الذكاء الإصطناعى ـــ 5 محو الحدود الجغرافية وتحدى الأطر التنظيمية القائمة

أحمد عزت سليم12 يونيو 2020آخر تحديث :
  الذكاء الإصطناعى ـــ 5 محو الحدود الجغرافية وتحدى الأطر التنظيمية القائمة

الذكاء الإصطناعى ـــ 5

محو الحدود الجغرافية وتحدى الأطر التنظيمية القائمة

مستشار التحرير : ـــ  أحمد عزت سليم

    إن أنظمة الذكاء الاصطناعى  ستجعل من الروبوتات والخوارزميات ، على النقيض من لغة القانون والتنظيم والتى هى مليئة بالمفاهيم التي تتناول النوايا والعاطفة ، والتي هي إنسانية بعمق.. .. حيث يمكن الاستدلال على النية والمسؤولية وما إلى ذلك ، ولكن روبوتات الذكاء الإصطناعى هي أرض عذراء ، وليس لها سابقة ، وأنه بمجرد مجرد برمجة قوانين المجتمع البشري في أنظمة الذكاء الاصطناعي ، يمكن للمصممين أن يصدروا عن غير قصد أحكامًا ذات قيمة ذاتية فيما يتعلق بتفسيرهم وإجراءاتهم ، حيث يمكن للجنة الأوراق المالية والبورصة تنظيم الروبوتات التي تشتري أو تبيع الأوراق المالية ، ولكن لا يمكنها تنظيم الروبوتات التي تبيع العقارات أو الخدمات ولا يدرك الأفراد إلى حد كبير الكميات الكبيرة من البيانات التي يتم جمعها عنهم دون علمهم أو موافقتهم ، وحتى أقل إدراكًا لكيفية استخدام هذه البيانات ، ومما قد يتسبب فى مشاكل إجتماعية مركبة ومعقدة واسعة النطاق .

      فى دراسة عن “ الذكاء الاصطناعي والروبوتات وريادة الأعمال من أجل مجتمع أفضل “ للعلماء إنجالى مارى جوميز ونيشاد نواز أكدا على أن الذكاء الإصطناعى سيشكل محو الحدود الجغرافية وتحدى الأطر التنظيمية القائمة ،  كما سيمثل تقاطع الذكاء الاصطناعي والروبوتات جزءًا كبيرًا من جسرنا التكنولوجي إلى عصر الحل الذي يمكن أن يعني تغييرات إيجابية مهمة على سلامة الإنسان ونوعية الحياة ، وأن عصر الروبوتات الأكثر ذكاء سيكون له تأثير عميق على التصنيع التقليدي ؛ حققت شركات مثل Microsoft و Oracle خطوات كبيرة بالفعل في المساعدة في تطوير المصنع المعرفي المتصل ، والعمل الشامل والواسع النطاق بقوة مثل تنسيق المواعيد وتدوين ملاحظات الاجتماع وإدارة البريد الإلكتروني وتنظيم الملفات وإنتاج التقارير وتيسير المناقشة التفصيلية ، واستكمال الأنشطة التي تتم في مكتب وترتيب الاجتماعات والإملاء ورحلات العمل ودعم السفر والبحث عن عمل ، مجال التسويق والإعلان والترفيه ومراكز التسوق والمعارض التجارية والمعارض والمتاحف والأحداث التسويقية من أي نوع .الذكاء الصناعي

   كما أن الذكاء الاصطناعي في الطائرات بدون طيار طيار ليست مجرد لعبة ممتعة للتجول ، والآن تم إعادة تعريفها على أنها مجموعة متنوعة من الصناعات ، يتم استخدامها لتسليم البضائع ، ودراسة البيئة على نطاق واسع ومسح القواعد العسكرية عن بعد ، تم استخدام طائرات بدون طيار في مراقبة الأمن ، وعمليات التفتيش على السلامة ، والمراقبة الأوسع وتتبع العواصف ، وحتى أنهم كانوا مسلحين بالصواريخ والقنابل في الهجمات العسكرية ، وحماية أرواح الأفراد المسلحين بالقوة في مناطق القتال ، فهذه الطائرات بدون طيار يتم التحكم فيها عن بُعد ، وكما يسمح الذكاء الاصطناعي للطائرات بدون طيار باتخاذ القرارات وتشغيل نفسها نيابة عن وحدات التحكم البشرية الخاصة بها ، ولكن عندما تكتسب الآلة القدرة على اتخاذ القرارات وتعلم كيفية العمل بشكل مستقل دون وجود إنسان ، يجب أن تكون الفوائد المحتملة هي الحفاظ على سلامة المجتمع والأمان من أعين الشر .

 

المراجع : ـــ

Dhar , V . ( 2016 ) . The Future of Artificial Intelligence . Big Data, 4( 1 ) , 5–9. https : //doi.org/10.1089/big . 2016.29004 . vda .

 Martins, V. , Resende, A. , Mateus, V. , & Costa, M. (2016) . Robotics and Entrepreneurship for a Better Society . Opening Doors to Mobility . Hands-On . The Heart of Science Education , 82–90 .

ـــ تشارلز ر. روبين أستاذ العلوم السياسية بجامعة دوكين ” الأبعاد الأخلاقية للتكنولوجيا الحيوية ” ، دراسة مؤتمر مركز هنري سالفاتوري لدراسة الحرية الفردية في العالم الحديث ، كلية كليرمونت ماكينا .

ـــ تشارلز ر . روبين ، ” الذكاء الاصطناعي والطبيعة البشرية”  ، الأطلنطس الجديد ، العدد 1 ، ربيع 2003 .

ــــ https://blog.goodaudience.com/blockchain-and-artificial-intelligence-the-benefits-of-the-decentralized-ai-60b91d75917b .

ـــــ From Hippocrates to Artificial Intelligence : Moving Towards a Collective Intelligence .

ـــــ https://www.bbvaopenmind.com/en/technology/artificial-intelligence/the-challenge-of-training-artificial-intelligence-in-the-age-of-privacy/  .

موضوعات تهمك:

الحاكم القادم للعالم هو الذكاء الاصطناعي! 

هل تنقرض البشرية مع الذكاء الإصطناعى؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة