الأطعمة والمشروبات المغذية للمخ والاعصاب

هيا عبد الواحد23 مايو 2020آخر تحديث :
الأطعمة والمشروبات المغذية للمخ والاعصاب
الأطعمة والمشروبات المغذية للمخ والاعصاب

الأطعمة والمشروبات المغذية للمخ والاعصاب، نجد ان فاعلية الجهاز العصبي وكفاءته يحددان علي اساس الأطعمة والمشروبات التي يتم تغذيته بها، والتي يمكننا أن نتعرف عليها في المقال التالي.

الأطعمة والمشروبات المغذية للمخ والاعصاب
الأطعمة والمشروبات المغذية للمخ والاعصاب

المأكولات التي تغذي المخ والاعصاب

  1. تعتبر الكبدة من أهم الأطعمة التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من مشاكل المخ والاعصاب بالكبدة من المأكولات التي تحتوي عناصرها على حمض الفوليك وفيتامين (B6، وB12) المقوي للأعصاب.
  2. زيت الزيتون يعد ايضا من احدى اهم وافضل انواع الزيوت التي من الممكن تناولها للتخلص من مشاكل ضعف الاعصاب، وعلاجها والقضاء عليها في اقل وقت ممكن لما يحتوي عليه زيت الزيتون من مضادات الأكسدة، وحمض الأولييك المساهمين في بناء الجهاز العصبي،والتخلص التام من ضعف الأعصاب، وعدم الاحتمالية تماما في الإصابة بالزهايمر.
  3. الموز من أفضل أنواع الفواكه التي يمكن ان يتم الاستعانة تناولها لتقوية الاعصاب، و الموز من الفاكهة التي تحتوي على البوتاسيوم بكميات كبيرة جدا، كما انه يحتوي علي فيتامين (B6، وB12)، مادة التربتوفان التي هي تعتبر حمض أميني ينتج السيروتونين إلى الجهاز العصبي المركزي.
  4. التمر الذي هو من الأطعمة الغنية بكميات كبيرة من فيتامين B، والكثير من السكريات التي تعمل بقدرتها على التسريع في عمليات الامتصاص في الجسم، والرفع بشكل كبير في قدرة الجهاز العصبي مع تقوية الجهاز العصبي ايضا، والتخلص التام من التوتر واي نوع من انواع الإرهاق.
  5. اللحوم الحمراء من افضل انواع الاطعمة التي تعتبر مصدر للعديد من الفيتامينات أهمها فيتامينات B، و مادة الجليكوجين المادة التي من خلالها يتم تقوية الأعصاب مع التحسين في الجهاز العصبي، و الزيادة من قدرة الإنسان على التحسين في الذاكرة.
  6. الحبوب الكاملة، والتي من أهمها (القمح /الأرز البني /الحبوب) الماكولات التي تعمل علي تحسين وظائف المخ، كما ان هذه المأكولات تحتوي على فيتامين B، والذي يمنع تماما من  تراكم مادة الهوموسيستايين التي قد تدمر فيما بعد المخ.
  7. الثوم المحتوي على كميات كبيرة من مضادًّات الأكسدة والبكتيريا، والذي يعمل علي الحفاظ علي القلب، والحفاظ على صحة المخ ايضا، وحماية الجسم من الإصابة بالعدوى.
  8. السبانخ من الأطعمة التي تتميز بالعديد من الفوائد التي تمد الجسم بها، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادّات الأكسدة التي لديها قدرة كبيرة في الحفاظ على الاستيعاب، والسرعه الحفظ، والكثير من المهارات في الاستذكار.
  9. يعتبر الخس من الخضروات التي تحتوي علي قدر كبير من فيتامين B،الي جانب احتوائها على الماغنيسيوم والكالسيوم العناصر التي تعمل علي تهدئة الأعصاب، والتخلص من الإجهاد، والتعب الذي يعاني منه الكثيرين.
  10. المكسرات بجميع انواعها من المأكولات التي لها العديد من الفوائد للأعصاب، والفوائد ايضا التي تقوم بها لتغذية المخ ومن أهم هذه المكسرات اللوز وعين الجمل لما فيهم من الأحماض الدهنية غير المشبعة (الأوميجا 3)، وبالتالي فإنهم يعملون على التعزيز من القدرة علي الاستيعاب.
  11. العدس يعتبر ايضا من البقوليات التي تحتوي على العناصر التي تعالج ضعف الاعصاب الى جانب تغذية المخ.
  12. البيض ايضا يجب ان يتم الاعتماد على تناوله يوميا علي الاقل بيضة لما يحتوي عليه من فيتامين B، ومادّة الكولين التي تزيد في كفاءة المخ.
  13. الشاي يعمل بقدرته على التحسين من تدفّق الدم، وايضا يعمل على التنشيط بشكل كبير في عمليات الأيض، و الزيادة من قدرة الفرد على التركيز والاستذكار.
  14. الكاكاو وعصير الرمان من الأطعمة التي يجب ان يتم تناولها حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تعمل على حماية المخ، والأعصاب من التلف.
  15. الفراولة أيضا من الفاكهة التي تحتوي على اليود، والتي تعمل علي الحماية للأعصاب
  16. الأسماك الدهنية المحتوية على كميات كبيرة جدا من الأحماض التي تدخل في تركيب الغشاء البلازمي المخ والخلايا العصبية، وبالتالي فإن لديها القدرة على التسريع في انتقال الإشارات العصبية.
  17. الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على البوتاسيوم ومادّة السيروتونين، وبالتالي فإن تناوله يعمل على تهدئة الاعصاب.

نصائح للمحافظة على صحة الجهاز العصبي

  • أول خطوات الحفاظ على صحة الجهاز العصبي هي الإعتماد الكامل على نظام غذائي متوازن يحتوي علي فيتامينات ( B6، و B12، و D) وحمض الفوليك، لحماية الأعصاب، والتخلص من المشاكل التي يعاني منها الكثيرين في ضعف الذاكرة.
  • النوم من اهم الاشياء التي يجب الحرص عليها حيث ان النوم هو الغذاء الأول المخ، ويعمل على التجديد في نشاط الخلايا العصبيّة.
  • الابتعاد التام عن التدخين، وتناول الكحول، ومن الأشياء التي تعمل على الزيادة في صحة الأعصاب والمخ.
  • تناول الماء بكثرة من الاشياء التي تعمل على زيادة صحة الجهاز العصبي، والتخلص من كل مشاكله إلى جانب الوقاية التامة من الجفاف، ويجب تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.
  • ضغط الدم والسكري من اهم الامراض التي تعمل علي تدمير الأعصاب لذا فمن الضروري أن يتم ضبط السكر والضغط حتي يتم الحفاظ على الأعصاب، ووقايتها من اي مرض.
  • ينبغي أن يتم الحد التام من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة حيث انهم من المشروبات التي تعمل على الزيادة من جفاف الجسم، وبالتالي تدمير الأعصاب.
  • ألعاب الذكاء من الالعاب التي تعمل علي زيادة كفاءة الجهاز العصبي.
  • إجراء العديد من الفحوصات الدورية الخاصة بالسمع والبصر من الأشياء التي تعمل علي الوقاية من أي مشاكل في الاعصاب.

موضوعات تهمك:

تعرف علي طرق التخلص من البقع البنية علي الأسنان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة