الحرس الثوري الإيراني يعلن مسؤوليته عن حادث الطائرة الأوكرانية

2020-01-11T13:08:04+02:00
غير مصنف
11 يناير 2020آخر تحديث : السبت 11 يناير 2020 - 1:08 مساءً
الحرس الثوري الإيراني يعلن مسؤوليته عن حادث الطائرة الأوكرانية

أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم السبت، مسؤوليته بشكل كامل عن حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية الذي أودى بحياة 176 شخصا يوم الأربعاء الماضي.

وقال الحرس الثوري الإيراني أنه مسؤول بشكل كامل عن حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية المنكوبة، وذلك وفق ما أفادت وسائل إعلام عربية منذ قليل.

وفي شريط عاجل لعدة قنوات فضائية عربية، قالت أن الحرس الثوري أكد أنه من أسقط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ.

وكان التلفزيون الإيراني قد أعلن يوم الأربعاء الماضي عن تحطم طائرة ركاب أوكرانية مدنية كانت في طريقها إلى كييف عبر طهران، وذلك مما أدى إلى مقتل 167 راكبا بالإضافة لطاقم الطائرة المكون من 9 أفراد، ويحمل الركاب الجنسيات الإيرانية والتركية والأفغانية والأوكرانية والبريطانية.

وأقلعت الطائرة من مطار الإمام الخميني في طهران قبل أن تسقط بدقائق.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني صباح اليوم السبت عن مسؤولية إيران عن إسقاط الطائرة حيث تم إسقاطها عن طريق صاروخ أطلق عن طريق الخطأ على حد قوله.

وكانت تقارير صحفية ومسؤولين غربيين قد تحدثوا خلال اليومين الماضيين عن مسؤولية إيران عن إسقاط الطائرة عن طريق صاروخ أرض جو أطلق في البلاد.

يذكر أن تصريحات أمريكية وأوروبية ضغطت على طهران ما دفعها للاعتراف بالمسؤولية عن طريق الخطا، وذلك بعد مطالبة واشنطن بالتدخل في التحقيقات وإجراء تحقيق محايد حول الأمر.

ولم يصدر تعليق من أوكرانيا حول ما أفادته طهران حتى الآن.

يأتي ذلك في وقت تلاقي إيران حصارا اقتصاديا قويا من الولايات المتحدة، كما يتضمن أيضا توترات عسكرية بين واشنطن وطهران آخرها استهداف الولايات المتحدة لقاسم سليماني قائد الحرس الثوري مما أدى لاغتياله ورد الحرس الثوري بقصف قاعدتين أمريكيتين في العراق.

موضوعات تهمك:

إيران تعلن مسؤوليتها عن خطأ لا يغتفر

الحرس الثوري يعلن الخسائر الأمريكية

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة