اسهم الخليج تتهاوى بعد فشل اتفاق خفض الانتاج

2020-03-08T12:47:44+02:00
أسواق
8 مارس 2020آخر تحديث : الأحد 8 مارس 2020 - 12:47 مساءً
اسهم الخليج تتهاوى بعد فشل اتفاق خفض الانتاج

انخفضت اسهم الخليج في المعاملات المبكرة اليوم الأحد، وذلك بعد انهيار الاتفاق بشأن خفض المعروض النفطي بين منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وروسيا مما أدى إلى انخفاض اسعار الخام بشدة.

وبحسب تقارير اقتصادية فإن مؤشر أبوظبي كان على رأس اسهم الخليج المنخفضة حيث تراجع بنسبة 5.7 بالمائة، في المعاملات المبكرة كما انخفضت اسهم الكويت خمسة بالمائة.

وهبط مؤشر دبي 3.75 بالمائة وفقا لما نقلت رويترز مشيرة إلى أن هناك تخوفات شديدة لدى المستثمرين حيال توقعات الاقتصادي العالمي في ظل تفشي فيروس كورونا الجديد بينما تفتح السوق السعودية في الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، حيث أعد التقرير قبل افتتاح السوق السعودية.

ولم يتمكنت ممثلو منظمة أوبك وأوبك بلس، في الاتفاق على توقيت تمديد الخفض الحالي أو خفض الانتاج بشكل إضافي وانتهت مفاوضات المنظمة بدون اتفاق حيث أن روسيا لم توافق على تخفيض إضافي في الانتاج.

يذكر أن أسعار النفط العالمية قد انخفضت بشكل حاد مساء يوم الجمعة حيث انخفضت بأكثر من 8 بالمائة وهبط خام برنت إلى أدنى مستوياته منذ 11 يوليو/ تموز 2017، وذلك في ظل الأخبار حول اجتماعي ممثلي دول أوبك بلس.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك قد أجرت محادثات مع حلفائها يوم الجمعة بعد أن أبلغت المنظمة روسيا وآخرين بأنها تحبذ خفض الانتاج 1.5 مليون برميل إضافي يوميا حتى نهاية العام الجاري، لكن ذلك الاقتراح لم ينجح في الترجمة إلى اتفاق.

موضوعات تهمك:

هل تتحقق نبوءة صندق النقد وتتخبر مليارات الخليج؟

صندوق النقد الدولي يوفر 50 مليار دولار لمواجهة كورونا

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة