اعراض فيروس كورونا الجديد وطرق الوقاية منه

2020-03-14T01:07:44+02:00
تقاريركورونامميزة
2 مارس 2020آخر تحديث : السبت 14 مارس 2020 - 1:07 صباحًا
اعراض فيروس كورونا الجديد وطرق الوقاية منه

اعراض فيروس كورونا الجديد لابد أن تكون على علم واضح بها تماما، وذلك بعد المزاعم حول انتشاره في مصر بين المواطنين دون الإعلان عن الأمر، وذلك في وقت أعلن فيه عن وفاة أكثر من 2900 شخص في الصين وحدها، و7 آلاف في العالم، مع تأكد إصابة أكثر من 100 ألف شخص حول العالم.

وفيروس كورونا ظهر لأول مرة في الصين تحديدا في مدينة ووهان مركز إقليم هووبي وسط البلاد، وذلك في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في سوق لبيع الحيوانات البرية، وتم التكتم على الأمر من قبل السلطات الصينية مما أدى إلى تفاقم الأمر بنهاية الشهر لتعلن الصين انتشار الفيروس وتبلغ منظمة الصحة العالمية في 31 ديسمبر.

الفيروس يأخذ شكل التاجي لذلك أطلق عليه الفيروس التاجي “كورونا”، وهو سلالة جديدة من فيروس الكورونا القديم، وعادة ما يصيب الجهاز التنفسي للإنسان ويصيبه بأمراض ما بين الإنفلونزا العادية إلى الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي حتى الموت، لكن تشريح جثمان متوفي بسبب الفيروس في الصين أكد أنه يتسبب في تليف في الجهاز التنفسي والشعب الهوائية ولم يتبين إصابة أي جهاز آخر في جسم المتوفي.

وظهر المرض في عدة دول بعد الصين من كافة القارات بداية من آسيا إلى أوروبا وإفريقيا إلى أمريكا الشمالية والجنوبية.

اعراض فيروس كورونا

اعراض فيروس كورونا الجديد

بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية فإن اعراض فيروس كورونا الجديد تبدأ بحمى “ارتفاع شديد في درجة الحرارة أحيانا تكون داخلية يشعر بها المصاب”، بالإضافة إلى سعال جاف وقوي “كحة”، بينما بعد أسبوع من تلك الأعراض الأولية، يصاب المريض بضيق في التنفس، بينما لا تظهر أعراضه في الأنف أو العطس بأي شكل من الأشكال.

عادة ما يتم حضانة الفيروس ما بين الإصابة وظهور الأعراض لحوالي أسبوعين كاملين، لكن بعض المتخصصين قالوا أن تلك الفترة قد تستمر إلى 24 يوما دون تأكيدات من منظمة الصحة العالمية حول تلك الفترة، ينتقل الفيروس عن طريق الرذاذ فقط وليس عن طريق الهواء وهو ما يعني انه يمكن تجنبه.

يذكر ان متخصصون قالوا انه من الممكن أن يتسبب حامل الفيروس والذي لم تظهر عليه الأعراض بعد في عدوى من حوله.

اعراض فيروس كورونا الجديد يجب أن تؤخذ بجدية، حيث وفقا لبيانات حول 17 ألف مصاب بالفيروس تبين أن 82 بالمائة منهم يصابون بأعراض طفيفة، بينما يصاب 15 بالمائة بأعراض قوية، و3 بالمائة تكون حالتهم خطيرة، إلا أن باحثون أكدوا أن الإهمال قد يؤدي إلى تفاقم خطورة الحالة وسوءها، إلا أن ذلك لا يستدعي الذعر فقط الذهاب لمستشفى متخصصة لتلقي العلاج واحتواء المرض قبل أن يتحول إلى الخطورة.

يذكر ان احتمالات الوفاة بفيروس كورونا الجديد 1 – 2 بالمائة لكن تلك النسبة غير مؤكدة حتى الآن، حيث لا يزال الآلاف يخضعون للعلاج على الرغم من شفاء الآلاف أيضا إلا أن الأمور ليست واضحة حتى الآن.

العلاج

اعراض فيروس كورونا الجديد

لابد أن السؤال الذي يتبادر للذهن االآن هل يمكن علاج الفيروس، وهو ما يتعلق بأمور أساسية مبدأية حتى الآن تتعلق بالعمل على دعم جسم المريض ليكون قادرا على أداء العمليات الحيوية للجسم بشكل تام، وذلك من خلال وضع الجسد على الأجهزة التي يحتاجها مثل الجهاز التنفسي مثلا قد يحتاج لجهاز تنفس صناعي وهكذا.

وحتى الآن أعلن عن وجود علاجين لفيروس كورونا إلا أن نتائجهم غير مؤكدة حتى الآن على الرغم من إجراء التجربة على عدد كبير من المصابين، إلا أن هناك عملا الآن على تطوير مضاد للفيروس من قبل باحثون وقد يمكن تجريبه على البشر بعد فترة.

نصائح

إذا لم تظهر عليك اعراض فيروس كورونا الجديد فهذا لا يعني أنك لست معرضا للاصابة بالفيروس -لا قدر الله- لذا عليك اتباع تلك النصائح الهامة وأولها غسل اليدين جيدا حيث يمكن للصابون القضاء على الفيروسات.

بينما يجب أيضا تغطية الفم والأنف جيد عن طريقة “منديل” أو قطع قماشية، وعدم الاقتراب من شخص زائدا عن الحد ويفضل أن تكون قريب منه بمسافة متر واحد أو أكثر، يجب عليك تغطية فمك عند العطس أو الكحة، وغسلها جيدا بعدها، كما أنه لا ينبغي لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح ما حيث يمكن انتقال الفيروس من على الأسطح.

عليك تجنب التقابل مع المصابين بالكحة أو العطس أو الحمى إذ يمكن أن يتسببوا في انتقال الفيروس للهواء.

هناك نصائح أخرى في استخدام الكحول الأبيض بعد غسل اليدين وينصح بغسل اليدين بهما مجددا بعد العودة من خارج المنزل إذا ما تم ملامسة أسطح.

موضوعات تهمك:

فيروس كورونا في مصر| عرض أفقي لوضع مرعب

وزارة الصحة المصرية تعلن إصابة شخص جديد بفيروس كورونا

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة