجابية مهمة على سلامة الإنسان ونوعية الحياة ، وأن عصر الروبوتات الأكثر ذكاء سيكون له تأثير عميق على التصنيع التقليدي ؛ حققت شركات مثل Microsoft و Oracle خطوات كبيرة بالفعل في المساعدة في تطوير المصنع المعرفي المتصل ، والعمل الشامل والواسع النطاق بقوة مثل تنسيق المواعيد وتدوين ملاحظات الاجتماع وإدارة البريد الإلكتروني وتنظيم الملفات وإنتاج التقارير وتيسير المناقشة التفصيلية ، واستكمال الأنشطة التي تتم في مكتبوترتيب الاجتماعات والإملاء ورحلات العمل ودعم السفر والبحث عن عمل ، مجال التسويق والإعلان والترفيه ومراكز التسوق والمعارض التجارية والمعارض والمتاحف والأحداث التسويقية من أي نوع .الذكاء الصناعي - الساعة الخامسة والعشرون

   كما أن الذكاء الاصطناعي في الطائرات بدون طيار طيار ليست مجرد لعبة ممتعة للتجول ، والآن تم إعادة تعريفها على أنها مجموعة متنوعة من الصناعات ، يتم استخدامها لتسليم البضائع ، ودراسة البيئة على نطاق واسع ومسح القواعد العسكرية عن بعد ، تم استخدام طائرات بدون طيار في مراقبة الأمن ، وعمليات التفتيش على السلامة ، والمراقبة الأوسع وتتبع العواصف ، وحتى أنهم كانوا مسلحين بالصواريخ والقنابل في الهجمات العسكرية ، وحماية أرواح الأفراد المسلحين بالقوة في مناطق القتال ، فهذه الطائرات بدون طيار يتم التحكم فيها عن بُعد ، وكما يسمح الذكاء الاصطناعي للطائرات بدون طيار باتخاذ القرارات وتشغيل نفسها نيابة عن وحدات التحكم البشرية الخاصة بها ، ولكن عندما تكتسب الآلة القدرة على اتخاذ القرارات وتعلم كيفية العمل بشكل مستقل دون وجود إنسان ، يجب أن تكون الفوائد المحتملة هي الحفاظ على سلامة المجتمع والأمان من أعين الشر .

 

المراجع : ـــ

Dhar , V . ( 2016 ) . The Future of Artificial Intelligence . Big Data, 4( 1 ) , 5–9. https : //doi.org/10.1089/big . 2016.29004 . vda .

 Martins, V. , Resende, A. , Mateus, V. , & Costa, M. (2016) . Robotics and Entrepreneurship for a Better Society . Opening Doors to Mobility . Hands-On . The Heart of Science Education , 82–90 .

ـــ تشارلز ر. روبين أستاذ العلوم السياسية بجامعة دوكين ” الأبعاد الأخلاقية للتكنولوجيا الحيوية ” ، دراسة مؤتمر مركز هنري سالفاتوري لدراسة الحرية الفردية في العالم الحديث ، كلية كليرمونت ماكينا .

ـــ تشارلز ر . روبين ، ” الذكاء الاصطناعي والطبيعة البشرية”  ، الأطلنطس الجديد ، العدد 1 ، ربيع 2003 .

ــــ https://blog.goodaudience.com/blockchain-and-artificial-intelligence-the-benefits-of-the-decentralized-ai-60b91d75917b .

ـــــ From Hippocrates to Artificial Intelligence : Moving Towards a Collective Intelligence .

ـــــ https://www.bbvaopenmind.com/en/technology/artificial-intelligence/the-challenge-of-training-artificial-intelligence-in-the-age-of-privacy/  .

موضوعات تهمك:

الحاكم القادم للعالم هو الذكاء الاصطناعي! 

هل تنقرض البشرية مع الذكاء الإصطناعى؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.