اسباب القرحة القلاعية وعلاجها

2020-01-07T00:27:28+02:00
امراض الفم والاسنان
5 يناير 2020آخر تحديث : الثلاثاء 7 يناير 2020 - 12:27 صباحًا
اسباب القرحة القلاعية وعلاجها

تحدث القرحة القلاعية داخل الفم على وجه الحصر وغالبًا على الشفاه واللسان والخدين. عبارة عن نتوء خارج الجلد مغطى بغشاء أبيض يحيط به الغشاء المخاطي الأحمر. يمكن أن يعاني الشخص من الألم أثناء الأكل أو الشراب. القرحة القلاعية صغيرة الحجم، وعادة ما يتم علاجها من نفسها بعد 1-2 أسابيع، والكبيرة (> 1 سم) عادة تستمر لفترة أطول، حوالي 1-2 أشهر.

على الرغم من أن القلاع مرض بسيط ولكنه مؤلم، من المستحسن أن يتم تقييمه من قبل طبيب متخصص، حيث أن هناك العديد من الأمراض الجهازية التي يمكن أن تسبب الآفات القلاعية أو غيرها من الآفات الشبيهة بالآفات. إذا كنت غالبًا ما تكون متكتلًا (على سبيل المثال 4-5 مرات في السنة) أو لاحظت أنها تظهر بشكل متكرر أكثر مما كانت عليه في الماضي، فقد تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات إضافية، مثل أمراض الدم، لاستبعاد الأمراض الأخرى. تشيع القروح في النساء، وعادة ما تظهر أولاً بين سن العاشرة والعشرين على الرغم من أنها قد تظهر في سن مبكرة.

أقرأ أيضا:

أعراض القرحة القلاعية

على الرغم من أن القروح يمكن أن تظهر في أي مكان على الأغشية المخاطية للفم، فإنها تظهر في أغلب الأحيان على الأسطح الداخلية للخدين والشفتين واللسان والحنك وعلى اللوز.

عادة ما تكون بيضاوية أو مستديرة مع سطح أبيض رمادي متآكل محاط بمنطقة ملتهبة حمراء. قد تحدث القروح منفردة أو في مجموعات وتتراوح من حوالي 1/8 بوصة إلى 1/4 بوصة في القطر.

قد يكون الألم مؤلمًا لمدة ثلاثة أو أربعة أيام، لكن الشفاء التام عادة ما يستغرق من عشرة إلى خمسة عشر يومًا. قد تتكرر القروح عدة مرات كل عام.

أسباب القرحة القلاعية

لا أحد يعرف ما الذي يسبب القروح. قد يكون سببها فيروس، أو قد يكون شكل من أشكال الحساسية أو قد ينتج عن حالة المناعة الذاتية (وهذا يعني أن الجسم قد طور رد فعل مناعي ضد الأنسجة الخاصة به). وقد وجد بعض الأشخاص أيضًا أن تناول فواكه الحمضيات وغيرها من الأطعمة الحمضية يزيد من حدوث القروح، لكن هذا لم يثبت علمياً.

المسببات

التي قد تؤدي إلى حدوث هذه القروح (دون التسبب فيها فعليًا) هي الإصابة أو التهيج (على سبيل المثال، من أطقم الأسنان أو الأسنان الحادة)، التدخين، الإجهاد، والنظام الغذائي الفقير بفيتامين B12، وحمض الفوليك أو الحديد وعند بدء الحيض لبعض النساء.

علاج القرحة القلاعية

لا شيء يشفي القروح أو يمنع تكرارها. ومع ذلك، هناك طرق لتخفيف الانزعاج خلال 3-4 أيام عندما تكون القروح مؤلمة وتمنع العدوى أيضًا.

لمنع الانزعاج، حاول تجنب تهيج الأطعمة الكاشطة أو الحارة والحرص على عدم تهيج القروح أثناء تفريش أسنانك. يمكن أيضًا استخدام هلام مثل البنوزوكين لتخدير القرحة وتخفيف الألم.

تطهير الأدوية المطهرة قد يمنع العدوى ويعزز الشفاء. يمكن استخدام هذه الأدوية كغسول أو غرغرة 3-4 مرات يوميًا أو وفقًا لتوجيهات الملصق. يمكن شراء العديد من الأدوية المطهرة وتخفيف الآلام بدون وصفة طبية. بعض الأمثلة هي:

بيروكسيد الهيدروجين المخفف بالماء
ملعقة كبيرة من الملح وصودا الخبز في أربعة أوقية من الماء
جلايكسايد (منتج بدون وصفة طبية)
أكياس الشاي الرطب على المنطقة المصابة
قد تساعد الفيتامينات في الحالات التي يوجد فيها نقص محدد. في دراسة أجريت في المعهد الوطني لبحوث الأسنان، استجاب نصف الأشخاص المصابين بنقص الحديد أو حمض الفوليك أو فيتامين ب 12 بشكل إيجابي للمكملات بينما لم يظهر النصف الآخر أي استجابة.

استشر الطبيب إذا:

اذا كانت القروح شديدة للغاية بحيث يصعب تناول الطعام
واجهت القروح بصفة متكررة خلال السنة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة