اسرار استقرار العلاقة الزوجية

2020-09-16T19:47:55+02:00
أسرة
24 مارس 2020آخر تحديث : الأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 7:47 مساءً
اسرار استقرار العلاقة الزوجية

اسرار استقرار العلاقة الزوجية، يمكنا من خلال المقال التالي توضيح العديد من الأسرار التي من خلالها يتم الحفاظ على الحب بين الأزواج، وتنجح العلاقة ولا تتعرض للإنهيار ويزيد الحب بين افراد الأسرة بمرور السنين.

اسرار نجاح الاستقرار في الحياة الزوجية

  1. جعل الله العلاقة بين الازواج قائمة على المودة والرحمة فقال الله بسم الله الرحمن الرحيم (وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ) صدق الله العظيم
  2. العلاقة الزوجية ونجاحها هي أهم أسباب تماسك الاسرة، والزواج هو الميثاق الغليظ والعلاقة التي جعلها الله اقوى العلاقات واشدها تماسك والله خلق المراة من الرجل وهم نفس وروح واحدة حيث قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم«وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا».صدق الله العظيم
  3. العلاقة الزوجية قائمة على الدوام فمن الضروري على الجميع الإلتزام بالتفاهم والإحترام بين الأزواج فالإحترام هو أهم الأشياء التي يجب ان يهتم بها الأزواج، وعليهم الالتزام بالتواصل الجيدة بينهم، واهتمام بعضهم بهوايات بعض ولا يهمل احدهما الاخر علي الاطلاق حتي لا يدخل الملل بينهم.
  4. الخصوصية لابد وان تكون موجودة بين الزوجين فعلى المرأة أن لا تطلب من زوجها أن تعرف باسورد الايميل الخاص بها، كما أنها عليها أن تتيح له الخصوصية مع اصدقائه واهله وان لا تطلب منه وتلح عليه أن تعرف ما الحوار الذي دار بينهم وبين الأصدقاء او الأهل فهذا من الممكن ان يجعل الزوج يمل منها وتكثر المشاجرات بينهم فيما بعد.
  5. اهم الاشياء التي يجب أن تحدث من قبل الطرفين هي احترام أهداف وطموحات كل منهما، وخاصة الرجل فينبغي عليه ان لا يحبط زوجته ان كانت ترغب في تحقيق اي شئ او تريد العمل في اي جهة او دراسة أي شئ عليه ان لا يقلل من رغباتها على الاطلاق.
  6. الحب يجب ان يكون موجود بين الزوجين لكن الأهم من الحب التقدير والاحترام فينبغي أن تكون المرأة ذكية في تعاملها مع زوجها وعليها أن لا تقلل من اي انجاز يقوم به الرجل، وأن تشكره على المشتريات او اي شئ اعطاه اياها حتى وان كان الشي بسيط.
  7. كما يجب على الطرفين إعطاء كل منهما الحرية للآخر في حياته الخاصة، فمن الضروري ان تترك المرأة للرجل مساحة ليخرج مع اصدقائه، وعليها ترك مساحة له أيضا لزيارة امه واهله، وعليها الابتعاد عن الغيرة الزائدة التي من الممكن ان تصل الى الشك، وتجعل الرجل يبدأ في الكذب والخيانه بشكل واضح.
  8. حكي المراة لامها او لاي من اصدقائها عن اي شئ في حياتها الخاصة من الأسباب التي تعمل علي هدم حياتها الزوجية، وعدم ثقة زوجها بها على الإطلاق لذا من الضروري أن لا تخرج مشاكل الزوجين عن باب الغرفة الخاصة بهم.
  9. الثقة المتبادلة بين الزوجين تجعل كلا منهما على قدر هذه الثقة، لكن الأسئلة التي تزيد عن الحد تعمل على هدم العلاقة بينهم.
  10. ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم طاعة الزوجة لزوجها في الكثير من الأحاديث كما أن الله أمر الزوجة بطاعة الزوج حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لو تعلمُ المرأةُ حقَّ الزوْجِ، لم تَقْعُدْ ما حضَرَ غدَاؤُهُ وعَشَاؤُهُ؛ حتى يفرَغَ منه).
  11. طاعة الزوجة ايضا لزوجها اوصى بها الرسول في حديث آخر قال رسول الله (إذا دعا الرجلُ امرأتَهُ إلى فراشِهِ فأَبَتْ، فبات غضبانَ عليها، لعنتها الملائكةُ حتى تُصبحَ).
  12. قال صلى الله عليه وسلم في حديث آخر (إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت).
اسرار استقرار العلاقة الزوجية
اسرار استقرار العلاقة الزوجية

نصائح للتعامل الزوجه مع زوجها

  • من الضروري أن تلتزم الزوجة بالنظافة الشخصية، وعليها أن لا تترك المنزل غير نظيف علي الاطلاق، وعند رجوع الزوج الي منزله، وعليها أن تغير دائما في شكلها فالرجل يمل سريعا، ويحب التغير الدائم في شكل الزوجه وان لا يري دائما نفس التسريحة او نفس الملابس.
  • يجب التخفيف عن الزوج وما يلاقيه من أعباء خارج المنزل، وبعد الرجوع على الزوجة ان تبتعد تماما عن الشكوى للزوج بشأن أي شيء تعاني منه او اي شئ فعله الاطفال.
  • بعد وقوع الزوج في اي أزمة في العمل او اي ازمات مادية من الضروري ان لا تشعر الزوجه زوجها بأي ضيق أو حزن من الظروف التي تمر بهم، وأن تعيش على حسب ظروف زوجها ولا تحاول في هذه الفترة الزيادة من المتطلبات.
  • التدليل والكلام المعسول من الأشياء التي تعمل علي جعل الرجل كالخاتم في الاصبع المرأة، وينبغي ان تتعامل الزوجه مع اهل الزوج افضل معاملة فالزوج عندما يرى زوجته تحب أهله، وتسعى لرضاه يزيد حبه لها.
  • التقليل للزوج أمام أهله من الاشياء التي تترك اثر سئ على النفس، فينبغي على الزوجه ان ترفع من قدر زوجها أمام أهله وان لا يعلو صوتها على صوت الزوج علي الاطلاق باي حال من الاحوال.
  • الهدايا من الاشياء التي تعمل على ترك الأثر الطيب في النفس في اي علاقة بشرية لذا على المرأة أن تكثر من إعطاء زوجها الهدايا حتى وإن كانت بسيطة، وعليها ان لا تنسي اي مناسبة بينهم.
  • سماع الاطفال اي مشاجرة بين الزوجين يعمل علي ترك اثار سلبية في نفس الطفل، وبالتالي تعرضه فيما بعد للعديد من المشاكل النفسية.

قد يهمك أيضا

فوائد الليمون للصحة العامة والبشرة والشعر 

أهم فوائد الثوم علي الريق 

أعراض هشاشة العظام 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة