اعراض الاكتئاب بالتفصيل وكيفية الوقاية منه

2020-02-03T19:28:53+02:00
صحة
6 نوفمبر 2019آخر تحديث : الإثنين 3 فبراير 2020 - 7:28 مساءً
اعراض الاكتئاب بالتفصيل وكيفية الوقاية منه

اعراض الاكتئاب بالتفصيل يعتبر الاكتئاب من الأمراض التي تصيب الجسم، وتؤثر كثيرا على التفكير كما أنها تؤثر على التصرف، وينجم عنها العديد من المشاكل الجسدية في اغلب الاحيان لا يمكن لأي شخص ممارسة حياته بسبب الاكتئاب.

2019 11 06 154556 - الساعة الخامسة والعشرون

أهم أعراض الاكتئاب

  1. يتعرض مريض الاكتئابلفقد الرغبة تماما في ممارسة أي فعل من الأفعال اليومية، كما انه يكون دائم الكآبة، و شخص عصبي باستمرار.
  2. يكون المكتئب من الأشخاص الدائمة البكاء، ولديه دائما اضطرابات في النوم، ولا يستطيع اتخاذ أي قرارات، ووزنه في الكثير من الأحيان يزيد بسبب زيادة كمية الطعام في هذه المرحلة، وعند بعض الأشخاص يفقدون الشهية مما يتسبب فى نزول وزنهم تماما.
  3. يصعب على الشخص المصاب بالاكتئاب التركيز في اي شئ، كما انه يصعب عليه ان يتخذ اي قرار على الإطلاق، ويمكن أن تظهر لديه حساسية مع الإحساس بالتعب، والوهن.
  4. تقل رغبة الشخص المكتئب في الرغبة الجنسية تماما، ويكون لديه أفكار انتحارية دائما.
  5. يمكن ان يصل الاكتئاب بحدوث آلام في الظهر والبطن.
  6. كما أن المريض المصاب بالاكتئاب كثيرا ما يحدث له الوجع في البطن، والام شديدة فيها مع عدم القدرة على الهضم بالشكل الصحيح على الإطلاق.
  7. يصل مريض الاكتئاب الي درجه فقد الرغبة في التحدث مع المحيطين، كما انه لا يجد رغبة تماما في التنزه والفسح، ويرغب دائما في الجلوس بالمنزل.

عوامل حدوث الاكتئاب

  • حتي الان لم يتم التوصل للأسباب الحقيقة للاكتئاب لكن هناك العديد من العوامل (البيولوجية – الكيميائية)التي تتسبب في ظهور الاكتئاب لدى الكثيرين.

عوامل بيوكيميائية

  • اكدت الابحاث الحديثة على أن حدوث التغيرات الفيزيائية في دماغ أي شخص من الاشخاص الذين أصيبوا بالاكتئاب ليس له سبب حتى الآن لكن من المحتمل أن تكون المواد الكميائية في دماغ الشخص، والتي تسمى الناقلات العصبية (Neurotransmitter)، والتي لها علاقة وطيدة بالمزاج فاي خلل فيها يتسبب في حدوث الاكتئاب للشخص.

عوامل وراثية

  • يمكن ان يكون اصابه احد افراد العائله بالاكتئاب سبب في اصابة شخص اخر جينيا بالاكتئاب.

عوامل بيئيّة وظروف المعيشة

  • يبدأ الاكتئاب في السنوات الاخيرة من العشرينات، ويمكن ان يحدث بسبب الظروف الاقتصادية للدولة او بسبب البطالة، أو عدم القدرة على الزواج، وتقدم العمر، اكدت الابحاث ان عدد النساء المصابات بالاكتئاب ضعف عدد الرجال حيث أن المرأة دائما هي التي تبحث عن العلاج عكس الرجل الذي يستسلم دائما.
  • يمكن ان يؤدي وفاة أو فراق شخص عزيز الي حدوث الاكتئاب، كما ان التعرض لأي مرض خطير كالسرطان او السكر او الضغط من مسببات حدوث الاكتئاب.

مخاطر التعرض  للاكتئاب

  • يمكن أن يؤدي الاكتئاب لحدوث حالات الانتحار، كما أنه يصل بالشخص في الكثير من الأحيان للادمان، وتناول وتعاطي الكثير من المواد المخدرة.
  • يصل احيانا الاكتئاب لحدوث امراض بالقلب، أو الصعوبة في العلاقة الجنسية، والنفور منها دائما.

فحص تشخيصي للاكتئاب

  • يخضع المريض للفحص الجسماني (البدني).
  • كما يلجأ ايضا لعمل العديد من الفحوصات المخبرية.
  • التقييم النفسي.

علاج الاكتئاب

  1. اولي طرق علاج الاكتئاب المعالجة الدوائية.
  2. المعالجة النفسانية.
  3. المعالجة بالتخليج الكهربيّ (المعالجة بالصدمة الكهربائية – Electroconvulsive treatment Electro Shock treatment – ETC)

طرق علاج الاكتئاب

الأدوية

  • هناك العديد من الأدوية التي يمكن ان يتناولها مريض الاكتئاب يتم اعطاء الاطباء لمريض الاكتئاب العديد من مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية (Selective serotonin reuptake inhibitors – SSRI)، او يتناول المريض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA – Tricyclic antidepressants)، ويتم الاعتماد علي  مُثَبِّطُات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين (Monoamine oxidase inhibitor – MAOI)في بعض الأحيان لعلاج الاكتئاب.

العلاج النفسي

  • يخضع مريض الاكتئاب للعلاج النفسي بجانب العلاج الذي يتم تناوله كما ذكرنا.

العلاج عن طريق بالتخليج الكهربي

  • حيث ان هذا العلاج يتم فيه تمرير كهرباء الدماغ لإحداث فيضان المشاعر للمريض.

كيفية علاج الاكتئاب

  • يمكن أن يكون الاكتئاب حاد لدرجة تجعله يستوجب في بعض الحالات الدخول الى المستشفى بقسم الامراض النفسية، حتي في حالات الاكتئاب العادية ينبغي ان يتم ادخال المريض للمستشفى، وينصح الاطباء في الكثير من الاحيان بذلك.
  • في الكثير من الأحيان لا يمكن للمريض الاهتمام بنفسه ويحتاج في هذه الحالة أن يتم ادخاله المستشفى للعناية الجيدة به، وحتي يتمكن الطبيب من المتابعه الدوريه له طوال الوقت.
2019 11 06 154535 - الساعة الخامسة والعشرون

الوقاية من مرض الاكتئاب

  1. ينبغي على الفرد ان يرفع مستوى تقديره الذاتي لنفسه، وعليه ايضا ان يساعد نفسه بنفسه دائما ولا يعتمد إلا على الله حتي لا تخيب ظنونه فيدخل في حالات الاكتئاب.
  2. من اهم ما يجب أن يلتزم الشخص به حتي لا يدخل في أعراض الاكتئاب أن يقوي علاقته بالله، والقرب من الله يجعلنا نتقبل اي ابتلاء كما يجعلنا أكثر قوة لا تهزمنا الحياة على الاطلاق.
  3. يجب أن تتسم بالتسامح، والسلام والصفاء النفسي حتى نحقق السلام الداخلي والخارجي، وعليك أن تلتزم بالتمارين الرياضية التي تعمل علي اخراج اي طاقة سلبية من الجسم، إلى جانب التنظيم الجيد للوقت لاستثمار الوقت في الأعمال النافعة الي ابعد الحدود، كما ينبغي ان يلتزم الشخص بالمواظبة على الصلاة والصبر فهم خير الأسلحة التي بها يتغلب الإنسان على مصائب الدنيا.

مواضيع تهمك

ما هي العلاقة بين أمراض الغدة الدرقية والاكتئاب؟

اعراض الاكتئاب بالتفصيل وكيفية الوقاية منه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة