الدهون المشبعة ما بين الفوائد والاضرار

الأبحاث الطبية
24 يونيو 2020آخر تحديث : الأحد 21 يونيو 2020 - 3:06 صباحًا
الدهون المشبعة ما بين الفوائد والاضرار

الدهون المشبعة ما بين الفوائد والاضرار. تعتبر الدهون التى تدخل فى بعض أنواع الأطباق اليومية التي نتناولها سبب رئيسى فى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، كما تسبب الدهون الكثير من المشاكل الصحية ليست بالبسيطة بل مشاكل خطيرة على صحة الإنسان مثل الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الشرايين والضغط المرتفع، كما تسبب الإصابة بمرض السكري.

الدهون المشبعة

الدهون المشبعة عبارة عن الدهون التي يتناولها الشخص يوميا ولكن بمعدل وكمية مناسبة حتى لا تؤثر على صحة الانسان بالسلب و الإصابة بالمشاكل الصحية. كما صرح الخباء أن الكمية المناسبة لتناول الدهون المشبعة يوميا هي 30 جرام من الدهون بالنسبة للرجال، بينما للنساء الكمية المحددة هي 20 جرام من الدهون. لذا يجب الالتزام بكمية الدهون المشبعة يوميا منعا لحدوث المشاكل الصحية.

الدهون المشبعة ما بين الفوائد والاضرار
الدهون المشبعة ما بين الفوائد والاضرار

تعرف على أنواع الدهون

1- الدهون المشبعة: تعتبر الدهون المشبعة الدهون الضارة التى تسبب الأضرار والمشاكل الصحية للجسم، هذا كما تسبب زيادة الوزن والسمنة وأمراض القلب والشرايين وأمراض السكري. لذا تعتبر الدهون المشبعة من أكثر أنواع الدهون الضارة للجسم. توجد الدهون المشبعة فى الكثير من أنواع الأطعمة والمواد الغذائية والتى تتمثل فى:
اللحوم الحمراء، السمن والزبدة، منتجات الألبان والحليب، المعجنات، الكعك، البسكويت.

2- الدهون الغير مشبعة: تعبر الدهون الغير مشبعة هي أفضل أنواع الدهون التي لا تضر بصحة الإنسان، كما ينصح الأطباء بتناول الدهون الغير مشبعة حيث أنها تمنع الكثير من المشاكل الصحية بالإضافة إلى إنها تزيد من الكوليسترول النافع فى الجسم، لذا فهى تحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وغيرها. هذا كما تحتوى الدهون الغير مشبعة على أوميجا 3 وأوميجا 6 الضروريان لصحة الإنسان، توجد الدهون المشبعة فى العديد من أنواع الأطعمة ومنها:
توجد الدهون المشبعة فى بعض أنواع من الخضروات والفواكه مثل الأفوكادو زجوز الهند، كما توجد فى بعض أنواع الأسماك مثل الماكريل والسردين والسلمون والتونة، بالإضافة إلى وجود الدهون الغير مشبعة فى المكسرات والزيوت النباتية مثل الجوز وزيت بذور الكتان وزبت الزيتون.

3- الدهون المتحولة: هى الدهون التى توجد فى بعض أنواع الأطعمة والمأكولات وهى عبارة عن دهون طبيعية توجد فى تلك الأطعمة بنسبة قليلة، كما يمكن أن تتواجد فى بعض المنتجات الصناعية، تعتبر الدهون المتحولة من الدهون الضارة على جسم الإنسان حيث تسبب العديد من المشاكل الصحية كما التي تسببها الدهون المشبعة، حيث تسبب الدهون المتحولة ارتفاع الكوليسترول الضار فى الجسم، كما تعتبر الكمية المناسبة لتناول الدهون المتحولة هي ما بين 2 إلى 5 جرام يوميا.

فوائد الدهون المشبعة

الدهون المشبعة من الدهون التى لا تضم الكثير من الفوائد مثل الموجودة فى الدهون الغير مشبعة لذا يفضل تناول كميات قليلة من الدهون المشبعة حتى لا تضر بصحة الجسم.
توجد الدهون المشبعة فى المنتجات التي تضم كميات كبيرة من الكالسيوم والبروتين الهامة والضرورية لصحة العظام والعمل على تقويتها.
كما توفر الدهون المشبعة قدر كبير من الطاقة التي يحتاج إليها الجسم.
توجد الدهون المشبعة بكميات كبيرة فى الأطعمة الدسمة والمأكولات السريعة والتى لا تحتوى على أى من الفوائد والقيم الغذائية التي تمنحها للجسم.

أضرار الدهون المشبعة

تناول الدهون المشبعة بكميات كبيرة يؤدى إلى إصابة الجسم بالكثير من المشاكل الصحية والأضرار ومنها:
1- تسبب الدهون المشبعة الأضرار على صحة القلب والشرايين، حيث انها تعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، كما تضعف من عضلة القلب وتسبب انسداد الشرايين. هذا كما انها تؤثر على صحة الجهاز الدوري والأوعية الدموية بشكل كبير.
2- تسبب الدهون المشبعة زيادة فى الوزن والإصابة بالسمنة نتيجة وجود الكثير من السعرات الحرارية فى الدهون المشبعة والتى تعمل على زيادة الوزن بشكل غير صحى على الإطلاق، كما تزداد فرص الاصابة بمرض السكرى وارتفاع ضغط الدم فى الجسم.

مصادر الدهون المشبعة

توجد العديد من المواد الغذائية التي تعتبر بمثابة مصادر تمنح الجسم الدهون المشبعة ومنها:
1- الدهون والشحوم الحيوانية والنباتية.
2- السمن والزبدة.
3- جميع أنواع اللحوم الحمراء.
4- الأطعمة الجاهزة والمأكولات السريعة من أكثر المصادر التي تضم كميات كبيرة من الدهون المشبعة.
5- كما تحتوي الأطعمة المقلية والوجبات الدسمة على كمية كبيرة من الدهون المشبعة.
6- بعض أنواع اللحوم البيضاء مثل لحم الدواجن التي تحتوي على جلد الدواجن، حيث يحتوي جلد الدواجن على الدهون المشبعة.
7- الحليب ومنتجاته المصنوعة من الحليب كامل الدسم مثل القشطة والأجبان.
8- الزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل.

بدائل صحية للدهون المشبعة

يمكن استبدال مصادر الدهون المشبعة بغيرها من الأطعمة الصحية والتى تمنع إصابة الجسم بالمشاكل والأضرار الصحية، كما أنها توفر للجسم الكثير من العناصر الصحية دون الإضرار بالجسم بالشكل السليم.
1- يمكن تناول كميات مناسبة من المكسرات بشكل يومي خلال النظام الغذائي اليومي، لكن يفضل تناول المكسرات الغير محمصة والغير مالحة.
2- يفضل تناول الحليب ومنتجاته من انواع الحليب خالي أو قليل الدسم.
3- الاهتمام بتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات وخاصة الفواكه والخضروات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف والتى تمنح الجسم الكثير من العناصر بالإضافة إلى أنها تحسن من عملية الهضم.
4- الاهتمام بتناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير.
5- يفضل تقليل كميات اللحوم الحمراء التى تتناولها واستبدالها باللحوم البيضاء من الدواجن والأسماك. هذا كما تعتبر الأسماك من أفضل أنواع اللحوم البيضاء.
6- عدم تناول الحلوى والأطعمة التى تضم الكثير من السكريات.
7- عدم الإكثار من تناول المعجنات والمخبوزات من الكعك والخبز والبسكويت.
8- عدم تناول الأطعمة المصنوعة من اللحوم المصنعة، بالإضافة إلى عدم تناول الاطعمة المقلية واستبدالها بالاطعمة المسلوقة والمشوية، كما يجب تقليل كمية الزبدة أو السمن الموجودة فى الأطعمة واستبدالها بالزيوت المفيدة مثل زيت الزيتون.

موضوعات تهمك:

عوامل تسبب خمول الجسم وكيف تتغلب عليها

مشروبات سحرية للتخلص من الوزن الزائد

أشهر مشاكل الانتصاب لدى الرجال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.