ادوية الحساسية للاطفال

2020-02-03T15:47:16+02:00
صحة
5 نوفمبر 2019آخر تحديث : الإثنين 3 فبراير 2020 - 3:47 مساءً
ادوية الحساسية للاطفال

ادوية الحساسية للاطفال ، نجد ان هناك العديد من الأدوية التي يتم تناولها على هيئة الشراب والاقراص، و البخاخات، والكريمات التي توضع على الجلد، والحقن

مضادات الهيستامين

  • تعمل مضادات الهيستامين على منع حدوث افرازات الهستامين، ويعد هذا النوع من أنواع المواد الكيماوية التي تتسبب في حدوث العديد من الاعراض التي يتم إفراز الجهاز المناعي في وقت التفاعلات للحساسية.

الأقراص والشراب

  • تعتبر الأقراص والشراب هي احدى انواع مضادات الهيستامين الفموية، والتي تتوفر بجميع الصيدليات، وهي من مضادات الهيستامين التي تعمل على التخفيف من اي سيلان بالانف، لتخفيف حكة العينين، واي افرازات بالعيون الدامعة، وتخفيف التورم او اي اعراض لأي نوع من انواع الحساسية.
  • أهم هذه المضادات للهيستامين المسببة للنعاس في الكثير من الأحيان ديفينهيدرامين (بينادريل)، والكلورفينيرامين، سيتريزين (زيرتيك)، كما أن فيكسوفينادين (أليجرا)، ويعتبر ايضا ديسلوراتادين (كلارينكس) من الأدوية المضادة للهيستامين، وديسلوراتادين (كلارينكس)، وايضا عقارليفوسيتريزين (زيسال)، الي جانب لوراتادين (ألا فيرت، كلاريتين).
مضادات الهيستامين
مضادات الهيستامين

بخاخات الأنف

  • هناك العديد من مضادات الهيستامين التي تعمل على التخفيف من الحكة التي يشعر بها الأطفال، والتخفيف من السيلان الذى يصيب الانف، والتخفيف ايضا من الاحتقانات بالجيوب الانفية، ومن أهم آثار هذه البخاخات ان لها طعم مر بعض الشيء.

قطرات العين

  • تعتبر قطرات العين من أشهر الأدوية التي يتم استخدمها بعد أن يصفها الطبيب، والتي تعمل على التخفيف من حدة اي احمرار او اي حكه قد تظهر بالعينين.
  • قد تتضمن هذه الأدوية العديد من الآثار الجانبية التي تتسبب فيها، وأهم هذه الاعراض هي جفاف العينين والصداع، واهم هذه الادويه فينيرامين (فيزين-أ، أوبكون-أ)، كما أن عقار إيميداستين (إيمان) من الأدوية التي تستخدم للتخفيف من حدة هذا المرض، كيتوتيفين (ألاواي، زاديتور)، وعقار أزيلاستين (أوبتيفار)، إلى جانب عقار أولوباتادين (باتاداي، باتانول).

مزيلات الاحتقان

  • هناك العديد من الأدوية التي تمنع الاحتقان الذي يصاب به العديد من الأطفال، وتكون إصابة الأطفال في الكثير من الاحيان الاحتقان بالأنف، أو بالجيوب الانفية مؤقتا، هناك العديد من الأشياء التي تتسبب فيها هذه المزيلات للاحتقان أهمها الشعور بالصداع والارتفاع في مستوي ضغط الدم والكثير من حالات التهيج وامراض القلب، والاوعية الدموية أو يحدث للطفل في الكثير من الأحيان فرط الدرقية.

الأقراص والشراب

  • تعمل مزيلات الاحتقان علي التخفيف اي احتقان بالجيوب الانفية يصيب أي طفل، كما ان هناك العديد من مزيلات الاحتقان التي تتوفر في الصيدليات اهمها السودويفيدرين (سودافيد، أفرينول).
  • تحتوي الأدوية التي تؤخذ فمويا لعلاج الحساسية على ازالة الاحتقان، واهم هذه الانواع سيتريزين، كما أن عقار سودويفيدرين (زيرتيك-د) من احدي انواع الادوية التي تعمل علي التخلص من الحساسية، وديسلوراتادين، إلى جانب سودويفيدرين (كلارينيكس-د)، وفيكسوفينادين، ودواء سودويفيدرين (أليجرا-د)، ويمكن ايضا ان نضيف دواء لوراتادين، سودويفيدرين (كلاريتين-د).

بخاخات وقطرات الأنف

  • تعمل قطرات الأنف على علاج أي احتقان بالانف، كما أنها يجب الحرص في استخدامها أن لا تستخدم زياده عن 3 أيام متتالية فقط. من أهم أمثلة هذه البخاخات التي تتوفر في جميع الصيدليات أوكسي ميتازولين (أفرين، دريستان)، كما انه تتوفر بهذه الصيدليات تتراهيدروزولين (تايزين)، ودواء الستيرويدات القشرية، ويعمل هذا النوع على التخفيف من اي اعراض للاحتقان عن طريق تثبيط الالتهابات التي ترتبط بالحساسية، وهذا الأمر يتطلب قبل اخذه الاستعانة بالطبيب المعالج.

بخاخات الأنف

  • تعتبر بخاخات الانف من اهم الاشياء التي تقي الأطفال من الانسدادات التي تصيب الأطفال الي جانب انه يعمل علي التخفيف من العطس، والتخفيف من النزيف من اهم هذه الأدوية بوديسونيد (راينوكورت أكوا)، من أهم أنواع هذه البخاخات فلوتيكازون فيروسات (فيراميست)، وعقار فلوتيكازون بروبيونات (فلونيز)، كما ان هناك نوع آخر هو ما يسمي موميتازون (نازونيكس) يعمل على تخفيف هذه الانسدادات، و تريامسينولون (Nasacort Allergy 24 Hour)، ويعد ايضا (ناساكورت) من احدى انواع هذه البخاخات.

أدوية الاستنشاق

  • غالبا ما يتم استخدام العديد من الادوية التي تعمل على التخلص من الاحتقان يمكن ان يصيب الاطفال، وتعمل هذه الأدوية علي ظهور بعض الأعراض الجانبية اهم هذه الاعراض الهيجان الذي يحدث بالحلق، وفي الفم ايضا، وفي اغلب الاحيان ما يعتمد العديد من الأطباء على وصف الستيرويدات المستنشَقة لعلاج الربو الناشئ عن محفزات الحساسية، واهم هذه الانواع بيكلوميثازون (كيو في أي آر)، إلى جانب العديد من أنواع العقاقير المشهورة مثل بوديزونيد (بولميكورت فليكس هيلر)، ومن أشهر الأدوية أيضا سيكليسونيد (ألفيسكو)، وفلوتيكازون (أدفير ديسكس، إلى جانب اللجوء إلى دواء فلوفينت ديسكس)، والدواء الاشهر علي الاطلاق موميتاسون (أسمانيكس تويست هيلر).

قطرات العين

يتم اللجوء لاستخدام العديد من قطرات العينين التي تحتوي في خواصها علي الستيرويدات القشرية، والتي تخفف الحمولات والحكة التي تصاب بها العينين لكن هذه القطرات ينبغي ان يتم استشارة الطبيب قبل ان يتم استخدامها للطفل، وأهم هذه الأنواع من القطرات هي  فلوروميثولون (فلاريكس، إف إم إل)، إلى جانب نوع آخر من القطرات يسمي لوتي بريد نول (ألريكس، لوتيماكس)، وايضا قطرة بريدنيزون (أومني بريد، بريد فورت، وأدوية أخرى)، ويمكن ايضا استخدام ريميكسولون (فيكسول).

الأقراص والشراب

  • يتم استخدام الستيرويدات الفموية، والتي تعمل على العلاج والتخلص من أي أعراض شديدة سببها الحساسية، ويجب العلم انه ينبغي ان تتم استشارة الطبيب قبل تناول هذه الانواع التالية من الاقراص، مثل بريدنيزولون (فلو-برد، بريلون، وأدوية أخرى)، وايضا يجب الالتزام بعدم تناول بريدنيزون (إنتينسول بريدنيزون، رايوس) الا بعد الاستشارة الطبية.
مضادات الهيستامين
مضادات الهيستامين

مراهم الجلد

  • هناك العديد من انواع المراهم الجلدية التي يتم وصفها من قبل الاطباء، والتي تعمل على التخفيف من اي تفاعلات الحساسية بالجلد او اي حكه، كما انها تعمل على التخفيف من شعور الاحمرار التي تصيب الجلد، والتهيجات ايضا اهم الانواع من هذه الأدوية البيتاميثازون (ديرمابيت، ديبرولين، وأدوية أخرى)، كما يمكن ان يتم دهن ديزونيد (ديزونات، ديزوين) للتخفيف من الحساسية لدى الاطفال، أو الهيدروكورتيزون (كوراتيد، ميكورت-إتش سي، وأدوية أخرى)ظن كما أن مرهم موميتازون (إيلوكون) من احدى انواع المراهم التي تعمل على التخفيف من الحساسية.

مثبتات الخلايا البدينة

  • هناك العديد من أنواع مثبتات الخلايا البدينة التي تعمل بقدرتها على إفراز المواد الكميائية بالجهاز المناعي كما أنها تعمل باستخدامها لايام على المساعدة في التخلص من الحساسية.

رذاذ الأنف

  • الكرومولين.

قطرات العين

  • أهم أنواع هذه القطرات الكرومولين (كرولوم)، كما يعتبر أيضا لودوكساميد (ألوميد) من اهم الانواع التي تعالج الحساسية، إلى جانب قطرة بيميرولاست (ألماسة)، ونيدوكراميل (الوكيل).

العلاج المناعي

  • هناك العديد من العلاجات التي تعمل على علاج الحساسية بالشكل التدريجي، كما ان هذه الادوية صنعت خصيصا للتخلص من هذه المثيرات التي يصعب كثيرا أن يتم تجنبها، وأهمها عثة الغبار، والعفن، وحبوب اللقاح ايضا.

الحقن

  • يمكن الحصول على هذه العلاجات على مدار 3-6 أشهر، ويتم اخذها مره او مرتين بالاسبوع.
  • تتضمن هذه الحقن بعض الآثار الجانبية التي تحدث للكثيرين فيما بعد، واهم هذه الآثار الجانبية الاحتقان، والعطاس، الى جانب صعوبة بعض الشئ في التنفس.

العلاج المناعي يؤخذ أسفل اللسان (SLIT)

  • يعتبر هذا النوع من أنواع العلاجات التي يتم اخذها من قبل المريض للتخلص التام من اي حساسية قد تصيبه، ويتم أخذها تحت اللسان، وتترك هذه الأدوية بعض الوقت تحت اللسان حتى تمتص بشكل تام، والعلاج اليومي من العلاجات التي تعمل على التقليل من اي سيلان بالانف، واي احتقانات او هياجان بالعينين، وهناك العديد من مستخلصات حبوب اللقاح أهمها أعواد الراغويد القصيرة (راجويتيك)، إلى جانب عشب الجاودار الربيعي الحلو المعمر، ويمكن ايضا ان يتم تناول عشب تيموثي، والعشب الأزرق كنتاكي (أورالير)، كما ان عشب تيموثي (جراستيك) من هذه العلاجات المناعية.

جرعات إبينفيرين للطوارئ

  • يتم استخدام حقن إبينفيرين التي تعمل على معالجة الإفراط في الحساسية، والتفاعلات الحساسية المفاجئة، ويمكن اعطاء دواء إبينفيرين على هيئة حقن، ومن أهم أنواع هذه الادوية Adrenaclick، كما ان هناك نوع اخر من انواع الحقن Auvi-Q، EpiPen،Twinject، لكن قبل تناول أي دواء من هذه الأدوية ينبغي على المريض الحرص على المشورة الطبيه حتي لا يتم الوقوع في أي مشاكل فيما بعد.

ارشادات قبل تناول أدوية الحساسية

  1. ان كانت المريضة التي تعاني من الحساسية من النساء الحوامل أو كانت من المرضعات في هذه الحالة عليها الاستشارة الطبية قبل تناول الدواء.
  2. ان كان الشخص الذي يعاني من الحساسية من اصحاب السكر او الضغط او الهشاشة العظام، او كان يتناول أي نوع من أنواع الأدوية أو المكملات العشبية في هذه الحالة عليه ان يذهب الاستشارة الطبية على الفور قبل تناول الدواء.
  3. كما ان كان المريض يعاني من التبول الشديد او اي مشكلة او الربو عليه الاستشارة الطبية على الفور.
  4. عند تناول بالفعل أي دواء للحساسية يجب المتابعه الطبية مع الطبيب والتوقف عند تصريح الطبيب انه قد تم التعافي التام من اي مشاكل.
  5. ينبغي بعد تناول المريض الدواء، ان شعر باي عرض من الاعراض الجانبية عليه أن يزور الطبيب ويتم تسجيل هذه الاعراض مع إخبار طبيبه المعالج بها فيما بعد.

مواضيع تهمك:

هل أدوية الحساسية للأطفال أمنة ؟

أسباب اضطرابات صمامات القلب وكيفية تشخيصها وعلاجها

فوائد زيت الأفوكادو المذهله للبشرة. تعرفى عليها الأن

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة