اسباب زيادة الوزن وطرق التخلص من السمنة

ثقافة صحية
13 مارس 2020آخر تحديث : الخميس 12 مارس 2020 - 1:35 مساءً
اسباب زيادة الوزن وطرق التخلص من السمنة

اسباب زيادة الوزن وطرق التخلص من السمنة، السمنة من أخطر الأمراض على الصحة العامة كما أن السمنة وزيادة الوزن من الاشياء التي تعمل على اصابة الانسان  بالعديد من الامراض اهم هذه الامراض التي تسببها السمنة هي امراض القلب والرئتين إلي جانب السكر والضغط لكننا من خلال المقال التالي سنوضح العديد من الحلول التي من خلالها يمكنك التخلص التام من الوزن الزائد.

اسباب زيادة الوزن وطرق التخلص من السمنة
اسباب زيادة الوزن وطرق التخلص من السمنة

أسباب حدوث السمنة

  1. اولى الأسباب التي تعمل على حدوث السمنة هي العامل الوراثي الذي يكون سببه وجود أحد أفراد العائلة المصابين بالسمنة، وبالتالي التعرض للسمنة من قبل الابناء والاحفاد ايضا وهذا العامل يعتبر أقوى العوامل التي تتسبب في حدوث الزيادة في الوزن.
  2. الإفراط في النشويات والسكريات من اخطر الاشياء التي تعمل علي الإصابة بالسمنة، وتناول الكثير من انواع الكرومات والارز طوال اليوم يعمل على التعرض أيضا لمرض السكر الذي يعتبر من أخطر الأمراض التي ليس لها أي علاج كما انها تكون مصاحبة للإنسان طوال حياته.
  3. الرياضة وعدم الالتزام بممارسة التمارين الرياضية من الأشياء التي تتسبب في التعرض للسمنة، والزيادة الكبيرة في الوزن والتي تتسبب في تعرض الشخص للكثير من الأمراض أولها أمراض القلب.
  4. يعتبر الاكتئاب والتعرض لسوء الاحوال النفسية من الأسباب التي يمكن أن تجعل الشخص يرغب في تناول كميات كبيرة من الطعام التي بقدرتها تعمل على حدوث السمنة، كما ان الأدوية المضادة للاكتئاب من الأشياء التي تعمل علي زيادة الوزن بشكل كبير.
  5. النوم المنتظم من الأشياء التي تعمل على المساعدة في إفراز العديد من الهرمونات أهم هذه الهرمونات هرمون جريلين، والذي يعمل بقدرته على التخلص من الوزن الزائد وتنظيم الشهية حتى لا تظل الشهية مفتوحة لدى الشخص طوال اليوم.

أهم اضرار السمنة

  • يعتبر مرض السكر من أول الأمراض التي يتسبب فيها حدوث السمنة حيث إن تراكم للدهون، والنسب العالية من تراكمات الكوليسترول الضار يعمل على إصابة الأنسولين  بالاختلالات.
  • ارتفاع نسبة ضغط الدم لدى الشخص من الاشياء التي تنتج عن السمنة كما أن الزيادة الكبيرة في الوزن تعمل على الاصابة بالنوبات والذبحات الصدرية، إلى جانب التسبب في حدوث الكثير من الأورام الخبيثة والأورام السرطانية، والاصابة ايضا بالحصوات على الكلى والمرارة.

طرق التخلص من الوزن الزائد

  1. أولى الخطوات التي ينبغي علينا فعله للتخلص من الوزن الزائد هي الإستشارة الطبية التي من خلالها يتم التعرف على ما هو سبب حدوث السمنة، ويبدأ الطبيب المتخصص في وضع العديد من الادوية للمريض لكن يجب العلم من التاكد من نوع الادوية وهل هذه الادوية مرخصة من قبل وزارة الصحة أم لا.
  2. هناك العديد من الحالات المصابة بالسمنة قد تحتاج إلى التدخل الجراحي للتخلص من الوزن الزائد، وهذا ما يحدده الأطباء المتخصصين.
  3. أهم الخطوات التي ينبغي على أي شخص فعلها للتخلص من الوزن الزائد هي ممارسة الرياضة حيث أن الرياضة تعمل علي تخليص الجسم من الدهون المتراكمة فيه، وتعمل ايضا على تحويل الدهون إلى عضلات.
  4. كما يجب أن يبتعد مريض السمنة عن الاكتئاب والسوء في الحالة النفسية الذي يتسبب في تخزين الدهون خاصة في المعدة.
  5. من الضروري ان يتم استبدال الأطعمة الغنية بالدهون بالفاكهة والخضروات التي تعمل على إعطاء الجسم ما يحتاج إليه من العناصر الغذائية مع عدم تعرضه للسمنة أو نقص في أي عنصر من العناصر اللازمة له.
  6. يجب التقليل من شرب المياه الغازية التي تعمل على الزيادة في الدهون في الجسم وتخزينها بخاصة في البطن.
  7. هناك ضرورة أخرى ينبغي علينا الحرص عليها وهي الابتعاد التام عن تناول الارز والمكرونه والابتعاد الكامل عن العيش الابيض
  8. كما أن الابتعاد عن التدخين وتناول المواد الكحولية من الأشياء التي تعمل علي التخلص من السمنة، ويجب ان يتناول الشخص علي الاقل يوميا 3 أكواب من الشاي الاخضر، بتناول 8 أكواب من الماء بمقدار كوب واحد كل ساعة على الأقل.
  9. أهم الاشياء التي يجب الإلتزام بها للحصول على القوام المناسب هي المشي يوميا او على الاقل 3 مرات في الاسبوع كل مرة ينبغي المشي على الاقل 30 دقيقة.

قد يهمك أيضا

أعراض هشاشة العظام 

فوائد غير متوقعة للأناناس 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة